فى رحاب البيت العتيق.. شئون المسجد الحرام تطلق حزمة من الخدمات لضيوف الرحمن.. إجراءات خاصة لتفويج المعتمرين للوقاية من متحور كورونا.. 80 ألف لتر للتطهير وتوزيع 30 ألف كمامة و5 آلاف عبوة ماء زمزم يوميا

الإثنين، 14 فبراير 2022 05:00 ص
فى رحاب البيت العتيق.. شئون المسجد الحرام تطلق حزمة من الخدمات لضيوف الرحمن.. إجراءات خاصة لتفويج المعتمرين للوقاية من متحور كورونا.. 80 ألف لتر للتطهير وتوزيع 30 ألف كمامة و5 آلاف عبوة ماء زمزم يوميا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لضيوف الرحمن أهمية خاصة لدى المملكة العربية السعودية التى تحرص على تجديد الخدمات المقدمة لهم بما يعزز من تسهيل زيارتهم سواء للصلاة أو أداء فريضة العمرة، وفى هذا السياق أطلقت الإدارة العامة للشؤون الخدمية بالمسجد الحرام جملة من الخدمات، إلى جانب العمل على استكمال ورفع مستوى استخدام وسائل التقنية

 

وأوضح مدير الإدارة العامة للشؤون الخدمية أحمد الندوى، أن الإدارة تقوم بتطبيق السياسات والخطط الإستراتيجية فى مجال الأعمال الخاصة بالإدارات المرتبطة بالإدارة العامة ومناقشة الخطط التشغيلية وإعداد الخطة الموحدة وتقويمها.

خدمات التنقل 

 

وأوضح أن الإدارة تقوم بشكل يومى بحزمة من الإجراءات الخدمية والميدانية وأن أعمال الإدارات التابعة للإدارة العامة الإشراف على الساحات، وتطهير المسجد الحرام، وخدمات التنقل، والإشراف على الأبواب، إضافة إلى خدمة السقيا بالمسجد الحرام، كما خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى 34 مساراً خاصاً فى صحن المطاف للمعتمرين بعد عودة التقيد بالإجراءات الوقائية والاحترازية بالمسجد الحرام.

وأوضح مدير إدارة تخطيط الحشود المهندس أيمن بن مصطفى فلمبان، أن هناك خططا خاصة لتفويج المعتمرين والمصلين بأوقاتهم، وتجهيز مواقع الصلاة بملصقات التباعد الجسدي؛ من أجل الالتزام بمعايير التباعد الجسدى، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة، التى تضمن صحة وسلامة ضيوف الرحمن.

 
أعمال التطهير والتنظيف
 

وأكد أن وكالة التفويج وإدارة الحشود تلتزم بتطبيق معايير الجودة والسلامة لقاصدى بيت الله الحرام من الداخل والخارج من خلال عدد من الإجراءات، منها: التباعد الجسدى، وتخصيص المسارات؛ وذلك لتحسين مستوى الخدمات المقدمة لموسم العمرة لهذا العام، مشددًا على ضرورة التقيد بمسافة التباعد الجسدى، وارتداء الكمامات الطبية للمعتمرين والمصلين، لافتاً الانتباه إلى تعزيز مفهوم التعاون مع مختلف الإدارات؛ لتعزيز أداء المهام والمسؤوليات المكلفة بها.


 

إجراءات التعقيم 
 

إضافة إلى الالتزام بإجراءات خاصة للتعقيم والتطهير للوقاية من انتشار عدوى كورونا، ففى صباح كل يوم يتم غسل كامل المسجد الحرام وتطهيره، وفى كل عملية تطهير تستهلك أكثر من 80 ألف لتر من المطهرات، كما يتم تشغيل 100 فواحة معطرة داخل توسعة الملك فهد بأدواره وتعطير المسجد الحرام وساحاته بـ 1500لتر بأجود أنواع المعطرات، ويتم فرش أكثر من13 ألف سجاد فى كامل المسجد الحرام كما يتم توزيع قرابة 3000 حاوية نفايات كبيرة وصغيرة داخل وخارج المسجد الحرام لرفع مستوى التطهير على مدار الساعة، ويتم تطهير أكثر من 3000 دورة مياه.

 

وتكثف الإدارة العامة جهودها اليومية لخدمات السقيا للزوار والمصلين حيث يتم توزيع أكثر من 5 آلاف عبوة ماء زمزم يوميا يتم توفيرها فى جميع مواقع المسجد الحرام وساحاته، وتأمين مصلى الجنائز والمكبرية بالأعداد الكافية من عبوات ماء زمزم ومتابعة توزيع العبوات فى صحن المطاف ومتابعة تعقيم الشنط وحافظات زمزم والعربات الخاصة بالمطاف، إضافة إلى أكثر من 3000 حافظة موزعة فى أرجاء المسجد الحرام ليصل العدد الإجمالى للترات ماء زمزم أكثر من 190.000 ألف لتر ماء.

 

Capture

 

توزيع الكماماتعلى ضيوف الرحمن
 

وأشار الندوى إلى أنه يتم عبر إدارة خدمات التنقل توفير عربات كهربائية وعادية لخدمة قاصدى البيت الحرام، وكذلك الإشراف على دافعى العربات الخاصة، وتمنحهم تصاريح العمل بعد استيفاء الشروط اللازمة للحصول على التصريح، وتتابعهم ميدانياً لضمان التزامهم بالتعليمات، وضبط الأسعار لمنع استغلال المستفيدين من الخدمة فى زيادة أسعار الخدمة المقدمة، حيث تعمل على مدار الساعة بنظام الورديات وتأمين مراقبين على الأبواب البالغ عددها (51) باباً حيث يقومون بتنفيذ التعليمات الخاصة بالأبواب، ومنها عدم دخول الأمتعة والأطعمة والآلات الحادة وخلافه، مما يساعد على بقاء المسجد الحرام نظيفًا تؤدى فيه العبادة براحة واطمئنان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة