أخلاقنا الجميلة.. كيف تعلم طفلك تحمل المسئولية؟

الأحد، 27 نوفمبر 2022 06:00 م
أخلاقنا الجميلة.. كيف تعلم طفلك تحمل المسئولية؟ طفل يدخر المال
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تربية الأطفال على الأخلاق الحميدة مسئولية كبيرة ملقاة على عاتق والديهم في المقام الأول، الذين عليهم أن يحرصون على تدريبهم وتعليهم تحمل المسئولية سواء في البيت أو خارجه، لأن ذلك يتفق مع أخلاقنا الجميلة التي نشأنا عليها، ولهذا نستعرض في التقرير، نصائح لتعليم الطفل تحمل المسئولية، وفقاً لما ذكره موقع " ahaparenting".

نصائح لتعليم الطفل تحمل المسئولية
 

تربية الطفل على إصلاح ما أفسده

يجب تعليم الطفل وتشجيعه على تنظيف وإصلاح ما أفسده مع تقديم الاعتذار أيضاً على الأخطاء التي اقترفها، مثل مدحه عند إعتذاره على سكب اللبن عن غير عمد وتنظيفه للأرضية بعد ذلك وكذلك حرصه اليومى على ترتيب غرفة نومه.

طفلة مجتهدة فى المدرسة
طفلة مجتهدة فى المدرسة

 

المشاركة في الأعمال الخيرية
 

يجب تعليم الأطفال أيضاً المشاركة في الأعمال الخيرية من خلال مشاركتهم لوالديهم في الأنشطة الخيرية المختلفة مما يغرس بداخلهم الحرص على المشاركة في الأعمال الخيرية والشعور بالمسئولية تجاه البيئة المحيطة بهم.

طفل يدخر المال
طفل يدخر المال

المشاركة في الأعمال المنزلية
 

يجب تعليم الطفل أيضاً المساهمة في الأعمال المنزلية حتى يصبح ضمن روتينه اليومى، حيث يساعده ذلك على الشعور بتحمل المسئولية تجاه منزله ووالدته من خلال مشاركته في مساعدتها.

طفلة تنظف الصحون
طفلة تنظف الصحون

تجنب إصدار الأوامر
 

يفضل عدم إصدار الأوامر للطفل، ومطالبته بالمهام اليومية من خلال المزاح معه، مثل تجنب الصراخ في وجهه عند مطالبته بتنظيف أسنانه، وبدلاً من ذلك التحدث معه عن أهمية تنظيف أسنانه باستخدام أسلوب لطيف يجعله يستوعب النصيحة ويعمل بها.

 

تعليم الطفل معنى المسئولية
 

عندما يؤذي ابنك مشاعر أخيه الصغير، لا تجبره على الاعتذار، لأنه لن يعني ذلك ولكن يجب الاستماع له ولمشاعره لمساعدتها في التخلص من مشاعر المتشابكة التي جعلتها تزمجر في وجه أخيها وتشتبك معه، ثم اسألها عما يمكن فعله لتحسين الأمور بينهما، وعندئذ تكون الطفلة مستعدة للإعتذار لشقيقها الصغير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة