خبير عسكرى: دعم أوكرانيا بمنظومة باتريوت سيحد من فاعلية ضربات الطيران الروسى

السبت، 24 ديسمبر 2022 01:15 ص
خبير عسكرى: دعم أوكرانيا بمنظومة باتريوت سيحد من فاعلية ضربات الطيران الروسى أوكرانيا
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال العميد خالد عكاشة، الخبير العسكري، إن نقل منظومة باتريوت إلى داخل أوكرانيا سيحد من فاعلية ضربات الطيران الروسي، فهو سلاح نوعي بإمكانه صدّ الهجمات الروسية في العمق الأوكراني. 
 
وأضاف «عكاشة»، في مداخلة على شاشة «القاهرة الإخبارية» من العاصمة بيروت، أن استعانة كييف بمنظومة باتريوت يمثل دخول واشنطن الحرب بشكل معلن ضد موسكو، التي ردت بالرفض والتهديد بتدميرها.
 
وتابع أن عملية الدعم بمثل هذه المنظومة يشكل مقدمة لتوريد المزيد منها في المستقبل، وربما تقدم بريطانيا على خطوة دعم مماثلة، وبالتالي تكون عملية تسليح أوكرانيا قد أخذت مسارًا آخر.
 
وذكر أن التقارير تشير إلى تزويد أوكرانيا ببطارية واحدة من منظومة صواريخ باتريوت، والتي لن تحقق انقلابًا في ميزان القوى، فليس بإمكانها حماية كل الأراضي الأوكرانية من هجمات معينة، وإنما منطقة معينة، وهو ما يدفع روسيا للاستباق بالتحذير أن أي تطوير لهذه القدرات بشكل نوعى سيتم تدميره.
 
وفى وقت سابق، أعلن الكرملين، أمس الجمعة، إحراز "تقدم كبير" نحو "نزع سلاح" أوكرانيا، وهو أحد الأهداف التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما أطلق العملية العسكرية على كييف قبل عشرة أشهر، بحسب سكاى نيوز.
 
واستعرض المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف التقدم العسكرى الروسى عندما سئل خلال إحاطة صحفية عن تصريحات بوتين الذي قال الخميس، إن قدرات أوكرانيا الدفاعية قريبة من الصفر.
 
وردّ بيسكوف: "يمكن القول إن هناك تقدما كبيرا نحو نزع السلاح".
 
وفيما يتعلق بتقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" عن استعداد كييف لطرح خطة سلام أوكرانية، قال بيسكوف إنه لاعلم لدى روسيا بهذه الخطة.
 
وأضاف أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتجاهل حتى الآن "حقائق" الوضع، في إشارة إلى إعلان روسيا ضم أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها بشكل جزئي، وهي خطوة رفضتها كييف والغرب وأكدت أنها غير قانونية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة