زيارة استثنائية وتكريم بعد توتر العلاقات.. البيت الأبيض: ماكرون زعيم ديناميكى وحرب أوكرانيا تتصدر المباحثات.. الفرنسيون يسعون لإعفائهم من بعض رسوم قانون التضخم.. وبرنامج الزيارة يشمل مقر ناسا للتعاون فى الفضاء

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 09:00 ص
زيارة استثنائية وتكريم بعد توتر العلاقات.. البيت الأبيض: ماكرون زعيم ديناميكى وحرب أوكرانيا تتصدر المباحثات.. الفرنسيون يسعون لإعفائهم من بعض رسوم قانون التضخم.. وبرنامج الزيارة يشمل مقر ناسا للتعاون فى الفضاء بايدن وماكرون
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زيارة استثنائية في طابعها  للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى البيت الأبيض،  تعيد إحياء المهرجان الدبلوماسي للبيت الأبيض الذى توقف لعامين بسبب جائحة كورونا، وتعزز العلاقات التي توترت لفترة بين البلدين.
 
مسؤولون أميركيون وفرنسيون أكدوا أن القادة لديهم أجندة طويلة لاجتماعهم يوم الخميس في البيت الأبيض ، بما في ذلك البرنامج النووي الإيراني ، وتواجد الصين المتزايد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، والمخاوف المتزايدة بشأن الأمن والاستقرار في منطقة الساحل بأفريقيا، لكن الحرب الروسية في أوكرانيا ستكون في الصدارة خلال اجتماع المكتب البيضاوي ، حيث يعمل كل من بايدن وماكرون للحفاظ على الدعم الاقتصادي والعسكري لكييف في الوقت الذي تحاول فيه صد القوات الروسية.
 
وتأتي زيارة ماكرون بعد نحو 14 شهرًا من وصول العلاقة إلى الحضيض بعد إعلان الولايات المتحدة اتفاقها لبيع غواصات نووية لأستراليا مما يقوض عقد فرنسا لبيع غواصات تعمل بالديزل، حينها  استدعى ماكرون لفترة وجيزة  سفير فرنسا لدى الولايات المتحدة العام الماضي  لكن بعد بضعة أسابيع التقى ماكرون بايدن في روما قبل قمة مجموعة العشرين ، حيث سعى الرئيس الأمريكي لإصلاح الأمور من خلال الاعتراف بأن إدارته كانت "خرقاء" في كيفية تعاملها مع القضية.
 
وأشارت صحيفة "هيندوستان تايمز" إلى أن  مازالت هناك مناطق توتر في العلاقات الأمريكية الفرنسية، حيث  تجنب بايدن قبول دعوات ماكرون لأوكرانيا لاستئناف محادثات السلام مع روسيا ، وهو أمر قاله بايدن مرارًا إنه قرار متروك للقيادة الأوكرانية وحدها.
 
ولعل الخلافات الأكثر إلحاحًا هي الخلافات التي أثارتها فرنسا وزعماء الاتحاد الأوروبي الآخرون بشأن قانون بايدن لخفض التضخم ، وهو تشريع شامل صدر في أغسطس   يتضمن إنفاقًا تاريخيًا على مبادرات المناخ والطاقة، و أصيب ماكرون وقادة آخرون بالضيق بسبب بند في مشروع القانون يوفر إعفاءات ضريبية للمستهلكين الذين يشترون السيارات الكهربائية المصنعة في أمريكا الشمالية.
 
ذلك فإن من المتوقع أن يتفاوض ماكرون  على بعض الإعفاءات من الرسوم والقيود الواردة في قانون مكافحة التضخم الأميركي حيث يعتبر الاتحاد الأوروبي أن حزمة الدعم الهائلة التي تهدف لحماية المصنعين الأميركيين في القانون قد توجه ضربة قاتلة لصناعاتهم التي تعاني بالأساس في ظل ارتفاع أسعار الطاقة الناجمة عن حرب أوكرانيا.
 
وسيطرح ماكرون قضية ارتفاع أسعار صادرات الغاز الأميركية مع بايدن حيث تنتج غازا رخيصا لكنها تبيعه للأوروبيين بسعر مرتفع. 
فيما أعلنت  الرئاسة الفرنسية في بيان لها  إنها زيارة استثنائية في طابعها، لأنها أول زيارة دولة تنظمها إدارة بايدن، لذلك فهي مهمة جداً للصداقة بين فرنسا والولايات المتحدة، لافتة إلى أن هناك  تطلعاً قوياً للشراكة وإعادة تنسيق العلاقة بين الولايات المتحدة وأوروبا، وكلاهما لديهما أهداف سياسية واضحة، وتحتاجان إلى الخروج معاً أقوى من الأزمة الأوكرانية .
 
ووصف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ، جون كيربي ماكرون بأنه "الزعيم الديناميكي" لأقدم حليف لأمريكا ، بينما كان يشرح قرار بايدن تكريم الرئيس الفرنسي بأول زيارة دولة لرئاسته.
 
وقال كيربي: إذا نظرت إلى ما يحدث في أوكرانيا ، و ما يحدث في المحيطين الهندي والهادئ والتوترات مع الصين ، فإن فرنسا هي حقًا مركز كل هذه الأشياء"، ولذا شعر الرئيس أن هذا هو بالضبط البلد الصحيح والأنسب للبدء بزيارات الدولة".
 
ويعود تقليد الولايات المتحدة بتكريم رؤساء الدول الأجنبية إلى أوليسيس س.جرانت ، الذي استضاف الملك ديفيد كالاكوا ملك مملكة هاواي لعشاء في البيت الأبيض أكثر من 20 طبقًا ، لكن التقليد معلق منذ عام 2019 بسبب فيروس كورونا. - 19 مخاوف.
 
كما كان ماكرون أيضًا اختيار الجمهوري دونالد ترامب كأول زعيم أجنبي يتم تكريمه بزيارة دولة خلال فترة ولايته، تضمنت زيارة الدولة لعام 2018 رحلة قصيرة قام بها الزعيمان إلى ماونت فيرنون ، ضيعة جورج واشنطن ، الرئيس المؤسس لأمريكا.
 
ووصل ماكرون إلى واشنطن مساء الثلاثاء قبل يوم حافل بالاجتماعات والمظاهر في واشنطن وحولها يوم الأربعاء - بما في ذلك زيارة مقر ناسا مع نائبة الرئيس كامالا هاريس ومحادثات مع مسؤولي إدارة بايدن بشأن الطاقة النووية.
 
ويوم الخميس ، سيعقد ماكرون اجتماعه الخاص مع بايدن ، يليه مؤتمر صحفي مشترك وزيارات إلى وزارة الخارجية ومبنى الكابيتول هيل قبل تكريم ماكرون وزوجته بريجيت ماكرون في مأدبة عشاء رسمية،  الفائز بجائزة جرامي جون باتيست هو تقديم الترفيه.
 
وسيتوجه ماكرون إلى نيو أورليانز يوم الجمعة ، حيث سيعلن عن خطط لتوسيع البرامج لدعم تعليم اللغة الفرنسية في المدارس الأمريكية، وفقًا لمسؤولين فرنسيين.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة