أحداث ثقافية كبرى على الأبواب ملتقى الرواية ومؤتمر أدباء مصر الأبرز

الأحد، 30 أكتوبر 2022 11:00 م
أحداث ثقافية كبرى على الأبواب ملتقى الرواية ومؤتمر أدباء مصر الأبرز مؤتمر أدباء مصر
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتظر الأوساط الثقافية وقبل أن يسدل الستار على العام الحالي، إقامة عدد من الأحداث الثقافية المهمة، قبل أن ينطلق العرس الثقافي الأبرز في مصر، وهو معرض القاهرة الدولي للكتاب، التي سوف تنطلق فعالياته نسخته الرابعة والخمسين، في نهاية يناير من العام المقبل 2023، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.
 
وخلال العام الحالي أقيمت العديد من الفعاليات والمظاهر الثقافية الكبرى، ويختتم العام بحدثين هامين واستثنائيين أيضا في إقامتهم خلال الفترة المقبلة.

ملتقى القاهرة للرواية العربية

بعد توقف لأكثر من عامين، ينطلق الملتقى الدولي الثامن للإبداع الروائي العربي الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة خلال الفترة من 28 نوفمبر وحتى 1 ديسمبر 2022؛ بعنوان (الرواية العربية: ظواهر جديدة - دورة الناقد الراحل الكبير د/ جابر عصفور)، ويعقد الملتقى بمشاركة عدد كبير من الروائيين والنقاد من كل الدول العربية؛ وعلى مدار أربعة أيام يضم الملتقى جلسات بحثية وموائد مستديرة بالإضافة إلى عدد من جلسات الشهادات للروائيين من كل الدول العربية.

مؤتمر أدباء مصر

منذ آخر دوراته في مدينة بورسعيد عام 2019، يعود مرة أخرى مؤتمر أدباء مصر للانعقاد في دورته الخامسة والثلاثين، في محافظة الوادي الجديد، وبرئاسة للكاتب الكبير محمد سلماوي، وأمانة الدكتور حمدي سليمان، وتحمل الدورة اسم الناقد والمفكر الكبير الراحل شاكر عبد الحميد، ويقام المؤتمر في النصف الثاني من شهر ديسمبر المقبل على مدار 4 أيام متتالية، ويضم المؤتمر العديد من الفعاليات المرتبط بالمحافظة نفسها، وإلى جانب تكريم عدد من أدباء المحافظة، والمؤتمر يحمل عنوان «الفعل الثقافي مشكلة المعنى».

صالون الشباب

تنطلق الدورة الثالثة والثلاثين من صالون الشباب، يوم 25 ديسمبر المقبل، بقصر الفنون، تحت عنوان "الفن.. أفاق المستقبل"، وجاء في بيان القطاع: "الفن هو القدرة التعبيرية عن الحرية، تلك الافاق التي تتراوح بين الممكن والمستحيل، والمستقبل خيال غير واقعي، إن الفن هنا هو أداة الاستنزاف فالفنان الحقيقي له القدرة على استنزاف روح العصر وتجسيدها والتطلع غلى المستقبل ومالاته التي يراها غيره لقدرته الخاصة".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة