العالم هذا الصباح..بلينكن يعرب عن قلقه من الوضع فى اليمن..المبعوث الأمريكي يقطع زيارته إلى السودان لأسباب شخصية..قاذفتان استراتيجيتان روسيتان تنفذان دورية في أجواء بيلاروس..دوى انفجار عنيف فى صنعاء إثر غارة

الجمعة، 18 فبراير 2022 10:55 ص
العالم هذا الصباح..بلينكن يعرب عن قلقه من الوضع فى اليمن..المبعوث الأمريكي يقطع زيارته إلى السودان لأسباب شخصية..قاذفتان استراتيجيتان روسيتان تنفذان دورية في أجواء بيلاروس..دوى انفجار عنيف فى صنعاء إثر غارة تدريب المواطنين فى أوكرانيا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر حالة القلق الدولية من غزو روسى محتمل لأوكرانيا، وتتضارب تصريحات المسؤولين حول طرق حل المواجهة المحتدمة بشرق أوروبا. وتقدم لقوات التحالف العربى فى مجابهة الحوثيين باليمن، وتوقف مفاجئ لزيارة المبعوث الأمريكى للسودان إثر ظروف شخصية.

بلينكن يعرب عن قلقه من الوضع فى اليمن

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن قلقه من سقوط ضحايا في صفوف المدنيين في اليمن، ودان الهجمات التي تشنها جميع الأطراف والتي تؤدي إلى التصعيد وإطالة أمد الصراع هناك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في بيان، إن بلينكن شدد خلال لقائه المبعوث الأممي إلى اليمن، هانز غروندبرغ، على الحاجة الملحة لوقف التصعيد وقيام جميع الأطراف بالتقيد بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الالتزامات المتعلقة بحماية المدنيين.

كما أكد الوزير دعمه للجهود المستمرة التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة غروندبرغ في إطار البحث عن حل سياسي شامل.

ورحب بلينكن بالتعاون من أجل التوصل إلى حل دائم ينهي الصراع في اليمن، ويحسن حياة اليمنيين، ويخلق مساحة لليمنيين لتقرير مستقبلهم بشكل جماعي.

وأكد مجددا أن حل الصراع في اليمن لا يزال يمثل أولوية قصوى في السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

المبعوث الأمريكي يقطع زيارته إلى السودان لأسباب شخصية

أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى القرن الإفريقي ديفيد ساترفيلد "اضطر إلى اختصار اجتماعاته في السودان"، وغادرها.

وذكرت السفارة أن ساترفيلد غادر في وقت متأخر من مساء يوم الخميس "لأسباب شخصية" وأضافت أنه "يتطلع إلى العودة في أقرب وقت لمواصلة دعم الانتقال السياسي في السودان".

وكانت السفارة أعلنت أمس وصول ساترفيلد إلى الخرطوم، في زيارة قالت إنها تستغرق يومين، وتهدف "لإشراك أصحاب المصلحة في دعم رغبة الشعب السوداني في دفع عجلة التحول الديمقراطي في بلادهم في ظل حكومة يقودها مدنيون". حسب السفارة.

وسبق للسفارة الأمريكية في الخرطوم أن طالبت السلطات العسكرية في السودان بـ "وقف العنف وعودة الحكومة المدنية"، وجعلت ذلك شرطا لاستئناف مساعداتها الاقتصادية المتوقفة للسودان.

وجاء في بيان السفارة الذي نشرته قبل أيام من زيارة مساعدة وزير الخارجية مولي في، والمبعوث ساترفيلد إلى السودان، أن "الولايات المتحدة ستدرس اتخاذ إجراءات لمحاسبة المسؤولين عن تعطيل العملية السياسية في البلاد".

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان، التقى القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم، لوسي تاملين، في وقت سابق اليوم وشدد على التزام بلاده "بتطوير الاتفاقيات والتفاهمات السابقة مع واشنطن.
 

دوى انفجار عنيف فى صنعاء إثر غارة لقوات التحالف العربى

أفاد مراسلنا في اليمن بسماع دوي انفجار عنيف بالعاصمة صنعاء، جراء غارة جوية نفذتها مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وأضاف أن قوات التحالف شنت غارة ثانية على منطقة المساجد في محيط العاصمة.

وكان التحالف العربي قد أعلن بوقت سابق من يوم الخميس تنفيذه 15 عملية استهداف ضد جماعة "أنصار الله" الحوثية في مأرب وحجة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح أن الغارات أسفرت عن تدمير 11 آلية عسكرية ووقوع خسائر بشرية في صفوف الحوثيين.

مقاتلات التحالف العربى
مقاتلات التحالف العربى

الشيوخ الأمريكى يصادق على تعيين مايكل كوريلا قائداً للقيادة المركزية

أفادت مراسلة "الشرق" في واشنطن، الخميس، بأن مجلس الشيوخ الأمريكى صادق على تعيين الجنرال مايكل إيرك كوريلا، لشغل منصب قائد القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، التي تشرف على العمليات بالشرق الأوسط.


كما أفادت بأن مجلس الشيوخ "مرّر مشروع قرار دعم أوكرانيا".

الجنرال مايكل إريك كوريلا
الجنرال مايكل إريك كوريلا

قاذفتان استراتيجيتان روسيتان تنفذان دورية في أجواء بيلاروس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تنفيذ قاذفتين استراتيجيتين روسيتين من نوع "تو 22 إم 3" دورية في أجواء بيلاروس في إطار التدريبات العسكرية المشتركة "عزم الاتحاد 2022".

وأشارت وزارة الدفاع إلى أنه في بعض الأجزاء من مسار القاذفتين، رافقتهما مقاتلات "سو 35" التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية.

وأضافت الوزارة أن تحليق القاذفتين الاستراتيجيتين استمر 3 ساعات، وهما عادتا إلى قاعدتهما بعد تنفيذ الدورية.

يذكر أن التدريبات المشتركة "عزم الاتحاد 2022" للقوات الروسية والبيلاروسية تجري على أراضي بيلاروس خلال الفترة بين 10 و20 فبراير الجاري.

قاذفات روسية طراز تو٢٢-ام3
قاذفات روسية طراز تو٢٢-ام3

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة