متلازمة القلب المحطم.. دراسة: "قلبى اتكسر" ليست مجرد جملة وقد تؤدى للموت

السبت، 19 فبراير 2022 02:00 م
متلازمة القلب المحطم.. دراسة: "قلبى اتكسر" ليست مجرد جملة وقد تؤدى للموت صورة تعبيرية
كتبت : شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"قلبي اتكسر" عبارة يرددها البعض فى حالة الحزن الشديد مع الاعتقاد أنها مجرد جملة مجازية وليست حقيقية، لكنها ليست مجرد جملة عابرة، بل إنها حقيقة علمية بحسب الدراسات التي أجريت مؤخرًا، فالضربة العاطفية المفاجئة مثل وفاة أحد الأحباء على سبيل المثال تؤدي إلى صدمة القلب، الأمر الذي يؤثر على شكله وأدائه.

وكشف الدكتور إيلان فيتشتاين، أستاذ الطب المساعد في جونز هوبكنز ميديسن، الكثير حول هذا الأمر، في واحدة من الأوراق الأولى التي نشرها عن متلازمة "القلب المحطم" أو المكسور، والتي تسمى أيضاً باعتلال عضلة القلب الناتج عن الإجهاد، وفق ما نشرته شبكة "سي إن إن".

وأوضح الدكتور فيتشتاين، أن العلم لا يزال حتى اليوم لا يعرف على وجه التحديد سبب حدوث متلازمة القلب المكسور، أو سبب تكرار نوبات القلب لدى بعض الناس، وبين أن الأمر ربما يتعلق بخلل في مقاومة الجسم للقتال أو الهروب، وإطلاق مواد كيميائية مثل الأدرينالين والنورادرينالين والدوبامين التي يستخدمها الجسم لإعدادنا للفرار أو الوقوف والقتال.

قلب مكسور صورة تعبيرية
قلب مكسور صورة تعبيرية

وعلي جانب آخر، يشار إلى أن دراسة كبيرة، حذرت - فى وقت سابق - من الإفراط فى تناول الباراسيتامول يوميًا يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة.

ووجدت الدراسة المنشورة على موقع "dailymail"، أن المرضى الذين يتناولون جرعات عالية من المسكنات لفترات طويلة كانوا أكثر عرضة للوفاة بشكل غير متوقع بنسبة تصل إلى 63%، وكان خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أعلى بنسبة تصل إلى 68% وكان هناك احتمال أكبر بنسبة 50% للإصابة بقرحة في المعدة أو نزيف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة