متحدث الري: عكارة نهر النيل ليست ضارة على مياه الشرب أو الزراعة

الأربعاء، 23 فبراير 2022 11:00 م
متحدث الري: عكارة نهر النيل ليست ضارة على مياه الشرب أو الزراعة عكارة نهر النيل
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، إنه عندما تتساقط الأمطار على جبال البحر الأحمر، فتكون محملة بالرمال والأتربة، حتى تنتهي رحلتها بنهر النيل، وهذا ما جعل نهر النيل يشبه "العكارة".

 

أضاف محمد غانم، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" مع الإعلامي يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى المصرية، أن العكارة التي يشهدها نهر النيل حاليا، تأخذ يومين على أقصى تقدير، ثم تعود المياه إلى شكلها الطبيعي دون أي مشكلة.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الري، أن عكارة نهر النيل لا تمثل أي تأثير سلبي على مياه الشرب، أو مياه الري للأراضي الزراعية، قائلا: "هذه مجرد أتربة بسيطة لا يوجد فيها مشاكل على الإطلاق".

 

وفي وقت سابق، كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه في ضوء ما تم تداوله من  صوراً تزعم تلوث مياه الشرب والزراعة وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي بعد ظهور عكارة في مياه نهر النيل وتغير لونها، تواصل المركز مع وزارة الموارد المائية والري، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتلوث مياه الشرب والزراعة أو عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي بعد ظهور عكارة في مياه نهر النيل وتغير لونها.

 

وأوضحت الوزارة، أن عكارة المياه في نهر النيل وتغير لونه يعد أمراً طبيعياً نتيجة لوصول مياه السيول المُحملة بالأتربة والرمال والطمي إليها، وذلك بعد موجة الأمطار والسيول التي تعرضت لها البلاد على مدار الأيام الماضية، الأمر الذي يؤكد على أن شبكة تصريف مياه السيول تعمل بكفاءة عالية، مُشيرةً إلى أن هذه العكارة ليس لها أي تأثيرات سلبية على جودة مياه الشرب والأراضي الزراعية، وسوف تختفي آثارها من المياه خلال يوم أو يومين على أقصى تقدير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة