"البابا يؤانس الثامن عشر وقضايا المجتمع القبطى".. محاضرة بمكتبة الإسكندرية

الجمعة، 18 فبراير 2022 08:00 ص
"البابا يؤانس الثامن عشر وقضايا المجتمع القبطى".. محاضرة بمكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية - أرشيفية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة الإسكندرية، ثالث محاضرات الموسم الثقافى القبطى الثانى عشر، بعنوان "البابا يؤانس الثامن عشر (1760- 1769)، وقضايا المجتمع القبطي"، والتى يحاضر فيها الدكتور عادل فخري، وكيل معهد الدراسات القبطية بالأنبا رويس، وذلك عن طريق البث عن بُعد(Online)، وذلك يوم الأحد 20 فبراير 2022، الساعة 2.00 ظهرًا.

وتأتى هذه المحاضرة ضمن ما يقوم به مركز الدراسات القبطية بقطاع البحث الأكاديمى بمكتبة الإسكندرية من دور تثقيفى وتوعوى عن التراث القبطى وماهيته وأهميته ودوره.

تلقى المحاضرة الضوء على العديد من الأدراج أو الرسائل للبابا يؤانس الثامن عشر، احدهما بعنوان "من أجل أمراض الجسد والنفس"، والأخرى بعنوان "من أجل الذين يتزوجون وهم غير مدركين"، حيث عالجت قضية تاريخية وهى زواج صغار السن خاصة من الفتيات.

وقد جاء فى الرسالتين موضوعات اجتماعية ينبه فيها الراعى رعيته إلى بعض الأمراض الروحية والنفسية ويشير إليها، وتم معالجة ذلك فى إطار الظروف التاريخية التى أحاطت بتلك الفترة الحرجة التى عانى فيها الشعب المصرى من ظروف سياسية مضطربة، انتهت بالحملة الفرنسية على مصر فى نهاية القرن الثامن عشر، فى حبرية البابا مرقص الثامن البطريرك التالى للأنبا يؤانس أى بعد سنوات قليلة من انتقاله.

وهناك ايضا مقالة بعنوان "من أجل الطمع وغرور الدنيا الكاذبة"، وكالعادة يدعمها الأب البطريرك باقتباسات من الكتاب المقدس، ويظهر تأثره أيضًا بأقوال آباء الرهبنة القدامى وخاصة القديس الأنبا أنطونيوس، ويظهر البطريرك كطبيب روحى حاذق يفهم نوازع النفس البشرية، ويعالج الأمراض أو المشاكل الروحية المرتبطة بالتعلق بالحياة الدنيا، ويفرد الأب البطريرك الحلول مدعمة باقتباسات من الكتاب المقدس، ويظهر فى هذه الرسائل تتبع الأب البطريرك لظروف رعيته ومحاولة معالجتها من خلال الظواهر الاجتماعية التى تنتشر فى المجتمع ويشعر بلزوم التنويه والتنبيه لخطرها.

للمتابعة من خلال صفحة مركز الدراسات القبطية على فيسبوك:Center of Coptic Studies CCS

 

0
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة