أكرم القصاص - علا الشافعي

طقس الإسكندرية.. أيام قليلة تفصلنا عن فصل الشتاء.. والمحافظة تشهد فصلا خريفيا دافئا.. تقلص أيام نوات "المكنسة" إلى يومين بدلا من 4 وكثافة المطر.. أجواء مشمسة فى بداية ديسمبر وتوقعات بأمطار خفيفة قبل نوة "قاسم"

الأحد، 04 ديسمبر 2022 05:00 ص
طقس الإسكندرية.. أيام قليلة تفصلنا عن فصل الشتاء.. والمحافظة تشهد فصلا خريفيا دافئا.. تقلص أيام نوات "المكنسة" إلى يومين بدلا من 4 وكثافة المطر.. أجواء مشمسة فى بداية ديسمبر وتوقعات بأمطار خفيفة قبل نوة "قاسم" أيام قليلة تفصلنا عن فصل الشتاء
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن فصل الشتاء الذى يبدأ رسميا فى 20 ديسمبر الجارى، ويبدو أن الإسكندرية فى ظل ظاهرة التغييرات المناخية تحظى هذا العام بفصل خريفى دافئ، مقارنة بالعام الماضى، الذى بدأ فيه الشتاء مبكرا، واقتطع نصيب الأسد فى فصل الخريف وبدايات الربيع أيضا، حيث شهدت الإسكندرية شتاء قارص البرودة، بدأ فى نوة "المكنسة" التى ضربت الإسكندرية فى منتصف شهر نوفمبر وبدايات فصل الخريف، ليسطير على الإسكندرية طقس قارس البرودة طوال أشهر الخريف والشتاء معا، وحتى بداية شهر أبريل العام الماضى بعد أن اقتطع الشتاء لنفسه شهر مارس أيضا .

ولكن يبدو أن الأحوال تبدلت هذا العام، حيث حظيت الإسكندرية بطقس خريفى دافئ إلى حد ما، حتى الآن ونحن على مشارف انتهاء فصل الخريف وبداية فصل الشتاء، حيث شهدت الإسكندرية معظم أيام الخريف، أجواء معتدلة ودافئة ومشمسمة فى الكثير من الأيام، وتراوحت درجات الحرارة بالإسكندرية خلال أشهر الخريف ما بين 23 إلى 24 درجة فى العظمى وما بين 14 إلى 16 درجة فى الصغرى.

 حتى أن النوات التى ضربت الإسكندرية فى فصل الخريف، وكانت معروفة بشدتها، جاءت هذا العام أقل حدة من العام الماضى، ولم تستمر طويلا، حيث كانت الإسكندرية تشهد أمطار و رياح فى نوات " المكنسة" و "باقى المكنسة" لمدة يومين على الاكثر فى حين كانت تلك النوات تضرب الإسكندرية بموجات من الطقس السئ يستمر طيلة 4 أيام متتالية ،هى التوقيت المتعارف علية لتلك النوات، كما تغيرت كثافة الأمطار أيضا، لتكون أقل كثافة من المتوقع خاصة فى نوة " باقى المكنسة" والتى تميزت بالأكثر بشدة الرياح و ارتفاع الأمواج حتى أنها أثرت على زيادة حدة تأكل المساحة الرملية بشاطئ " سيدى بشر" و لكنها لم تشهد سقوط كميات كبيرة من مياه الأمطار .

ونحن فى بداية شهر ديسمبر مازالت الإسكندرية أيضا تشهد طقس خريفى دافئ على خلاف المتوقع، حيث من المعتاد أن تزداد حدة البرودة و تنخفض درجات الحرارة فى بداية شهر ديسمبر ،والذى يشهد أقوى و أعنف نوة تعرفها الإسكندرية، "نوة قاسم " و التى تضرب المحافظة فى الإسبوع الأول منه، و هى نوة من المعروف عنها أنها نوة شديدة الأمطار و يصاحبها رياح شديدة تصل سرعتها إلى نحو 70 كم و تؤدى إلى ارتفاع الأمواج إلى نحو 5 أمتار .

يأتى ذلك فيما أشارات توقعات هيئة الأرصاد الجوية إلى أن بداية شهر ديسمبر يشهد طقسا مائلا للبرودة فى الصباح الباكر، معتدلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، حارا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل البرودة ليلا على كل الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن هناك فرص سقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى بنسبة من 20 إلى 30%، وشبورة صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد .

من جانبه، أعلن اللواء محمود نافع رئيس مجلس ادارة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية رفع درجة الإستعداد بالشركة اعتبارا من صباح يوم الجمعة، حيث تم وقف الاجازات وبدل الراحات ونشر السيارات والبدالات فى المناطق الساخنة ،مع الاستمرار فى أعمال التطهير للشنايش والمصبات والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية وتفريغ بيارات محطات الرفع أولا بأول ،وناشدت شركة الصرف الصحى المواطنين الاتصال على رقم 175 فى حالة وجود أى شكوى.

اجواء-خريفية-دافئة

اجواء-خريفية-دافئة

 

اجواء-خريفية-دافئة-2
اجواء-خريفية-دافئة-2

 

 

اجواء-خريفية-دافئة-تسيطر-على-الاسكندرية
اجواء-خريفية-دافئة-تسيطر-على-الاسكندرية

 

 

اجواء-مشمسة
اجواء-مشمسة

 

 

تقلص-ايام-نوات-المكنسة-الى-يومين
تقلص-ايام-نوات-المكنسة-الى-يومين

 

 

خريف-الاسكندرية-2022
خريف-الاسكندرية-2022

 

 

سطوع-الشمس-معظم-ايام-الخريف
سطوع-الشمس-معظم-ايام-الخريف

 

 

سماء-صافية-معظم-ايام-الخريف_1
سماء-صافية-معظم-ايام-الخريف_1

 

 

شمس-ساطعة
شمس-ساطعة

 

 

طقس-الاسكندرية-فى-خريف-2022
طقس-الاسكندرية-فى-خريف-2022

 

 

طقس-خريفى-دافئ
طقس-خريفى-دافئ

 

 

طقس-خريفى-دافئ-بالاسكندرية
طقس-خريفى-دافئ-بالاسكندرية

 

 

طقس-خريفى-معتدل
طقس-خريفى-معتدل

 

 

طقس-معتدل-معظم-الايام
طقس-معتدل-معظم-الايام

 

 

هدوء-حالة-البحر-معظم-الايام
هدوء-حالة-البحر-معظم-الايام

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة