مكسرات ومنتجات ألبان وبتدفى .. 7 أطعمة غنية بالبروتين يمكن تقديمها لأسرتك

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 11:00 م
مكسرات ومنتجات ألبان وبتدفى .. 7 أطعمة غنية بالبروتين يمكن تقديمها لأسرتك فول الصويا.. صورة توضيحية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الأساسية، التي يجب أن تقدمها الأم لأطفالها بشكل دائم وذلك لما له من دور مهم في نمو الجسم، ولكن ليست كل مصادر البروتين الغذائية متساوية التي تزيد من طاقة الجسم خاصة في فصل الشتاء، ولا توجد في اللحوم الحمراء فقط كما يعتقد الكثيرون، ولكن هناك الكثير من الخضراوات والفواكه والحبوب والمكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، يسهل عليك تقديمها لأبنائك إذا لم يكونوا يحبون تناول قطعة اللحم بأي شكل من أشكالها، لذا يستعرض اليوم السابع بعض من بدائل اللحوم الحمراء الغنية بالبروتين تعطي طاقة ودفء بشكل كبير وفقاً لموقع "hopkinsmedicine" كما يلي:

البقوليات منها "شوربة العدس":

مثل العدس، الفاصوليا والبسلة كل هذه البقوليات تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، التي تجعلك تقدميها لأطفالك بأشكال عديدة ومختلفة وهم مستمتعون بها وبفوائدها، وفي نفس الوقت تناولوا البروتين الذي يحتاجه جسمهم كل يوم.

شوربة العدس
شوربة العدس

الفول الصويا "على السلطة أو الخضار المطبوخ":

تعتبر أطعمة الصويا الكاملة مثال رائع لمصادر رائعة للبروتين الخالي من الدهون، على عكس معظم البروتينات النباتية، فإن فول الصويا هو بروتين كامل يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية للاستخدام الأمثل من قبل جسمك، ويمكن إضافة فول الصويا في الكثير من الوجبات بعد نقعها لمدة 12 ساعة على الأقل، ويمكن إضافة كمية ملعقتين على السلطة أو خلطات الخضار مع أرز أبيض.

فول الصويا مع الخضار
فول الصويا مع الخضار

المكسرات والبذور "سموزي أو عصير":

مثل  اللوز، الفستق، الكاجو، الجوز، البندق، القرع وبذور اليقطين "القرع" ، بذور عباد الشمس، بذور الكتان، بذور السمسم، بذور الشيا التي يمكن وضعها في العصائر الفريش، تحتوي هذه المكسرات والبذور أيضا علي الكثير من الفوائد الصحية وذلك الى جانب البروتين أيضاً، فمن الممكن تناولها كوجبة جانبية خلال اليوم.

بذور الشيا
بذور الشيا

شوربة البروكلي والخرشوف:

البروكلي والخرشوف، على الرغم من احتوائهم على نسبة عالية من الألياف والمغذيات الأخرى إلا أنهم يحتوا أيضاً علي نسبة كبيرة من البروتين الذي يحتاجه الجسم للنمو وبناء العضلات، ويمكن عمل طواجن أو طبخات من البروكلي والخرشوف أو شوربة مع إضافة كريمة طبخ.

شوربة الخرشوف
شوربة الخرشوف

منتجات الألبان:

مثل الجبن القريش والبارميزان والرومي، كلها تحتوي على نسبة كبيرة جداً من البروتين، الذي يحتاجه الجسم لبناء العضلات وخاصة بعد التمرين، لذلك فهم العوض المناسب عن اللحوم الحمراء.


منتجات الألبان

منتجات الألبان

الزبادي اليوناني :

يحتوي على نسبة عالية من البروتين بغض النظر عن ما تفضله من نكهات أو أنماط الزبادي، يمكنك الاستمتاع بكوب واحد منه فقط وتمد جسمك بكل القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم وعلى رأسها البروتين، ويمكن عمل طبق من السلطة اليونانية مع ملعقتين من الزبادي أو عمل سموزي عصير مع البرتقال أو الفراولة لزيادة القيمة الغذائية له.


الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني

البيض "عجة أو شكشوكة":

 يحتوي البيض أيضاً على نصف الاحتياج اليومي من البروتين وذلك في البيضة الواحدة متوسطة الحجم، ويمكن عمل وجبات كاملة منه مثل الشكشوكة والعجة في أيام الشتاء الباردة.

عجة
عجة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة