وزيرة خارجية ألمانيا: ملتزمون بإعلان وداع العصر الأحفورى بقمة شرم الشيخ للمناخ

الخميس، 17 نوفمبر 2022 12:51 م
وزيرة خارجية ألمانيا: ملتزمون بإعلان وداع العصر الأحفورى بقمة شرم الشيخ للمناخ أنالينا بيربوك
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، رئاستها الوفد الألماني خلال المرحلة النهائية الحاسمة من مؤتمر  كوب 27 المنعقد في شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر.
 
 وأكدت وزيرة الخارجية أنالينا بربوك، على أنه يجب على مؤتمر المناخ العالمي في مصر إرسال إشارة لتوديع الفحم والنفط والغاز، مؤكدة على أن الأمر يستحق القتال من أجل "كل عُشر درجة من الاحترار العالمي أقل" و أن الأمر يتعلق بحرية الأجيال القادمة . 
 
وجاءت الرياح الخلفية للاجتماع الضخم في شرم الشيخ، من قمة مجموعة العشرين في بالي، والتي كانت قراراتها بشأن حماية المناخ قوية بشكل مدهش - لا سيما في ضوء التوترات السياسية العالمية العديدة.
 
وأشارت بيربوك إلى أنه من  المقرر أن يختتم المؤتمر الذي استمر أسبوعين في مصر وحضره حوالي 34 ألف شخص غدا الجمعة، ومع ذلك، غالبًا ما يتم تمديد مؤتمرات الأمم المتحدة للمناخ حتى نهاية الأسبوع، لذلك فهى قد تسافر بعد ظهر الجمعة إلى شرم الشيخ.
 
وتتمثل إحدى نقاط الخلاف في مطالبات الدول الفقيرة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية بالتعويض عن الأضرار، مشيرين إلى أنهم يريدون من الدول الصناعية تعويض خسائرها بوعاء إضافي من المال - على سبيل المثال بعد الجفاف أو الفيضانات أو العواصف ، التي تتزايد بسبب الاحتباس الحراري.
 
وقالت بربوك قبل وصولها إلى المؤتمر: الدول المتضررة بشكل خاص ، والتي لا تستطيع فعل أي شيء حيال انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للدول الصناعية ، لها الحق في المطالبة بالحماية من الأضرار والخسائر الناجمة عن تغير المناخ".
 
وقالت بربوك: نحن ملتزمون بضمان أن يرسل مؤتمر الأطراف هذا إشارة واضحة لتوديع العصر الأحفوري ولتقليل الانبعاثات بسرعة أكبر،  لأنه دون التحلي بمزيد من الطموح عند التحول إلى الطاقات المتجددة، فسوف نفقد هدف الـ 1.5 درجة بشكل كبير، لهذا السبب انتقلت هذه الحكومة إلى وضعية السرعة القصوى لتسريع انتقال الطاقة، وستكون ألمانيا محايدة مناخياً بحلول عام 2045 على أبعد تقدير، ونعمل في مؤتمر الأطراف على إقامة تحالفات مع دول أخرى لمساعدتها على الانتقال إلى الطاقة المستدامة".
 
ويتوقع نشطاء المناخ من مؤتمر المناخ، أن يتم تضمين التخلص التدريجي الحتمي من الفحم والنفط والغاز بشكل واضح في الوثيقة النهائية - والتي وفقًا لمسودة أولى من قبل الإدارة المصرية لمؤتمر  COP27.
 
وقالت وزيرة الخارجية بربوك: "نحن ملتزمون بضمان أن يرسل مؤتمر الأطراف هذا إشارة واضحة لقول وداعًا لـ العمر الأحفورى وخفض أسرع للانبعاثات. 
 
وقالت الوزيرة في تصريحاتها: مؤتمر المناخ العالمي هو المنتدى العالمي الوحيد الموجود على كوكبنا للاتفاق على حلول مشتركة لأزمة المناخ، والأمر يتعلق بحرية الأجيال القادمة، لأنها هي التي ستشعر بعواقب تقاعسنا إذا لم نتحرك الآن.
 
ولم يسبق أن واجه مؤتمر مناخ عالمي مثل هذه النذائر الجيوسياسية الصعبة، وحقيقة أن 197 دولة قد حضرت لتجلس إلى طاولة المفاوضات تعطي أملًا، لكنها تُظهر أيضًا مدى إلحاح الوضع، و بالنسبة للعديد من الأشخاص، لا تُمثل أزمة المناخ أمرًا مستقبليًا، لأنها أصبحت واقعهم بالفعل،  لذلك، فإن الأمر يستحق الكفاح في مؤتمر الأطراف من أجل كل عُشر درجة أقل من الاحترار العالمي. 
 
وقالت إن حقيقة أننا نجحنا في وضع هذا المطلب على جدول أعمال مؤتمر المناخ لأول مرة هو بمثابة فتح لباب مهم، ويجب علينا الآن البناء على ذلك، و لا يزال أمامنا طريق صعب للتوصل إلى اتفاق موضوعي، والأفكار لا تزال متباعدة إلى حدٍ ما  من أجل العثور على إجابات بالتعاون مع الدول الأكثر تضررًا، يجب أن نكون مستعدين لفتح آفاق جديدة - ونتوقع نفس الشيء من الآخرين، وهذا يعني، على سبيل المثال، التفكير في التخفيض والتمويل معًا.
 
واستنكر نشطاء بيئيون من إفريقيا حقيقة أن شركات الطاقة في البلدان الصناعية تخطط لعدد من مشاريع الغاز والنفط والفحم الضارة بالمناخ في وطنهم، حيث  تنشط ألمانيا أيضًا في إفريقيا، حيث وعد المستشار أولاف شولتز السنغال بدعم تطوير حقل غاز قبالة الساحل خلال رحلة إلى إفريقيا.
 
و دعا مؤسس حركة الجمعة من أجل المستقبل في السنغال ، ييرو سار ، الحكومة الفيدرالية إلى وقف مشروع الغاز. قال: "لا تفعل أي شيء لا تفعله في وطنك".
 
ومن المقرر عقد أول مفاوضات نصية على المستوى الوزاري مساء اليوم،  وبحسب مصادر الوفد ، طلب الاتحاد الأوروبي من بربوك ووزيرة المناخ البلجيكية زكية الخطابي إجراء محادثات مشتركة مع الاتحاد الأوروبي بشأن خفض الانبعاثات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة