كل ما تريد معرفته عن الفنان كليمت بعد استهداف لوحة "الموت والحياة"

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 06:00 م
كل ما تريد معرفته عن الفنان كليمت بعد استهداف لوحة "الموت والحياة" كليمت
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعدما قام نشطاء المناخ باستهداف لوحة "الموت والحياة" للفنان كليمت، التى رسمت عام 1915 في متحف ليوبولد في فيينا احتجاجًا على استخدام حكومتهم للطاقات الأحفورية، قال فريق ترميم المتحف، إن اللوحة نفسها لم تتضرر، فإن الأضرار التي لحقت بالزجاج والإطار الأمني كانت "واضحة وكبيرة"، ولهذا نستعرض نبذة عن حياة الفنان كليمت.

 ويعد الفنان جوستاف  كليمت، من أهم الفنانين النمساوين فهو مشهور وأحد أبرز فناني حركة الانفصال الفنية في فيينا على الإطلاق، ومن الأعمال الرئيسية له اللوحات والرسومات الجدارية وغيرها من التحف الفنية، وكثير منها موجود في معرض في فيينا وتحديدًا قاعة الانفصال الفني.

محاولة تشويه لوحة جوستاف
محاولة تشويه لوحة جوستاف

اهتم كليمت بشكل رئيسي بموضوع جسد الأنثى، وأعماله تتميز بعرض إثارة جنسية بشكل صريح وهذا أكثر ما يتجلى في العديد من الاسكتشات (الرسومات بواسطة الأقلام فقط). هذه المواضيع الانثوية، سواء كانت حادة الوضوح أو المبهمة منها تحوي على صور عراة دائما وتُظهر وعيًا عاليًا حتى في نهاية هذا القرن، كما تنسجم مع مبادئ حركة الانفصال الفنية التي تتمحور حول فكرة إعلان الحقيقة وكسر حواجز الخجل السلبي.

حددت لوحته الحقيقة العارية دعوته بأقصى «تغيير شامل» للطبقات الحاكمة. تحمل امرأة صهباء عاريةً بشكلٍ صارخ مرآة الحقيقة، بينما تظهر فوقها مقولة لفريدريش شيللر بحروف محوّرة (منمنمة): "إذا لم تستطع أن ترضي كل شخص بأفعالك وفنك، أرضِ القليلين فقط، إذ إنّ إرضاء الكثرة أمرٌ سيء".

للوحات كليمت لأتريسي العدد والجودة الكافيين لتستحق تقديرًا منفصلًا. بشكل رسمي، تتميز المناظر الطبيعية بنفس إحكام التصميم والزخارف الرائعة مثل القطع التصويرية. سُطِّحت المساحات العميقة في أعمال آتريسي بكفاءة إلى مستوىً واحد بحيث يُعتقد أن كليمت قد صورها باستخدام تلسكوب.

لوحات كليمت (1)
لوحات كليمت
لوحات كليمت (2)
لوحات كليمت 
لوحات كليمت (3)
لوحات كليمت 
لوحات كليمت (4)
لوحات كليمت 

 

لوحات كليمت (5)
لوحات كليمت 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة