أكرم القصاص - علا الشافعي

أوروبا بعد أزمة الغاز الروسى.. 4 دروس مستفادة للقارة العجوز فى مجال أمن الطاقة.. عدم وضع البيض كله فى سلة واحدة والبحث عن إمدادات جديدة أبرزها.. تعزيز استثمارات البنية التحتية.. والعودة لمناقشة الطاقة النووية

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 01:00 ص
أوروبا بعد أزمة الغاز الروسى.. 4 دروس مستفادة للقارة العجوز فى مجال أمن الطاقة.. عدم وضع البيض كله فى سلة واحدة والبحث عن إمدادات جديدة أبرزها.. تعزيز استثمارات البنية التحتية.. والعودة لمناقشة الطاقة النووية ماكرون - قادة اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عام 2022، خضع الاتحاد الأوروبى لتحول مطلق فى الطريقة التى تحصل بها الدول الأعضاء على مواردها من الطاقة، جنبًا إلى جنب مع المفوضية الأوروبية، فى أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، وشرعت الدول الأعضاء فى جهود غير مسبوقة لتقليل اعتمادها فى مجال الطاقة على موسكو، ولذلك فإن أزمة الغاز الروسى كانت من أصعب الدروس التى تلقتها أوروبا خلال العام الجارى.

وشرعت الدول الأعضاء فى جهود غير مسبوقة لتقليل اعتمادها فى مجال الطاقة على موسكو، ومنذ ذلك الحين، كان هناك ما لا يقل عن 56 اتفاقية طاقة جديدة - سواء كانت من قبل دول فردية أو من قبل الاتحاد الأوروبى ككل - مع دول ثالثة.

وكانت إيطاليا وألمانيا والمفوضية الأوروبية أكثر اللاعبين نشاطاً: فقد أبرموا 12 و8 و9 صفقات على التوالي، لكن 18 دولة من أصل 27 دولة وقعت على الأقل اتفاقية جديدة لإمدادات الطاقة هذا العام، وتغيير كبير مقارنة بالاستقرار النسبى فى عرض السنوات السابقة. ولكن بعيدًا عن العناوين الرئيسية .

 وظهرت 4 مخاطر رئيسية يجب على الأوروبيين معالجتها أثناء عملهم على زيادة تعزيز أمن الطاقة فى الاتحاد الأوروبي.

البحث عن إمدادات جديدة

كشف هجوم روسيا على أوكرانيا اعتماد دول الاتحاد الأوروبى على الغاز الروسى، فضلاً عن المساحة المحدودة لمناورة الدول الأوروبية للرد على بدء الصراع، مع انسحاب الأوروبيين من روسيا والبحث عن إمدادات جديدة، يجب أن يكونوا حريصين على عدم الوقوع فى تبعيات جديدة للطاقة.

 

وقام كل من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء حتى الآن بتجميع مجموعة كبيرة من الإمدادات الجديدة ؛ بعبارة أخرى ، لم يعد الأوروبيون يضعون كل بيضهم في سلة واحدة. بالإضافة إلى ذلك ، بدأوا في استيراد كميات متزايدة من الغاز الطبيعي المسال (LNG) ، بدلاً من الاعتماد بشكل أساسي على الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب، وهذا يسمح للأوروبيين بالوصول إلى مجموعة أكبر من مقدمي الخدمات. ومع ذلك ، فإن ما إذا كان هذا يترجم إلى مزيد من المرونة سيعتمد على تفاصيل الاتفاقات الجديدة ، التي لا تكون عامة بشكل عام. تتضمن مثل هذه الأسئلة ما إذا كانت ألمانيا قد التزمت باستيراد كمية معينة من الغاز من بعض الدول  وما إذا كان موردو الغاز الطبيعي المسال يضغطون على الأوروبيين لتوقيع صفقات طويلة الأجل.


 

مخاطر العودة للغاز (الروسي)
 

أثبت تصميم الاتحاد الأوروبي على كسر الاعتماد على روسيا قوته طوال عام 2022، وكان الاستثناء هو المجر ، التي تواصل استيراد الغاز من روسيا ، بل ووقعت صفقات جديدة مع شركة جازبروم. ومع ذلك ، اكتشف باحثونا أيضًا مخاطر أخرى. يجب أن يسمح ربط الغاز مع اليونان المجاورة لبلغاريا أخيرًا بالتخلي عن اعتمادها على خط الأنابيب الروسي ، لكن عدم اليقين السياسي في البلاد يعني أنه لا يزال بإمكانها استئناف هذه العلاقة مع روسيا.

 وفي الوقت نفسه ، تجد سلوفاكيا ، وجمهورية التشيك ، والنمسا ، وكذلك ألمانيا ذات الصناعة الكثيفة ، صعوبة خاصة في التنويع بعيدًا عن الغاز الروسي،  إذا أصبح البحث عن خيارات أخرى معقدًا للغاية.

 

تعزيز الاستثمارات فى  البنية التحتية الجديدة للغاز

ومن بين الدروس التى تم الاستفادة منها خلال الأزمة الحالية ، هو قيام العديد من الدول الأعضاء بتسريع اتخاذ بعض القرارات المتعلقة بالاستثمارات الرئيسية في البنية التحتية.

من بين 56 اتفاقية تم نشرها ، هناك 33 اتفاقية لها آثار من حيث البنية التحتية. على سبيل المثال ، خارجيًا ، التزم الاتحاد الأوروبي بالاستثمار في خط أنابيب ممر الغاز الجنوبي لاستيراد كميات كبيرة من الغاز الأذربيجاني ، في حين أن بعض خطوط الأنابيب الحالية،  قد تتطلب زيادة القدرة.

بالإضافة إلى ذلك ، كانت هناك أيضًا مقترحات لتطوير البنية التحتية داخل الاتحاد الأوروبي. مثل خط الربط الذي تم افتتاحه مؤخرًا بين اليونان وبلغاريا ، تخطط لتوسيع خط أنابيب Adria في كرواتيا ، وبناء خط أنابيب بين برشلونة ومرسيليا ، ومحطات جديدة للغاز الطبيعي المسال من ألمانيا وفرنسا إلى أيرلندا وإستونيا.

ويجب أن تزيد هذه الاستثمارات في البنية التحتية للطاقة في أوروبا من سيادة الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة من خلال ضمان قدر أكبر من المرونة وتكامل أفضل.

وسيحتاج القادة الأوروبيون إلى توخي الحذر حتى لا يستثمروا في البنية التحتية التي قد تكون قديمة أو باهظة الثمن بلا داعٍ على المدى الطويل. مع أخذ ذلك في الاعتبار ، فإن رهان الاتحاد الأوروبي الثقيل على هذه البنى التحتية الجديدة للغاز يمكن أن يعيق انتقاله المستقبلي بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

وتؤتى استثمارات البنية التحتية للنفط والغاز التي تم بناؤها الآن بثمارها بمرور الوقت ، لأنه يمكن إعادة استخدامها للهيدروجين الأخضر. لكن جدوى وربحية التحول إلى الهيدروجين بعيدة كل البعد عن اليقين.

الطاقة النووية: عودة وشيكة إلى مناقشة صعبة

لطالما أدى دور الطاقة النووية كجزء من عملية إزالة الكربون إلى انقسام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ويثير معارضو الطاقة النووية مخاوف بشأن التخلص من النفايات النووية ، وتوريد المواد الخام وموثوقية مصدر الطاقة هذا ، وهي نقطة أخيرة اندلعت في الجدل مؤخرًا مع إغلاق عدد كبير من المفاعلات النووية في فرنسا بسبب مشاكل الصيانة.

ويبدو أن سيولة مشهد الطاقة في عام 2022 تجعل بعض الدول الأعضاء تعيد النظر في مواقفها. قامت دول مثل ألمانيا وبلجيكا وهولندا بإطالة العمر النشط لمحطات الطاقة النووية الخاصة بها. لقد وافقت بولندا للتو على بناء أول محطة نووية في البلاد وتفكر في إنشاء محطة أخرى.

وتناقش لاتفيا إمكانية الاستثمار في الطاقة النووية ، بينما تدرس السويد توسيع قدرتها النووية. من المحتمل أن يكون هناك المزيد من المناقشات على مستوى الاتحاد الأوروبي حول الطاقة النووية خلال الرئاسة السويدية المقبلة للاتحاد الأوروبي في ربيع عام 2023. إذا أصبحت الطاقة النووية مقبولة ومدعومة بشكل متزايد ، فقد تحل محل بعض الدعم السياسي والاستثمار في الطاقة المتجددة ، مما يبشر بعودة نقاش ساخن حول المزايا النسبية لاستراتيجيتين لإزالة الكربون.

هل سيحدث انفراجة للأزمة

يشعر القادة الأوروبيون بتفاؤل حذر بشأن قدرة الاتحاد الأوروبي على الوصول إلى ربيع عام 2023 دون حدوث أزمة كبيرة. ويدعم هذا التفاؤل بشكل أساسي المستوى الصحي لتخزين الغاز ، والذي يزيد عن 95٪ من السعة وفقًا لوكالة الطاقة الدولية ، جنبًا إلى جنب مع الخريف الدافئ الذي شهدته القارة حتى الآن. التحدي الآن هو الاستعداد لفصول الشتاء القادمة. هناك أيضًا إشارات إيجابية فيما يتعلق باستعداد الدول الأعضاء للتعاون بشكل أكبر في بناء السيادة في مجال الطاقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة