أنطونيو وكليوباترا.. أشهر قصص الحب التاريخية بدأت فى الإسكندرية

الإثنين، 14 فبراير 2022 11:38 ص
أنطونيو وكليوباترا.. أشهر قصص الحب التاريخية بدأت فى الإسكندرية كليوباترا السابعة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاش أنطونيو وكليوباترا في الإسكندرية قصة حب بدأت حين استعان مارك أنطونيو أحد شركاء الحكم الرومان بكليوباترا في حربه ضد الباراثينيين.

في عام 40 قبل الميلاد ، أنجبت كليوباترا توأما أطلقت عليهما اسم ألكسندر هيليوس وكليوباترا سيلين، كان أنطونيو قد غادر الإسكندرية بالفعل للعودة إلى إيطاليا، حيث أُجبر على إبرام تسوية مؤقتة مع أوكتافيان، كجزء من هذه التسوية ، تزوج من أخت أوكتافيان "فولفيا" بعد ثلاث سنوات ، كان أنطونيو مقتنعًا بأنه لا يمكن أن يتوصل هو وأوكتافيان إلى التفاهم وعاد إلى الشرق ولم شمله مع كليوباترا، احتاج أنطونيو إلى دعم كليوباترا المالي لحملته المؤجلة على الباراثينيين؛ في المقابل طلبت كليوباترا عودة جزء كبير من امبراطورية مصر الشرقية، بما في ذلك أجزاء كبيرة من سوريا ولبنان وحتى بساتين البلسم الغنية في أريحا.

في 34 قبل الميلاد احتفل أنطونيو بعودة مظفرة إلى الإسكندرية تبع ذلك احتفال عرف باسم "تبرعات الإسكندرية" حيث توافد الحشود على صالة الألعاب الرياضية لرؤية كليوباترا وأنطونيو جالسين على عروش ذهبية على منصة فضية مع أطفالهم جالسين على عروش منخفضة قليلاً بجانبهم وفقا لموسوعة بريتانيكا.

 أعلن أنطونيو أن قيصريون هو ابن قيصر تم الترحيب بكليوباترا كملكة الملوك ، وقيصرون كملك الملوك، مُنح الإسكندر هيليوس أرمينيا والأراضي الواقعة وراء نهر الفرات ، وشقيقه الرضيع بطليموس الأراضي الواقعة إلى الغرب منها.

كان من المقرر أن تكون شقيقة الأولاد ، كليوباترا سيلين ، حاكمة قورينا وكان من الواضح لأوكتافيان ، الذي كان يراقب من روما ، أن أنطونيو ينوي أن تحكم عائلته الممتدة العالم المتحضر، وسرعان ما انتشرت الشائعات بأن أنطوني ينوي أيضًا نقل العاصمة من روما إلى الإسكندرية.

أمضى أنطونيو وكليوباترا شتاء 32-31 قبل الميلاد في اليونان. غير أن مجلس الشيوخ الروماني حرم أنطونيو من قنصليته المرتقبة للعام التالي ، ثم أعلن الحرب ضد كليوباترا، كانت معركة أكتيوم البحرية ، التي واجه فيها أوكتافيان القوات المشتركة لأنطونيو وكليوباترا في 2 سبتمبر 31 قبل الميلاد ، هرب أنطونيو وكليوباترا إلى مصر ، وتقاعدت كليوباترا إلى قبرها عندما ذهب أنطونيو لخوض معركته الأخيرة تلقي الأخبار الكاذبة بأن كليوباترا ماتت ، سقط أنطوني على سيفه، وفي مشهد أخير من التفاني ، حمل هو نفسه إلى معتكف كليوباترا وتوفي هناك ، بعد أن طلب السلام مع أوكتافيان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة