أكرم القصاص - علا الشافعي

التعليم: أسئلة اختيار من متعدد بامتحان المواد غير المضافة للمجموع بالثانوية العامة 2023 .. الطالب يجيب فى البابل شيت والتصحيح إلكتروني.. وإتاحة روابط للمواد الأساسية لمساعدة الطلاب على التحصيل

الخميس، 01 ديسمبر 2022 02:00 م
التعليم: أسئلة اختيار من متعدد بامتحان المواد غير المضافة للمجموع بالثانوية العامة 2023 .. الطالب يجيب فى البابل شيت والتصحيح إلكتروني.. وإتاحة روابط للمواد الأساسية لمساعدة الطلاب على التحصيل  وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط امتحانات المواد غير المضافة للمجموع بامتحانات الثانوية العامة 2023، موضحة أن أسئلة امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، لن تتضمن أسئلة مقالية، وسوف تكون كل المواد بطريقة الاختيار من متعدد.
 
وأضاف المصدر، أن الوزارة استقرت على ذلك بالفعل، ولن يقوم واضعو الامتحانات في كل مادة، بإدراج أي سؤال مقالي في المواد غير المضافة للمجموع، موضحة أن اختبارات هذه المواد ستكون نسخة من امتحانات العام الدراسي الماضى، موضحة أن الطالب سيجيب عن أسئلة امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، من خلال البابل شيت فقط، عبر اختيار إجابة واحدة لكل سؤال من الاختيارات الأربعة التي ستكون متاحة للإجابة.
 
وقالت المصادر إنه ستعقد امتحانات المواد غير المضافة للمجموع فى نفس توقيت عقد امتحانات المواد الدراسية الأساسية أى أنه سيتم إدراج هذه المواد وهى " التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والإحصاء فى نفس جدول الامتحانات، مشيرة إلى أنه من المقرر أن تعلن وزارة التربية والتعليم جدول امتحانات الثانوية العامة خلال النصف الثانى من العام الدراسى الجارى.
 
وأشارت المصادر إلى أنه سيتم أيضا تصحيح امتحانات المواد غير المضافة للمجموع إلكترونيا داخل الكنترولات من خلال الماسح الضوئى، موضحة أن هذه المواد غير مضافة للمجموع ولكنها مواد نجاح ورسوب.
 
فيما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم إتاحة روابط لكل المواد الدراسية ذات الصلة لكل الموضوعات والمفاهيم الأساسية بهدف مساعدة طلاب الثانوية العامة على إتقان عملية التحصيل من خلال مصادر متعددة ولكنها محددة ومتمركزه حول الموضوعات والمفاهيم الأساسية لكل مادة دراسية استعدادا للامتحانات، مضيفة أنه لن يترك الطالب فى حيرة، من أى مصدر يحصل المعلومات أثناء تجهيزه ومراجعته استعدادا للاختبارات.
 
وأشارت الوزارة إلى أهمية توفير نموذج امتحان تدريبى للطلاب خلال الفصل الدراسى الأول عبر موقع الوزارة، مشددة على أن الطالب سوف يستطيع التعرف على شكل الأسئلة من خلال نموذج كراسة الأسئلة، حيث يستطيع الطالب مراجعة هذا النموذج من الامتحان، مؤكدة أن تدريب الطلاب ليس إجباريا أو مخصص درجات لهذا الامتحان بل لإزالة الرهبة والخوف لدى بعض الطلاب.
 
وأكدت الوزارة أن أسئلة الثانوية العامة تأتى من بنوك الأسئلة وتم تصميمها لقياس نواتج التعلم الحقيقة بشكل يتوافق مع التقييم الجديد الذى تم تطبيقه منذ 2018 على طلاب المرحلة الثانوية، وستكون الأسئلة أداة لفرز مستويات الطلاب المختلفة، متابعة: الهدف من وجود أسئلة مقالية فى الامتحان كون هذا النوع من التقييم يساهم فى إنتاج الطالب للإجابة أما أسئلة الاختيار من متعدد فهى يمكن الطالب من التعرف على الإجابة الصحيحة وكلا النوعين من الأسئلة مهمة حتى يستقيم التقييم بشكل تربوى وعلمى صحيح.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة