الفيضانات كارثة تهدد أمريكا اللاتينية.. ارتفاع القتلى فى البرازيل إلى 24 شخصا.. مصرع 11 آخرين بالإكوادور بسبب انهيارات أرضية.. غرق مستشفى و15 منزلا وإغلاق الطرق فى بيرو.. و13 مقاطعة بالدومينيكان تعلن الطوارئ

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 08:00 م
الفيضانات كارثة تهدد أمريكا اللاتينية.. ارتفاع القتلى فى البرازيل إلى 24 شخصا.. مصرع 11 آخرين بالإكوادور بسبب انهيارات أرضية.. غرق مستشفى و15 منزلا وإغلاق الطرق فى بيرو.. و13 مقاطعة بالدومينيكان تعلن الطوارئ فيضانات بيرو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد قارة أمريكا اللاتينية العديد من الكوارث الطبيعية، وتهدد الفيضانات فى الوقت الحالى عدة دول فى وقت واحد، حيث أدت إلى انهيارات أرضية وعدد من الضحايا.

البرازيل

راتفعت حصيلة القتلى جراء الانهيارات الأرضية والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التى هطلت على ولاية ساو باولو البرازيلية إلى 24 شخصا، فيما يواصل عمال الإنقاذ جهودهم لانتشال جثث الضحايا من أسفل الأنقاض، وأجبرت الفيضانات مئات الآلاف من الأشخاص على الفرار من منازلهم.

وتفقد"جواو دوريا" حاكم ولاية "ساو باولو" المناطق المتضررة جراء الفيضانات بواسطة هليكوبتر، وأعلن عن مساعدات مالية تقدر قيمتها بنحو 2.8 مليون دولار للمدن المتضررة.

وأدت الفيضانات فى البرازيل إلى نزوح أكثر من 1546 عائلة، بحسب بيان صادر عن الدفاع المدني الحكومي، قال أيضًا إن من بين القتلى ثمانية أطفال على الأقل.

وأظهرت صور من بلدية فرانكو دا روشا غارقة أجزاء من الطرق الرئيسية ، بينما أظهر آخرون عمال الإنقاذ وهم يحفرون بين الأنقاض بحثا عن ناجين وممتلكات ثمينة بعد انهيار أرضي دمر منازل.

 

الاكوادور

وفى الاكوادور، أكد عمدة كيتو، سانتياجو جوارديراس، أن عدد القتلى وصل إلى 11 شخصا بسبب الانهيارات الارضية والامطار الغزيرة التى أدت إلى فيضان، مشيرا إلى أن تلك الظاهرة الطبيعية خلفت ما لايقل عن 15 إصابة وانهيار 8 مبان وتدمير سقف ملعب رياضى.

الاكوادور
الاكوادور

 

وأشارت قناة "تيلى سور" الفنزويلية إلى أن الفيضان الذى حدث أمس الاثنين فى الاكوادور، تسبب فى حدوث وحل وحطام وأدى إلى انزلاق السيارات التى كانت متوقفة على الطرق ، وخاصة فى شارع هامبرتو ألبورنوز.

في الساعات الأولى من الفيضان، أشارت خدمة الطوارئ في الإكوادور (ECU 911) إلى وجود عدد من الجرحى، لم يتم تحديدهم بعد لأن الوصول إلى المناطق الأكثر تضررًا يصعب على رجال الإنقاذ بسبب حجم الحطام.

 

https://twitter.com/i/status/1488312827676962821

بالنظر إلى حجم الانهيار الأرضي، انتقل رجال الإنقاذ والمسعفون ووحدات إدارة الإطفاء في كيتو على الفور إلى مكان الحادث، وفق للقناة.

وأرسلت إدارة الأطفاء فى كيتو 10 متخصصين إلى بوكاياكو ، لا مانا ، من أجل دعم أعمال الإجلاء والأمن للسكان المتضررين من فيضان نهر كوينديجوا، الذين لم يتم تحديد رقمهم بعد، وحتى الآن لم يتم التعرف الا على 11 شخصا ولكن هناك توقعات بأن العدد أكبر من ذلك.

وفاة 11 شخص فى كيتو
وفاة 11 شخص فى كيتو

 

من جانبها، أفادت شركة الكهرباء في كيتو أن هطول الأمطار الغزيرة تسبب أيضًا في انقطاع محطة ميرافلوريس الفرعية، ما ترك القطاعات المحيطة لا باسيليكا وكوليجيو ميجيا وشارع أمريكا وسان خوان وميرافلوريس بدون كهرباء.

وأوضح القطاع  أن الوحدات المختلفة انتقلت على الفور إلى مكان الأحداث للعمل على إعادة ربط المناطق المتضررة بنظام الطاقة الكهربائية في أسرع وقت ممكن، لكن العمل قد يستغرق ساعات بسبب الظروف المعقدة و ظروف العمل الصعبة.

نتيجة للانهيار الأرضي، أبلغت خدمة الطوارئ عن إغلاق العديد من الطرق، بما في ذلك الطرق الرئيسية مثل Mariscal Sucre،  مع حث السائقين على القيادة بحذر في المناطق المحيطة بالمناطق المتضررة.

 

بيرو

بدأ موسم الأمطار فى بيرو وأدت إلى فيضان نهر ساتيبو ما تسبب فى إغلاق العديد من الطرق ، في حين غمرت المياه 15 منزلاً في بونو، وغرقت مستشفى إسلود في سيرو دي باسكو بسبب المياه فى الدول الأرضى لها، وفقا لإذاعة " ار بى بى " البيروفية على موقعها الإلكترونى.

وأشارت الإذاعة إلى أن الامطار الغزيرة والفيضان للنهر أدى إلى إحداث أضرار فى مناطق مختلفة من البلاد مثل باسكو وبونو ، في وسط غابة جونين، هطلت الأمطار لأكثر من 12 ساعة، مما تسبب في فيضان نهر ساتيبو وأثر على بلدتي بيلافيستا وناتاليو سانشيز في مقاطعة ساتيبو.

ونتيجة لهطول الأمطار، تم إغلاق حركة المرور على الطريق السريع ماريخينال بالاضافة إلى الحاق الضرر فى المطاعم الريفية فى قطاع كوفيريالى، في جنوب البلاد ، تسببت الأمطار أيضًا في حدوث مشكلات ، وانتهى الأمر بغمر 15 منزلاً في مقاطعة هوانكاني بمنطقة بونو.

فيضان بيرو
فيضان بيرو

 

أفاد المسئول عن الدفاع المدني في بلدية ساتيبو الإقليمية ، راؤول سانشيز ، أنه لم تقع خسائر بشرية ، ولكن تم إغلاق الطرق المؤدية إلى البلدات، مضيفا "نتيجة للأمطار الغزيرة ، ليس لدينا أي تقارير عن الأضرار التي لحقت بالسكان ، ولكن لدينا بالفعل أضرار في طرق الوصول ، في كل من المناطق الحضرية والريفية ، وفي قرية نويفو أمانيسر الصغيرة لدينا تقرير عن منزل متأثر ".

من جهته ، قال نائب مدير الدفاع المدني في حكومة جونين الإقليمية ، بيرتون شافيز ، إن هذا النوع من الأمطار سيستمر ، بسبب وجود ظاهرة "النينيا" في المنطقة.

وبحسب صحيفة لا ريبوبليكا، كان على الجيران طلب المساعدة من أفراد أمن المواطنين في بلدية مقاطعة هوانكاني لإزالة المياه من المنازل.

وتسببت الأمطار الغزيرة في الأيام الأخيرة في مدينة سيرو دي باسكو في منطقة باسكو ، في انهيار أنابيب الصرف ، مما تسبب في غمر العديد من الغرف في الطابق السفلي من مستشفى إسلود.

وقال فيليكس بلاس مورا ، مسؤول الكيان الصحي ، لوكالة الأنديز ، إن المدينة تعرضت لأمطار غزيرة تسببت في انهيار المصارف في المناطق العليا من المدينة وتحرك المياه نحو المناطق السفلية.

وقال: "دخلت المياه بيئات مختلفة ، لذلك استخدمت الممرضات والموظفون الآخرون المكانس لإزالة المياه الراكدة ، وتم اتخاذ إجراءات فورية لحماية الملفات والمواد والأصول".

 

الدومينيكان

وفى الدومينيكان، أعلنت 13 مقاطعة حالة الطوارئ بسبب الأمطار، وتوقع المكتب الوطني للأرصاد الجوية (Onamet) في جمهورية الدومينيكان زيادة هطول الأمطار ليوم الأحد القادم  بسبب حدوث جبهة باردة في شمال غرب البلاد ، والتي أعلن الدفاع المدني حالة التأهب الأخضر لثلاث عشرة مقاطعة.

الدومينيكان
الدومينيكان

وأعلن أوناميت أنه منذ صباح اليوم، تتسبب الجبهة الباردة في "تطورات غائمة تولد أمطارًا غزيرة معتدلة إلى غزيرة في بعض الأحيان ، وعواصف كهربائية وعواصف رياح معزولة، والتي ستكون أكثر تواترًا وشدة باتجاه مختلف المقاطعات الواقعة على الساحل. المحيط الأطلسي" الساحل وكورديليرا سنترال وبعض قطاعات المنطقة الحدودية.

وفي الوقت نفسه ، في مناطق أخرى من البلاد، بما في ذلك بعض بلديات سانتو دومينجو الكبرى ، حذرت خدمة الأرصاد الجوية من زخات عرضية مصحوبة بعواصف رعدية وهبوب رياح محتملة.

بالتوافق مع مستوى هطول الأمطار المرتبط بهذه الظاهرة الجوية ، رفع مركز عمليات الطوارئ مستوى الإنذار الأخضر. حتى يوم الجمعة ، كان التحذير موجهًا لمونتكريستي وبويرتو بلاتا وداجابون وماريا ترينيداد سانشيز وإسبايلات وفالفيردي. تمت إضافة صباح الأحد دوارتي ومونتي بلاتا وسانشيز راميريز.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة