خارج الحدود.. خبراء إسبان يتوصلون إلى فكرة أكسدة الحديد بديلا للغاز (فيديو)

الخميس، 06 أكتوبر 2022 11:29 م
خارج الحدود.. خبراء إسبان يتوصلون إلى فكرة أكسدة الحديد بديلا للغاز (فيديو) محمد جمال
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى، حيث استعرضت التغطية حادث الطعن فى بريطانيا، حيث تعرض ثلاثة أشخاص للطعن وأصيب شخص آخر أثناء محاولة مواطنين منع سرقة هاتف محمول من أحد المارة، ووصفت صحيفة ديلى ميل البريطانية الحادث بـ"حمام دم".

وأفاد شهود عيان أن اثنين من اللصوص كانوا يقودان دراجتين حاولا سرقة الهاتف المحمول من أحد العمال ليتدخل المارة لمنع محاولة السرقة ليقوم المشتبه بهما بمهاجمة من حاولوا التدخل، بالطعن بالسكاكين، لتكون تلك الحادثة هى أحدث واقعة فى دائرة جرائم الطعن فى المملكة المتحدة.

ولازلنا مع حضراتكم من بريطانيا

خفضت وكالة "فيتش" درجة التصنيف الائتمانى لبريطانيا من مستقر إلى سلبى وقالت فيتش فى بيان إن "الحزمة المالية الكبيرة التى تمّ الإعلان عنها فى إطار خطة النمو الحكومية الجديدة يمكن أن تؤدّى إلى زيادة كبيرة في العجز المالي على المدى المتوسط".

يأتي هذا بعد أن أعلن وزير المالية البريطانى كواسى كوارتنج عن تخفيضات ضريبية دائمة بنحو 45 مليار جنيه إسترليني.

بدورها اعترفت رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس بوجود "اضطراب" فى اقتصاد المملكة المتحدة بعد إعلان وزير المالية، كواسى كوراتنج عن الميزانية المصغرة.

وأثارت تلك التصريحات قلق لبعض المستثمرين مما تسبب في انخفاض الجنيه الإسترليني وإجبار بنك إنجلترا على التدخل لضبط الأسواق.

ومن بريطانيا إلى اسبانيا

أجبرت أزمة الغاز في أوروبا الحكومات على البحث عن حلول بديلة وسط اشتداد حدة الحرب الروسية الأوكرانية، وتوصل الخبراء إلى فكرة أكسدة الحديد كبديل جيد للغاز في القارة العجوز.

وقالت صحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية إن شركة تكنولوجيا وقود الحديد المتجدد استطاعت تحويل وقودها الحديدي الجديد إلى بديل فعال ومستدام للوقود الأحفورى، حيث  تمكن الباحثون من أكسدة الحديد وإزالته بحيث يتم حرق مسحوق الحديد في غلاية كبيرة لتطلق كميات هائلة من الحرارة وتنتج كميات كبيرة من الطاقة.

وأشار الباحثون إلى أن أكسدة الحديد له كثافة طاقة عالية ، حيث يحتوى متر مكعب واحد من وقود الحديد على قدر من الطاقة يعادل 11 مترا مكعبا من الهيدروجين عالى الضغط.

ولازلنا مع حضراتكم من اسبانيا

تعانى إسبانيا من نقص كبير فى إنتاج زيت الزيتون بسبب التغيرات المناخية والجفاف الذى واجه البلاد خلال فصل الصيف، وقال المزارعون إن إسبانيا تواجه "عام أسود" بسبب نقص زيت الزيتون وارتفاع الأسعار.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، إلى أن إنتاج زيت الزيتون انخفض بنسبة تقارب الـ 50% مقارنة بالعام الماضى، واطلق المزارعون على هذا العام اسم "الموسم الأسود " لزيت الزيتون ، حيث نقص الإنتاج وارتفاع الأسعار ليست المشاكل الوحيدة التي واجهت زيت الزيتون ، فقد تم اغلاق العديد من المصانع التي تنتج زيت الزيتون ، وذلك لاعتمادها على الغاز الذى ارتفعت أسعاره بشكل كبير في ظل أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ومن اسبانيا إلى بوركينا فاسو

قرر المجلس العسكرى فى بوركينا فاسو تعيين إبراهيم تراورى رئيسا للبلاد، وذلك بعد أن أعلنت قوات الجيش الإطاحة بالرئيس الانتقالى باول هنرى داميبا، وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن بالغ قلقها إزاء تطورات الأحداث في بوركينا فاسو، مشيرة إلى أنها تراقب عن كثب الوضع المتقلب وتدعو جميع الجهات الفاعلة إلى ضبط النفس.

ودعت "الخارجية الأمريكية" المسؤولين في البلاد إلى تهدئة الموقف ومنع إلحاق الأذى بالمواطنين والعودة إلى النظام الدستورى مؤكدة دعم واشنطن لشعب بوركينا فاسو فى تطلعاته إلى الديمقراطية والسلام والتنمية.

وننتقل معكم إلى تايلاند

أعلنت الشرطة التايلاندية، أن أكثر من 34 شخصا قتلوا، فى إطلاق نار على مركز لرعاية الأطفال شمال غربى البلاد، حيث فتح مسلح النار على مركز لرعاية الأطفال شمال شرق تايلاند، وبحسب بيان صادرعن الشرطة التايلاندية فإن منفذ الحادث هو شرطي سابق بالغ من العمر34 عاما وأكدت الشرطة أنه عاد إلى منزله وقتل زوجته وطفله بعد قيامه بالهجوم، لتعيش تايلاند يوما حزينا بسبب تلك الحادثة.

وقبل ما نختم مع حضراتكم جولتنا الإخبارية نذهب سريعا إلى لبنان

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل أول إصابة بالكوليرا في البلاد، لتعد الحالة الأولى منذ عام 1993، يأتي هذا في الوقت الذى قالت فيه منظمة الصحة العالمية، إن معدلات تفشي مرض الكوليرا تشهد زيادة مقلقة عالميا بعد سنوات من الانخفاض، وأوضحت المنظمة أن معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بالكوليرا تضاعف فى 2021 ثلاث مرات تقريبا مقارنة بالسنوات الخمس السابقة، وأكدت المنظمة أن الكوليرا يمكن أن تقتل فى غضون ساعات إلا أن علاجها بسيط لكن الكثير من الناس ليست لديهم إمكانية الوصول للمستشفى وتلقى العلاج فى الوقت المناسب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة