150 سائحا أوكرانيا عالقون فى إسبانيا.. لا يستطيعون العودة أو استخدام بطاقة الائتمان

الأحد، 27 فبراير 2022 11:03 ص
150 سائحا أوكرانيا عالقون فى إسبانيا.. لا يستطيعون العودة أو استخدام بطاقة الائتمان اوكرانيا
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضى حوالي 150 أوكرانيا اليومين الماضيين في ملاجئ مجانية قدمتها حكومات كتالونيا وفالنسيا وجزر البليار بسبب استحالة العودة إلى بلادهم نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا وإغلاق المجال الجوى، كما أنهم لا يمكنهم استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بهم، حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية.

شكر القنصل العام الأوكراني في برشلونة ، أرتيم فوروبيوف ، في تصريحات لوكالة إيفى الإسبانية ، "كثيرًا" "موقف حكومة إسبانيا ، ومجتمع فالنسيا ، وجزر البليار" في مواجهة الصراع الذي نشأ في بلده وفي البحث عن حل لأولئك الأوكرانيين الذين علقوا فى اسبانيا  ، مع عدم وجود خيار للعودة إلى ديارهم.

وأوضح القنصل أن، هؤلاء سائحون لا يمكنهم العودة إلى أوكرانيا لأن المجال الجوي للبلاد مغلق ولا يمكنهم استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بهم إما،  لأنهم "لأسباب أمنية" غير فعالين ، وبالتالي لا يمكنهم سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي.

وأشار إلى أنه في المجتمعات الثلاثة المذكورة أعلاه ، أقام حوالي 150 أوكرانيًا في الملاجئ ، وقال الدبلوماسي إن "الوضع في أوكرانيا في الوقت الحالي معقد للغاية ومن الخطر العودة إلى البلاد. نعاني من القصف المستمر والهجمات المستمرة بالطائرات والصواريخ التي لا تميز بين المدنيين والجنود".

في هذه الظروف ، أعرب عن أسفه ، "يقضي معظم الناس الليل فى مواقف السيارات ، ومترو الأنفاق ، وحتى "الليلة أنجبت امرأة في مترو أنفاق لأنها لم تستطع الخروج."

وأوضح القنصل أنه تم افتتاح نقطة تجميع للمساعدات الإنسانية في برشلونة ، في مقر المفوضية ، ليتم إرسالها إلى أوكرانيا كلما أمكن ذلك ، وخاصة الأدوية والغذاء والملابس. وأشار إلى أنه تم إنشاء نقطتي تجميع أخريين في الأندلس ومدريد.

 

وفي هذا الصدد ، أشار إلى أن البنك الوطني الأوكراني قد فتح ، بعد الغزو ، حسابين لدعم السكان المدنيين والجيش الأوكراني ، حيث تم في يوم واحد جمع حوالي سبعة ملايين يورو.

وبهذا المعنى ، سلط القنصل الضوء على المكالمات العديدة التي يتلقونها ، ليس فقط من الأوكرانيين ، ولكن أيضًا من الإسبان ، ليسألوا عما يمكنهم فعله لدعم سكان بلدهم.

وقال الدبلوماسي إن عدد اللاجئين الأوكرانيين المسجلة في إسبانيا يصل  إلى 112 ألف شخص ، منهم أكثر من 25 ألفًا مسجلين في كاتالونيا وفالنسيا وجزر البليار.

وأشار إلى أن هذا الرقم لا يشمل مجموعة كبيرة من الأوكرانيين الذين لديهم بالفعل جنسية مزدوجة ، ولكن لديهم أسرة في بلدهم الأصلي.

وقال "في القنصلية ، وكذلك في ملقة ومدريد ، نعمل بجد لتوفير كل المساعدة القنصلية الممكنة لهم ونبذل قصارى جهدنا حتى يتمكنوا من التواصل مع أقاربهم في أوكرانيا".

وتظاهر حوالى 500 شخص فى برشلونة ضد الغزو الروسى وطالبوا المساعدة الدولية لوقف الحرب.

 

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة