إنجلترا فى المونديال.. "بلاد الإنجل" ذكرها المؤرخ تاسيتس قبل 2000 عام

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 08:00 م
إنجلترا فى المونديال.. "بلاد الإنجل" ذكرها المؤرخ تاسيتس قبل 2000 عام إنجلترا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخوض المنتخب الإنجليزى معركة تكسير عظام فى كأس العالم 2022، حينما يواجه نظيره المنتخب الويلزى، في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين، إذ يلعب الفريق البريطاني من أجل الفوز وضمان التأهل للدور الثاني بغض النظر عن نتيجة المواجهة الأخرى التي تجمع المنتخب الإيراني بنظيره الأمريكي.

استوطن الإنسان المنطقة المعروفة الآن باسم إنجلترا أول مرة في فترة العصر الحجري القديم، ويعود أصل كلمة إنجلترا إلى الأنجلز وهي إحدى قبائل الجرمان التي استقرت خلال القرن الخامس والسادس الميلادي.

أصبحت إنجلترا دولة موحدة سنة 927 ميلادية، ومنذ عصر الاستكشاف الذي بدأ في القرن الخامس عشر، أخذ تأثيرها الثقافي والقانوني يمتد وينتشر شيئاً فشيئاً عبر العالم بأكمله. حيث نشأت فيها اللغة الإنجليزية والكنيسة الأنجليكانية والقانون الإنجليزي (وهو أساس النظام التشريعي للقانون العام في عديد من الدول حول العالم)، كما أن نظامها البرلماني والحكومي مقبول به على نطاق واسع من الدول الأخرى. كانت إنجلترا مهد الثورة الصناعية التي انطلقت في القرن الثامن عشر، وحوّلت البلاد إلى أول أمة صناعية في العالم، ووضعت الجمعية الملكية أسس العلوم التجريبية الحديثة.

يشتق اسم «إنجلترا» من الكلمة الإنجليزية القديمة Englaland، والتي تعني «أرض الأنجل». والأنجل كانت واحدة من القبائل الجرمانية التي استقرت في إنجلترا خلال أوائل العصور الوسطى، وقد وصل هؤلاء القوم إلى بريطانيا من شبه جزيرة أنغلن الواقعة في منطقة خليج كييل في بحر البلطيق. وفقًا لقاموس أوكسفورد الإنجليزي، كان أول استخدام معروف لكلمة «إنجلترا» في عام 897م، وقُصد به الإشارة إلى الجزء الجنوبي من جزيرة بريطانيا، أما في العصور الحديثة، فقد استخدم لأول مرة في الكتابات عام 1538م.

ويذكر أن أول تصديق على اسم "إنجلترا" حدث في القرن الأول عن طريق المؤرخ الروماني تاسيتس، في كتابه حامل عنوان «جرمانيا»، حيث تظهر الكلمة اللاتينية Anglii في أكثر من موقع. على الرغم من الاعتقاد الشائع أن اسم إنجلترا مشتق من قبيلة الأنجل، إلا أن قسمًا من العلماء يقول نظرياتٍ أخرى حول أصله، فقد اقترح بعضهم أنه مستمد من شكل شبه جزيرة أنغلن، ذي الزوايا العديدة (بالإنجليزية: Angular)‏. وقد سماها العرب قديما انكلترة، وحاكمها سُمي الانكتار قال القلقشندي جزيرة انكلترة وصاحبها يُسمى الانكتار، وجعل العربُ كلمةَ انكتار اسماً لكل ملك من ملوك انكلترة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة