وصلت إلى جائزة البوكر.. ديمة الشكر: عشت مع بطلة رواية "أين اسمى" ليل نهار

الخميس، 17 فبراير 2022 12:00 م
وصلت إلى جائزة البوكر.. ديمة الشكر: عشت مع بطلة رواية "أين اسمى" ليل نهار رواية أين اسمى للكاتبة ديمة الشكر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الكاتبة السورية ديمة الشكر، التى وصلت رواياتها "أين اسمى" إلى القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022، عن تفاصيل كتابة روايتها التى تدور فى القرن التاسع عشر، الأمر الذى جعلها تقيم فى دمشق طوال مدة كتابة الرواية وأثناء انتظارها لنشرها.

وقالت الناقدة والمترجمة ديمة الشكر إن فكرة رواية "أين اسمى" كانت قد تشكلت لديها قبل أن تبدأ الكتابة فيها فى شهر مايو 2020، وحينها كان الأمر أشبه بالمزيج من الإلهام والانضباط، ولهذا كانت تجلس يوميا لتكتب ولا تتوقف إلا عند انحسار ضوء النهار.

رواية أين اسمى للكاتبة ديمة الشكر
رواية أين اسمى للكاتبة ديمة الشكر

وأوضحت ديمة الشكر، خلال تصريحات لها مع موقع جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، أنها حينما احتاجت إلى الربط بين عناصر الرواية، أدى الإلهام دورًا أفضل، فقد كان السرد يتبلور كل يوم، وكانت تفكر ليلا ونهارًا فى الرواية وبشخصيتها الرئيسة "قمور"، وأفعل أى شيء لأتخيلها وأحس بتصرفاتها: كأن أذهب للمشى فى دمشق القديمة، أو أبحث عن صور لنساء وثياب دمشقية فى القرن التاسع عشر، أو أقرأ فى كتب جميلة تاريخية ومتنوعة.

وأضافت ديمة الشكر: وحين كان الإلهام يتعطل أو أكتب جملة لا تعجبني، كنت أتوقف، وأخرج لأروى الزهور والنباتات، أو أزيل الأعشاب الضارة والأوراق المتيبسة، ثم أعود إلى الكومبيوتر.

وأشارت ديمة الشكر إلى أنها استغرقت نحو أربعة أشهر، فى كتابة الرواية، ثم توقفت أسبوعين تقريبًا بعدها. ومن ثم عادت إلى الرواية وقامت بتنقيحات بسيطة، وبحلو سبتمبر 2020 كانت الرواية جاهزة.

ديمة الشكر، ناقدة ومترجمة سورية من مواليد دمشق، عام 1972، تكتب فى الصحافة الثقافية العربية، صدر لها فى النقد: "علم العروض قديماً وحديثاً" و"علم العروض العربى فى القرن الثالث عشر بعد الخليل" (بالمشاركة مع الباحث الفرنسى برونو باولي)، وفى الترجمة عن الفرنسية: "فى مديح الحدود" لريجيس دوبريه، و"مرآة دمشق" لجان بيير فيليو، وتقيم ديمة الشكر فى باريس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة