التليفزيون هذا المساء.. المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي: التغيرات المناخية أثرت على الأمن الغذائى

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي: التغيرات المناخية أثرت على الأمن الغذائى المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الاثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التي تشغل بال المواطن المصري والرأي العام، والتي جاءت على النحو التالي:

 

المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي: التغيرات المناخية أثرت على الأمن الغذائى

أكدت كورين فلايشر المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا الشرقية أن لديهم تعاون مشترك مع الحكومة المصرية في عدد من المشروعات منها ما يخص العمل في مشروعات الزراعة الذكية وتقليل استخدام المياه، بالإضافة إلى العمل على مشروعات بقرى الصعيد ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

 

وقالت خلال حوارها مع الإعلامي رامي رضوان على شاشة قناة dmc على هامش حضورها قمة المناخ cop27 المقامة حاليا في شرم الشيخ: "نهنيء مصر على تنظيمها الرائع لمؤتمر المناخ في شرم الشيخ"، مشيرة أن جائحة كورونا والتغيرات المناخية أثرت بشكل كبير على الأمن الغذائي العالمي،  حيث أن هناك زيادة في عدد من يعانون من الجوع عالميا في بسبب جائحة كورونا.

 

وتابعت "فلايشر": "نعمل على تقديم الدعم اللازم لعدد من الدول في ظل النزاعات العالمية، إلى جانب أننا نسعى للتوسع في مشروعات الزراعة وتقديم الدعم للمزارعين"، موضحة أن لديهم مشروعات بعدد من الدول للعمل على زيادة الإنتاجية وخلق وظائف جديدة، كما أن جهود الدولة المصرية في مشروع حياة كريمة يمكن العمل به كنموذج مهم في أفريقيا.

 

كما ذكرت المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي خلال الحوار: "نعمل على استنباط أنواع جديدة من المحاصيل تواجه التغيرات المناخية، كما أننا نعمل على زراعة العديد من الأشجار خلال الفترة الحالية ومشروعات صديقة للبيئة"، مشددة على أن التمويل جزء مهم في مشروعات الزراعة والغذاء، وأن على القطاع الخاص دور مهم.

مراسل القاهرة الإخبارية: كل القائمين على قمة المناخ لا يريدون أن تكون القمة كسابقاتها

أكد مصطفى عبد الفتاح، مراسل "القاهرة الإخبارية" من شرم الشيخ، أن كل القائمين على قمة المناخ لا يريدون أن تكون القمة كسابقاتها، والتى لم توجد حلولًا ولم يتم تنفيذ أي من توصياتها، موضحا أن كلمات الزعماء ورؤساء الدول فى اليوم الثانى للقمة، لاقت استحسانًا وردود فعل واسعة.

 

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية" من شرم الشيخ، خلال برنامج هذا المساء، والذي يذاع على قناة "القاهرة الإخبارية" أنه سيقام غدا ثلاث قمم للزعماء والرؤساء؛ لبحث آليات فعالة لتنفيذ التوصيات التى ستنتج عن مؤتمر المناخ المقام على أرض شرم الشيخ، موضحا أن كل الرؤى على أرض شرم الشيخ تهدف إلى إيجاد صيغة تنفيذية لما سيقره الزعماء والرؤساء وشركاء النجاح بالمؤتمر.

 

ولفت مراسل "القاهرة الإخبارية" من شرم الشيخ، إلى أن هناك نقاشات جادة بين كل الدول والمنظمات؛ نظرًا لخطورة الموقف الذى خلفه تغير المناخ، والأزمات العالمية مؤخرًا، لافتا إلى وجود مبادرة منتدى شباب العالم، والتى أعلنت عن إطلاق منصة للمنتدى بالتوازى مع المؤتمر وتهدف المبادرة إلى التوعية وتبادل النقاشات وإقامة ورش للعديد من مشاريع التحول للأخضر.

 

برنامج التاسعة: كل شئ فى شرم الشيخ جميل ويدعو لالتقاط الصور التذكارية

عرضت مراسلة برنامج "التاسعة" الذى يقدمه يوسف الحسينى على القناة الأولى المصرية، بشرم الشيخ تقريرا حول المدينة الخضراء والأجواء ليلا، وقالت مراسلة البرنامج إن المدينة اختلفت عن ذى قبل منذ 5 أشهر وأصبحت ليلا مختلفة عن نهارا.

 

وأشارت مراسلة القناة الأولى، إلى استخدام الأكياس البلاستيكية بطريقة لا تضر بالبيئة فى المدينة وكذلك النماذج الخشبية، وهى مؤثرات بصرية تجذب العين، بالإضافة إلى النافورة والمجسمات التى لها شكل جميل يدعو لالتقاط الصور التذكارية معها وتدعوا لأن نكون بشكل فعال مع البيئة وأن يكون كل شئ أخضر.

 

تابعت، يوجد أنشطة سياحية وثقافية للحاضرين من المصريين والأجانب فى خليج نعمة والسوق القديم، موضحة : أن شرم الشيخ نموذج يعمم على كافة المحافظات والمدن، وخاصة التاكسى الذكى واستخدام التكنولوجيا فى تطويعها للاقتصاد الأخضر، والغاز الطبيعى، بالإضافة لأشياء لم نراها فى المدينة من قبل وهى صورة مبهجة جدا وبها أفكار نصدرها للدول.

 

أشرف العشرى لـ"القاهرة الإخبارية": قمة المناخ الـ 27 تعد فرصة أخيرة لإنقاذ العالم من تغيرات المناخ

قال الكاتب الصحفى أشرف العشرى مدير تحرير جريدة الأهرام ، إن قمة المناخ الـ 27 تعد فرصة أخيرة لإنقاذ العالم من تغيرات المناخ، حيث إن حجم الخسائر التي تكبدها العالم من التغيرات المناخية كبيرة.

 

وأضاف الكاتب الصحفى أشرف العشرى خلال تصريحات ببرنامج هذا المساء المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن القمم الأخيرة لم تحقق نقلة نوعية من تحول الأقوال إلى الأفعال.

 

ولفت الكاتب الصحفى أشرف العشرى، إلى أن هناك حرص أن تكون قمة المناخ الـ27 خطوة لتحويل الوعود لقرارات على أرض الواقع وتدخل حيز التنفيذ خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن مصر حرصت على أن يكون البند الرئيسى طرح الخسائر والأضرار على جدول الأعمال الخاص بالقمة والحديث عن ضرورة دفع التعويضات للدول النامية .

 

وأشار الكاتب الصحفى أشرف العشرى، إلى أن المجتمع الدولى لم يفى بوعده بالتمويل بـ100 مليار دولار لمواجهة التغيرات المناخية ولم يتم توفير سوى 5 % من هذا التمويل .

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة