أغلى هياكل عظمية لديناصورات تم بيعها فى مزادات.. جمجمة مكتملة للبيع بـ20 مليون دولار.. وبيع ديناصور ألهم الفيلم الأمريكي "فيلوسيرابتور" بـ12 مليونا.. وآخر جاب الأرض من 77 مليون عام قيمته 6 ملايين دولار.. صور

السبت، 19 نوفمبر 2022 08:00 م
أغلى هياكل عظمية لديناصورات تم بيعها فى مزادات.. جمجمة مكتملة للبيع بـ20 مليون دولار.. وبيع ديناصور ألهم الفيلم الأمريكي "فيلوسيرابتور" بـ12 مليونا.. وآخر جاب الأرض من 77 مليون عام قيمته 6 ملايين دولار.. صور ديناصور _ أرشيفية
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زاد معدل بيع جماجم وهياكل عظمية لديناصورات، يعود تاريخها لملايين السنين في مزادات، بأرقام مذهلة وضخمة، ويرصد هذا التقرير أغلى الهياكل العظمية لديناصورات والتي تم بيعها بمبالغ ضخمة في الفترة الماضية.

عرض جمجمة ديناصور مكتملة للبيع.. و20 مليون دولار سعرها المتوقع

وفى هذا الصدد، تعرض دار سوثبى للمزادات فى مدينة نيويورك، جمجمة مكتملة لديناصور "Tyrannosaurus rex"، للبيع خلال الشهر المقبل بنحو 20 مليون دولار، وهى واحدة من أكثر الجماجم اكتمالاً في التاريخ.

وتم اكتشاف الجمجمة، الملقبة بـ Maximus ، في ولاية ساوث داكوتا، حيث تم العثور على هياكل عظمية أخرى من نوع تى ريكس، وفقا لصحيفة" ديلى ميل" البريطانية.

والجمجمة المعروضة للبيع، لا تزال تحتوي على أسنان تحمل عناصر الفك ومعظم العظام الخارجية على الجانبين الأيمن والأيسر، وقال هنري جاليانو، مستشار التاريخ الطبيعى فى سوثبى، في بيان: "إن أحفورة T-rex اكتشاف غير عادي".

تم اكتشاف الجمجمة في واحدة من أكثر المناطق تركيزًا لبقايا T-rex، واحتفظت بالكثير من شكلها الأصلي وخصائص سطحها حتى مع أصغر العظام وأكثرها حساسية، مع درجة عالية للغاية من السلامة العلمية.

جمجمة ديناصور
جمجمة ديناصور

وتابع: "بدون عمل علماء الحفريات الميدانيين ذوي الخبرة الذين جمعوا هذه الجمجمة وحفظها بعناية، فقد تكون قد تآكلت وفقدت إلى الأبد"، وتم اكتشاف الجمجمة على أرض خاصة في مقاطعة هاردينج بولاية ساوث داكوتا في تكوين هيل كريك.

يشتهر هذا التكوين الجيولوجي عالميًا بوجود بقايا ديناصورات T-rex أكثر من أي مكان آخر في العالم، حيث تم العثور فيه على ديناصور سو أيضا، وهو أول ديناصور تم بيعه على الإطلاق في مزاد علني، والذي حقق رقمًا قياسيًا بلغ 8.3 مليون دولار في سوثبى في عام 1997.

يشتهر الموقع أيضًا بالتنقيب عن الديناصورات الشهيرة الأخرى من العصر الطباشيري بما في ذلك ترايسيراتوبس وإدمونتوصوروس وأنكيلوصوروس وباتشيفالوصوروس وغيرها الكثير، وتعرض موقع الحفر حيث تم اكتشاف جمجمة T. rex للعوامل الجوية بمرور الوقت، ودمر معظم الهيكل العظمي بسبب التآكل، ولكن لحسن الحظ ظلت الجمجمة سليمة.

يرافق الجمجمة توثيق كامل للحالة، والأصالة، وقانونية الملكية، بما في ذلك مخطط العظام، وجرد العظام، والصور الميدانية، وملاحظات التحضير، مما يثبت أن العينة النموذجية موجودة في فئة بحد ذاتها.

ومن جهتها، قالت كاساندرا هاتون، رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية في دار سوثبى، إن ثقبين كبيرين في الجمجمة كانا دليلًا على أن الحيوان كان في معركة ، ربما مع تي ريكس آخر.

جمجمة معروضة للبيع
جمجمة معروضة للبيع

بيع هيكل عظمى لديناصور بـ6 ملايين دولار 

فيما تم بيع هيكل عظمى نادر لديناصور قديم فى الولايات المتحدة إلى مشتر غير معروف مقابل ما يزيد قليلاً عن ستة ملايين دولار وتم عرض الهيكل من قبل سوثبى فى مزاد التاريخ الطبيعى للشركة فى مدينة نيويورك.

الحفرية هى تلك الخاصة بالديناصور المسمى جورجوسوروس Gorgosaurus وهو قريب من التيرانوصور Tyrannosaurus الذى تم اكتشافه فى عام 2018. وستتاح للمشترى المجهول فرصة فريدة لوضع اسم مستعار على رأس المفترس لمرة واحدة.

هذا البيع هو الثانى على الإطلاق لهيكل عظمى متحجر لديناصور تعرضه دار سوثبى أما الأول، فهو T-rex الملقب بـ Sue، تم بيعه إلى متحف شيكاغو فيلد فى عام 1997 مقابل 8.36 مليون دولار.

وكان من المتوقع أن يجذب ديناصور جورجيوسورس عطاءات تصل إلى 8 ملايين دولار. وتعد جورجوسوروس العينة الوحيدة من نوعها التى يتم طرحها للملكية الخاصة ولا يوجد سوى 20 حفرية مثلها معروفة فى جميع أنحاء العالم.

وجاب الديناصور جورجيوسورس الأرض منذ حوالى 77 مليون عام ، ومثل T-rex، كان له رأس كبير ، وفم مليء بالأسنان المنحنية ، وأطرافه الأمامية الصغيرة بإصبعين.

وعلى الرغم من أنه أصغر من التيرانوصور، إلا أنه كان أسرع وأكثر شراسة ومعبئًا لدغة أقوى، وقد تحسنت سلالته من أجل "تقطيع الجلد السميك والتغلغل بعمق فى لحم فريسته"، وفقًا لما ذكرته دار سوثبى.

هيكل ديناصور نادر بـ6 مليون جنيه إسترلينى
هيكل ديناصور نادر بـ6 ملايين  دولار 

بيع ديناصور بـ12 مليون دولار

ومن جهة أخرى، بيع هيكل عظمى لديناصور "مرعب" اشتهر عن طريق سلسلة أفلام "حديقة الديناصورات"، بمبلغ فلكى ناهز 12 مليون دولار، حسبما ذكرت صحيفة "صن" البريطانية، وبحسب الصحيفة، فإن الديناصور، وهو من فئة "دينونيشاس" العملاقة ذات المخالب الضخمة فى قدميه، ألهم الفيلم الأمريكى "فيلوسيرابتور" للمخرج ستيفن سبيلبرج.

وذكرت الصحيفة، أن الهيكل العظمى للديناصور الذى يصل طوله إلى 1.2 متر مع عرض يبلغ 3 أمتار، يمتد عمره إلى 110 مليون سنة، وأضحى هذا الديناصور من بين أكثر الديناصورات شهرة فى العالم، بعد طرح سلسلة "حديقة الديناصورات" فى سنة 1993

ويضم الهيكل العظمى الذى بيع فى مزاد، 126 عظمة حقيقية، بينما أعيد تشكيل باقى الأجزاء، بما فى ذلك عظام الجمجمة، ولم يجر الكشف عن اسم مشترى عظام الديناصور، التى عثر عليها باحث حفريات فى ولاية مونتانا الأمريكية.

ويقول خبراء إن العظام التى بيعت فى نيويورك هى هيكل الديناصور الوحيد الذى يوجد رهن ملكية خاصة بالعالم (أى يمتلكها فرد)، فى حين تضع متاحف ومؤسسات علمية يدها على أغلب الهياكل المكتشفة حتى اليوم.

وكان المزاد قد قدر السعر الأولى للهيكل العظمى بـ6 ملايين دولار فى البداية، لكنه بيع بضعف ذلك، وسط إقبال متنافسين من مختلف دول العالم.

ولا يخفى علماء وباحثو حفريات انزعاجهم من بيع هذه العظام الثمينة لأشخاص عاديين، لأن هذه الصفقات تعنى ضياع الفرصة أمام المختصين حتى يجروا دراساتهم ويكشفوا المزيد من الأسرار عن كوكب الأرض.

حفريات الديناصور
حفريات الديناصور

دار كريستيز تبيع هيكلا عظميا بـ32 مليون دولار

بينما سيصبح الهيكل العظمى لديناصور، الذي تم بيعه في كريستيز في عام 2020  بملبغ قدره 32 مليون دولار، حجر الزاوية في متحف جديد في أبو ظبي المقرر الانتهاء منه في عام 2025.

يطلق على الهيكل العظمي البالغ من العمر 67 مليون، بـ "ستان" ، وقد حدد سعرًا قياسيًا عندما اشتراه مقدم عرض مجهول عبر الهاتف مع أحد المتخصصين في كريستيز لندن بسعر مطرقة قدره 27.5 مليون دولار، مع ارتفع سعره النهائي إلى 32 مليون دولار، مما جعله أغلى من العديد من أعمال الفنانين المعاصرين الذين يتجهون إلى المزاد، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ارت نيوز بيبر.

تم تصدير الحفرية من نيويورك إلى الإمارات العربية المتحدة، في مايو 2021، وفقًا لتقارير التجارة الأمريكية التي استعرضتها ناشيونال جيوغرافيك، وقالت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، في بيان لها : إن "ستان" سيعقد في متحف التاريخ الطبيعي بأبوظبي، وهو مؤسسة جديدة تبلغ مساحتها 377 ألف قدم مربع يجري بناؤها في جزيرة السعديات، وتضم مجموعة المتحف أيضًا نيزكًا عمره 7 مليارات عام تم اكتشافه في أستراليا.

وسينضم المتحف الذي لم يحمل اسمًا بعد، إلى شبكة من المؤسسات الموجودة في منطقة السعديات الثقافية، من بينها متحف اللوفر أبوظبي ومتحف زايد الوطني المرتقب ومتحف جوجنهايم أبوظبي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة