بداية نوة "المكنسة" على الإسكندرية.. أقوى نوات الخريف.. هطول الأمطار الخفيفة والمتوسطة على غرب ووسط وشرق.. الأحياء تكثف أعمال النزح ورفع المخلفات.. الصرف الصحى تنشر سياراتها.. والمحافظ: رفع حالة الطورائ.. صور

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 03:30 م
بداية نوة "المكنسة" على الإسكندرية.. أقوى نوات الخريف.. هطول الأمطار الخفيفة والمتوسطة على غرب ووسط وشرق.. الأحياء تكثف أعمال النزح ورفع المخلفات.. الصرف الصحى تنشر سياراتها.. والمحافظ: رفع حالة الطورائ.. صور جانب من سقوط الأمطار بالإسكندرية
الإسكندرية ـ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة الإسكندرية، هطول الأمطار الخفيفة والمتوسطة على مناطق متفرقة من المحافظة اليوم، وسط استعدادات مكثفة لاستقبال موجة التقلبات الجوية الجديدة، والتى يطلق عليها أهل الإسكندرية نوة "المكنسة"، والتى تهب على الإسكندرية فى منتصف شهر نوفمبر من كل عام و تعتبر أهم نوات فصل الخريف بالمحافظة الساحلية.
 
وسميت باسم "نوة المكنسة"، لأنها "تكنس" البحر نتيجة التيارات البحرية الشديدة، ولشدة الرياح بها حيث تهب رياح شمالية غربية "تكنس" البحر نسبة إلى التيارات البحرية الشديدة التى يشهدها البحر أثناء تلك النوة، وتستمر 4 أيام.
 
أما نوة "باقى المكنسة" فتهب فى نهاية نوفمبر، وتستمر 4 أيام أيضا وتهب على الإسكندرية رياح جنوبية غربية هذه المرة مع عواصف شديدة وأمطار.
 
من جانبه، أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ فى جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة، للتعامل مع موجة الطقس السيىء، مكلفًا جميع الأجهزة التنفيذية بالتواجد في الشوارع على مستوى جميع الأحياء لرصد أي حالات طارئة تجنبا لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.
 
وتنفيذاً لتكليفات المحافظ؛ تابع السيد موسى رئيس حى العجمى، سيولة الحركة المرورية بنطاق الحي، والمرور علي المدارس لمتابعة الوضع داخلها وخارجها، موجها جميع الأجهزة التنفيذية بالحي بالتواجد في مناطق تجمع الأمطار حتى الإنتهاء من أعمال كسح كافة التجمعات. مشيرا إلى أنه تم تركيب بدالتين واحدة بقطر ٦ بوصة بشارع شاطئ الهانوفيل المميز المتفرع من شارع نادي الجمارك بالهانوفيل غرب، والأخرى بقطر 4 بوصة بقطاع أبو تلات بشارع مسجد عباد الرحمن لمنع تجمع مياه الأمطار، وقد أوضح رئيس الحي أنه جاري تسليك سدد صرف صحي بشارع أبو ديب شهر العسل، مضيفا بأنه تم الإنتهاء من كسح المياه بشهر العسل، وجارى كسح تجمع مياه  بطريق الإسكندرية مطروح بعد شارع ريدنبكس.
 
وتابع محارب هيلع رئيس حي العامرية ثان، أعمال شفط تراكمات المياه الناتجة عن كسر ماسورة مياه بطريق الكافورى، كما قامت الأجهزة التنفيذية بالحي بتطهير مطابق الصرف الصحي بمنطقة الكابلات، وأشار رئيس الحي أنه تم شفط مياه الأمطار بشارع جمعية مسعود، وتصريف المياه بشارع الخاصة الملكية، كما تابع  موقف سيولة الحركة المرورية بالطريق الصحراوي.
 
كما تابع اللواء محمد عبد الله سحلول رئيس حي المنتزة أول، تمركزات سيارات الصرف الصحي بمناطق فيكتوريا، وشارع مصطفى كامل وشارع 45، لكسح أي تجمع لمياه الأمطار والتأكد من سيولة الحركة المرورية بشوارع الحي.
 
ووجهت المهندسة سحر شعبان رئيس حى غرب جميع الأجهزة التنفيذية بالحى بالتواجد الميدانى على مدار الساعة لرصد أى تجمع لمياه الأمطار والتعامل معه على الفور، حيث تم كسح تجمع مياه الأمطار بالطريق السريع أمام الحراسات وطريق محور المحمودية البطئ.
 
يأتى ذلك فيما تابع المهندس محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، استعدادات قطاعات الشركة المختلفة للأمطار المتوقعة.
 
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، ورؤساء قطاعات ومديرو عموم المشروعات والتخطيط والتأمين الفنى والتشغيل والصيانة والمكتب الفنى والخط الساخن والعمليات.
 
وأشار إلى أثار التغيرات المناخية على محافظة الإسكندرية من كثافات الأمطار وتغيرات مواعيد النوات وإلى عدم وجود شبكة صرف صحى قادرة علي استيعاب كميات الامطار الحالية التى تتزايد عاما بعد عام، ولذا فإنه بناء على توجيه رئيس الوزراء، تتجه الدولة إلى فصل شبكة مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحى بناء على استراتيجية عمل واضحة ومرحلية، تساهم فى خطواتها على الاستفادة القصوى من كميات كبيرة من المياه وإعادة استخدامها في مشروع الدلتا الجديدة .
 
وأكد علي ضرورة تكثيف الجهود للإسراع فى أعمال رفع تجمعات المياه التي لن تستوعبها الشبكة وعلي جاهزية المعدات، والخطوات الاستباقية فى تطهير الترع والمصارف لتستوعب مياه الأمطار المحتملة، بالإضافة إلى تكثيف أعمال تطهير الشنايش والمطابق والبيارات، والتأكد من كفاءة وجاهزية المحطات.
 
يذكر أن هيئة الأرصاد الجوية قد أكدت على استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة والركامية الممطرة على السواحل الشمالية الغربية (الإسكندرية - الضبعة - العلمين - مطروح) ومناطق من شمال الوجه البحرى يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تمتد خفيفة الى جنوب الوجه البحرى مع تقدم الوقت.
 
امطار خفيفة الى متوسطة
امطار خفيفة الى متوسطة

امطار اليوم على الاسكندرية
امطار اليوم على الاسكندرية

تمركز سيارات الشفط اسفل الانفاق
تمركز سيارات الشفط اسفل الانفاق

رف المخلفات استعداد للامطار
رف المخلفات استعداد للامطار

امطار خفيفة احيانا
امطار خفيفة احيانا

امطار غرب افسكندرية
امطار غرب افسكندرية

هطول الامطار المتوسطة
هطول الامطار المتوسطة

تجهيز المطابق و البدلات
تجهيز المطابق و البدلات

هطول الامطار فى نوة المكنسة
هطول الامطار فى نوة المكنسة

امطار وسط الاسكندرية
امطار وسط الاسكندرية
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة