وزير الكهرباء: انخفاض سعر شراء الطاقة المولدة من الرياح لـ 2.4 سنت دولار.. وتوجيه 100 ألف ميجاوات لإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال الـ10 سنوات المقبلة.. ويؤكد: الطاقة المتجددة ستكون مصدر دخل لمصر مثل البترول

الجمعة، 16 ديسمبر 2022 09:00 ص
وزير الكهرباء: انخفاض سعر شراء الطاقة المولدة من الرياح لـ 2.4 سنت دولار.. وتوجيه 100 ألف ميجاوات لإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال الـ10 سنوات المقبلة.. ويؤكد: الطاقة المتجددة ستكون مصدر دخل لمصر مثل البترول الوزير محمد شاكر
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضع وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة مسألة جذب الاستثمارات الأجنبية و المحلية في مجال الطاقة بمصر على رأس أولوياتها باعتبار الطاقة المتجددة ستكون خلال ال10 سنوات المقبلة مصدر للعملة الصعبة و ستنافس الوقود التقليدي بقوة ، الأمر الذي يدفع وزارة الكهرباء لتحديث تعريفات شراء الطاقة المولدة من الرياح و الشمس بالتعاون مع القطاع الخاص بشكل مستمر لتتمكن من تنفيذ خطتها للتوسع في هذا المجال.

وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أنه تم خفض سعر شراء الطاقة الكهربائية المولدة من محطات الرياح التى يتم انشائها بالتعاون مع القطاع الخاص من 2.85 سنت دولار إلى 2.4 سنت دولار و ذلك لتشجيع المستثمرين ، كاشفا أنه يتم السداد بنسبة 25% بالجنيه المصرى و 75% بالعملة الأجنبية.

 

و أوضح شاكر ، فى تصريحات خاصة ل "اليوم السابع" أن انخفاض سعر شراء الطاقة المولدة من الرياح هو دليل على الثقة العالمية فى الاقتصاد المصري و قوته ، موضحا أن الوزارة تستهدف أن تصل إجمالى الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء بحلول 2025 تصل ل10 الالف ميجا وات من الطاقات المتجددة.

 

و أضاف شاكر ، أنه بفضل توجيهات القيادة السياسية تم الموافقة على زيادة ارتفاع توربينة الرياح ل220 متر للحصول على طاقة أكثر ، لافتا إلى أن محطة بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية تعتبر الاعلى كفاءة بالعالم و تحتل المركز الرابع عالميا من حيث القدرات.

 

و قال شاكر إن محطات سيمنس العملاقة في بنى سويف و البرلس و العاصمة الإدارية الجديدة توفر خلال ال5 سنوات الاولى من تشغيلها وقود بقيمة إنشاء محطة كهرباء تقليدية جديده ، لافتا إلى أنه تم الغاء فكرة إنشاء محطات توليد الكهرباء من الفحم نهائيا من استراتجية 2035.

 

و أشار الوزير إلى أن هناك ما يقرب من 100 الف ميجا وات من الطاقة المتجددة سيتم توجيها لإنتاج الهيدروجين الاخضر خلال ال10 سنوات المقبلة ، مشيرا إلى أن الطاقة المتجددة ستكون مصدر دخل لمصر مثل البترول خلال السنوات القليلة المقبلة.

 

و قال شاكر إن مشروعات الهيدروجين الاخضر التى من المقرر انشائها ستوفر 44 الف فرصة عمل مباشرة و غير مباشرة و 220 الف فرصة عمل مؤقتة بالإضافة إلى القضاء على 37 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا في مصر.

 

و يري شاكر أن التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة في مصر يتطلب توطين الصناعة المحلية في هذا المجال قائلا "ادعم المنتج المصري 100% الذى يطابق المواصفات العالمية و اى مستثمر مصرى يشعر بالاضطهاد عليه التواصل معى مباشرة".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة