سلسلة كوارث سيئة بإيطاليا فى أقل من عام والسبب تغير المناخ.. انهيار أرضى بإيسكيا يودى بحياة 8 أشخاص.. الحر أذاب الثلوج وأدى لانهيار جليدى راح ضحيته 7.. والجفاف أشعل آلاف الحرائق وأدى إلى نفوق الماشية

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 09:00 م
سلسلة كوارث سيئة بإيطاليا فى أقل من عام والسبب تغير المناخ.. انهيار أرضى بإيسكيا يودى بحياة 8 أشخاص.. الحر أذاب الثلوج وأدى لانهيار جليدى راح ضحيته 7.. والجفاف أشعل آلاف الحرائق وأدى إلى نفوق الماشية انهيار ارضى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
شهدت إيطاليا خلال السنوات القليلة الماضية العديد من اسوأ الكوارث الطبيعية ، التى تسبب فيها تغير المناخ ، وكان آخرها، انهيار أرضى فى جزيرة ايسكيا الإيطالية، والتى أدت حتى الآن إلى مصرع 7 أشخاص، بينهم رضيع يبلغ ثلاث أسابيع واثنين من اشقائه الصغار، بالاضافة إلى 5 مفقودين.
 
 
وأشارت صحيفة "الجورنال" الإيطالية إلى أن 5 أشخاص مازالوا فى عداد المفقودين ، فى الانهيار الأرضى الذى ضرب منطقة كاساميسيولا الذى تسبب فى انهيار المبانى وسحب السيارات إلى البحر، موضحة أنه تم التعرف على الضحايا الآخرين وهم والدا الطفل ، فتاة تبلغ من العمر 5 سنوات وشقيقها البالغ من العمر 11 عامًا ، بالإضافة إلى أحد سكان الجزيرة البالغ من العمر 31 عامًا وسائح بلغارى.
 
 
وقال محافظ نابولي ، كلاوديو بالومبا، إن الفيضانات غمرت 30 منزلاً ونزح أكثر من 200 شخص، مع إصابة 5 أشخاص.
 
 
وأعرب البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، عن قربه من سكان إيسكيا خلال مباركة الأحد التقليدية في ساحة القديس بطرس، وقال "أصلي من أجل الضحايا ومن يعانون ومن أجل كل من جاء لإنقاذهم".
 
 
وقالت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" إن عائلة أخرى هربت من منزل على سفح الجبل بدا يوم الأحد وكأنه يتأرجح على حافة الهاوية، حيث يوجد يوجد فى الجزيرة 126 ملما من الامطار.
 
 
وأعرب البابا فرانسيس عن قربه من سكان إيشيا خلال مباركة الأحد التقليدية في ساحة القديس بطرس. وقال "أصلي من أجل الضحايا ومن يعانون ومن أجل كل من جاء لإنقاذهم".
 

انهيار جليدى فى جبال الألب 

 
ولم يعتبر الانهيار الأرضى الذى تعرضت له جزيرة ايسكيا ، الاول فى إيطاليا، ولكن منذ شهرين فقط ادى ارتفاع فى درجات الحرارة الى زوبان الجليد فى جيال الألب والذى أدى إلى انهيار جليدى هائل أودى بحياة 7 أشخاص على الاقل ، وذلك بسبب أيضا تغير المناخ .
 
 
وقالت السلطات الإيطالية فى هذا الوقت إن 8 أشحاص أصيبوا فى هذا الحادث، وفقدان 14 آخرين، وقال ماوريتسيو فوجاتى ، رئيس مقاطعة ترينتو إن سرعة كتل الجليد والصخور التى انهارت من جبل مارمولادا ، الأعلى فى سلسلة الدولوميت فى الألب الإيطالية بلغت 300 كيلومتر فى الساعة.
 
 

30 ألف حريق غابات خلال شهر 

 

شهدت إيطاليا أكثر من 30 ألأف حريق غاباتخلال شهر يوليو الماضى فقط ، وهو يعتبر بزيادة 14% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 ، وكانت البلد الأكثر تضررا فى أوروبا بالنيران، وفقا لصحيفة "الجورنال" الإيطالية.
 
 
وعانت إيطاليا بين 15 يونيو و21 يوليو من حرائق بلغت 32921 حريقا ، وهو سيناريو تفاقم بسبب ارتفاع درجات الحرارة وموجة جفاف شرسة، مما أدى إلى وجود صعوبات بالغة فى عمليات الإطفاء.
 
 
وتعتبر منطقة صقلية هى الأكثر تضررا من الحرائق حيث نفذ رجال الاطفاء 6534 تدخلا لإخما\ النيران تليها بوليا ب 5134 حريقا ، ثم لازيو ب 4799 وكالاباريا ـ مع 3195 حريقا.
 
 
كما احترقت 100 هكتار آخرى فى حريق نشط فى منطقة سيرتالدو بالقرب من فلورنسا بينما بالقرب من بيزا درمت ألسنة اللهب 92 هكتارا.
 
 

الجفاف 

وتؤثر موجة الجفاف التى تعانى منها إيطاليا وهى الأشد منذ 70 عاما على الحرائق بسبب نقص هطول الامطار ، كما أنها أدت إلى جفاف أهم أنهار إيطاليا ، ابرزهم نهر بو.
 
ولم تشه إيطاليا هطول أمطار لأكثر من 110 يوم ، وانخفض تساقط الثلوج بنسبة 70 % هذا العام، وتؤدي درجات الحرارة فوق المتوسط إلى ذوبان الثلوج والأنهار الجليدية في جبال الألب المحيطة.
 
 
وتحولت العديد من المناطق فى إيطاليا إلى منطقة صحراوية ، وأعلنت ايطاليا حالة طوارئ فى 5 مناطق لمواجهة تداعيات الجفاف التى اجتاحت الانهار.
 
ولم يتسبب الجفاف فقط فى الحرائق فقط ، بل إنه وفقا لنقابة كولديريتى الزراعية الأكبر فى البلاد فإت الجفاف هدد أكثر من 30 % من الانتاج الزراعى كما أدى إلى نفوق الماشية بسبب نقص مياه الشرب.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة