كيف نتجنب كارثة مناخية؟..بيل جيتس يطرح حلولا تكنولوجية لمواجهة تغير المناخ

الخميس، 10 نوفمبر 2022 09:00 م
كيف نتجنب كارثة مناخية؟..بيل جيتس يطرح حلولا تكنولوجية لمواجهة تغير المناخ بيل جيتس
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر كتاب عملاق التكنولوجيا الشهير بيل جيتس كيف نتجنب كارثة مناخية؟ العام الماضى وأثار اهتماما كبيرا ليس في الولايات المتحدة فحسب بل وفى أوروبا لما طرحه حول تغير المناخ من منظور تكنولوجى وقد حظى بمبيعات كاسحة حيث ظهر الكتاب في المرتبة الأولى على قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز على مدار عام 2021.

يركز بيل جيتس في كتابه على أن الحكومات والشركات لها دور في مكافحة الاحتباس الحراري وفي حين أنه يقر بوجود توتر بين التنمية الاقتصادية والاستدامة، فإنه يفترض أن التكنولوجيا الخضراء المتسارعة ستحلها حيث دعا الحكومات إلى زيادة الاستثمار في أبحاث المناخ، ولكن في نفس الوقت لتحفيز الشركات على الاستثمار في الطاقة الخضراء وإزالة الكربون كما اقترح جيتس أيضًا نظامًا لتسعير الكربون يراعي جميع العوامل الخارجية المرتبطة بإنتاج واستخدام الطاقة التي ينبعث منها الكربون.

كيف نتجنب كارثة مناخية
كيف نتجنب كارثة مناخية

ويطرح بيل جيتس في كتابه فكرة أن إزالة الكربون من عملية إنتاج الكهرباء يجب أن تكون أولوية، لأنه لن يقلل فقط من الانبعاثات من الفحم والغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، بل سيسمح أيضًا بالتحول السريع إلى النقل الصفري مثل السيارات الكهربائية، وهو هنا يدعو إلى زيادة الابتكار والاستثمار في الطاقة النووية، ويحذر من التركيز المفرط على طاقة الرياح وتوليد الطاقة الشمسية، بسبب طبيعتها المتقطعة.

وقد وصفت الناشطة المناخية ليا ستوكس الكتاب بأنه "حلول تكنولوجية" إلى حد كبير بالمقارنة مع كتب أخرى نُشرت في وقت مماثل مثل "تحت السماء البيضاء" من تأليف إليزابيث كولبير.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة