10 كتب ألهمت الفائز بجائزة البوكر العالمية 2022 لكتابة روايته.. تعرف عليهم

الأحد، 23 أكتوبر 2022 08:00 م
10 كتب ألهمت الفائز بجائزة البوكر العالمية 2022 لكتابة روايته.. تعرف عليهم كتب ألهمت شيهان كاروناتيلاكا
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يأت الكاتب الفائز بجائزة البوكر للرواية العالمية لعام 2022 السريلانكى شيهان كاروناتيلاكا من فراغ، بل تأثر فى رواتيه الفائزةThe Seven Moons of Maali Almeida بـ10 كتب متنوعة من الخيال العلمي الكلاسيكي إلى كتب الأطفال التفاعلية إلى الفائزين السابقين بحائزة البوكر.
 
شيهان كاروناتيلاكا الكاتب ذو المواهب العديدة والاهتمامات واسعة النطاق، كالموسيقي، حيث كان يعزف على الجيتار في إحدى الفرق، والصحفي، والكاتب فى ناشيونال جيوجرافيك، ومؤلف كتب الأطفال.
 
The Seven Moons of Maali Almeida رواية تشمل أنواعًا متعددة، من لغز القتل إلى قصة الأشباح، مع عناصر من الواقعية السحرية والكوميديا السوداء، مع إشارات من ثقافة البوب، كل هذه الإشارات تكمن في ذوقه في القراءة.
 
شيهان كاروناتيلاكا قال: "نشأت وأنا أقرأ أجاثا كريستي وستيفن كينج. ما زلت أقرأ الكثير من ستيفن كينج المتميز بالحبكة، صوته المختلف تمامًا، وخيال المؤامرة، وقال لصحيفة ديلي فاينانشيال تايمز. إنه معجب بالكتاب الذين يمكنهم التحدث عن "الأفكار العظيمة بلغة بسيطة"، وكثيرًا ما يشير إلى مارجريت أتوود، وجورج سوندرز، وكورماك مكارثي، وويليام جولدمان من بين أولئك الذين يفضلهم.
 
وفى هذا السياق، نتعرف معا على الكتب والروايات التى ألهمته لكتابة The Seven Moons of Maali Almeida الفائزة بجائزة البوكر للرواية العالمية 2022.
 

أوريكس وكريك للكاتبة مارجريت أتوود

قال شيهان كاروناتيلاكا إن هذه الرواية لها تأثيرًا مباشر على روايته، التى تتبع مسيرة بطلها فى إيجاد طريقه فى عالم ما بعد نهاية العالم وأثناء البحث عن إجابات حول ماضيه، فكلا من Oryx وCrake وSeven Moons يتميزان ببطل يحاول فهم وحل الرحلة المظلمة في ماضيهم، مما قادهم إلى حاضرهم المضطرب.

سحابة أطلس للكاتب ديفيد ميتشل

سحابة أطلس عبارة عن رواية من ست حكايات مترابطة يتم سردها من وجهات نظر مختلفة، وتتحدى، مثل Seven Moons، أعراف النوع. ابتداءً من عام 1850 وانتهت بمستقبل بائس، كانت متاهة من القصص، كل واحدة منها معقودة حتى الأخيرة. تكمن التجربة الإنسانية في جوهرها، والتي يتم إبرازها في المقدمة من خلال تعدد الأصوات وهو أمر اختار كاروناتيلاكا ترديده في Seven Moons.

ديدوود سيتي وغيرها من كتب "اختر مغامرتك الخاصة" من تأليف إدوارد باكارد

عندما سأله القراء عما قرأه في طفولته، توصل كاروناتيلاكا لعرض كومة من الكتب التي اشتراها مؤخرًا على موقع eBay. كانت عبارة عن مجموعة من كتب "اختر مغامرتك الخاصة" - السلسلة الناجحة من الثمانينيات بنهايات متعددة والتي سمحت للقراء باختيار مسارهم الخاص مع كل دورة في الصفحة. 
يُنسب إلى إدوارد باكارد أنه منشئ السلسلة وألف أكثر من 50 كتابًا، بما في ذلك Deadwood City، وهي مدينة غربية تقليدية حيث يشق القارئ طريقه عبر بلدة قديمة بحثًا عن وظيفة، ولكنه بدلاً من ذلك يتم أخذه في مغامرة برية. 

لينكولن في باردو لجورج سوندرز

كان كاروناتيلاكا في خضم كتابة Seven Moons عندما فاز جورج سوندرز بجائزة البوكر في عام 2017 عن لنكولن في باردو. على خلفية الحرب الأهلية الأمريكية، حيث تدور أحداثها حول قصة حزن الرئيس الأمريكى الراحل أبراهام لينكولن بعد وفاة ابنه الصغير ويلى (11 عاما) وزياراته لقبره فى تجسيد للحظة حقيقية عام 1862، وتدور أحداثها فى مقبرة ولليلة واحدة.

Sandman: The Kindly Ones بواسطة نيل جايمان

قال شيهان كاروناتيلاكا: "مشهد أحلام جايمان ومخلوقاته الغريبة يمكن أن تكون مصدرًا دائمًا للأفكار والإلهام والمتعة"، كما قال: كانت هذه هي الدفعة التاسعة من مجموعة Gaiman الأكثر مبيعًا في DC Sandman والتي احتفظ بها في مكان قريب عند كتابتها - قصة واحدة مكتوبة على أنها مأساة يونانية حيث تم افتراس الشخصية الرئيسية مورفيوس من قبل مجموعة من الأرواح المنتقمة. بالإضافة إلى حساسيتها الخيالية، استمدت تأثيرها من السلسلة المشهورة "لبناء العالم".

خط الدم للكاتب كورمان مكارثي

 

تدور أحداث رواية Seven Moons في مواجهة أكثر الفترات دموية في تاريخ سريلانكا - الحرب الأهلية التي استمرت 26 عامًا. "كان عام 1989 أحلك عام في ذاكرتي ، حيث كانت هناك حرب عرقية وانتفاضة ماركسية ووجود عسكري أجنبي وفرق مكافحة الإرهاب التابعة للدولة. لقد كان وقت الاغتيالات والاختفاء والقنابل والجثث. لتوجيه هذه التجارب إلى الورق، فلجأ إلى كورماك مكارثي، الذي يتفوق في "العثور على الشعر في العنف واليأس".
كما قال مؤخرًا لمجلة بانش. كان نثر مكارثي، ولا سيما Blood Meridian، مؤثرًا عند كتابة المشاهد الأكثر بشاعة فى رواية Seven Moons. إنه تخريب متعطش للدماء لشخص غربي يتتبع الأحداث التاريخية من حدود تكساس-المكسيك في القرن التاسع عشر، حيث كان يتم تداول فروة الرأس الهندية بشكل روتيني والموت يتربص في كل زاوية. لا أحد لضعاف القلوب.

جالابادوس لكورت فونيجوت

عندما سُئل كاروناتيلاكا عن أعظم مؤثراته، قال العم كورت فونيغوت، لقد استغرق إنجاز رواية Seven Moons سبع سنوات تقريبًا وكان كورت فونيغوت رفيقًا دائمًا. خلال هذه الفترة، قرأ وأعاد قراءة كتابه الهجائي Galapagos الصادر عام 1985.
إنها رواية غير موقرة ومضحكة بشكل غامض حيث تتطور مجموعة من الناجين من البشر في جزيرة غالاباغوس ببطء إلى سلسلة من المخلوقات الغريبة والرائعة. تحت القشرة الجنونية هناك توبيخ عميق للجنس البشري والجشع المفرط وإثارة الحروب. 

دليل هتشكوك لدوجلاس آدامز

 

اعترف كاروناتيلاكا بأنه مدين لكاتب الخيال العلمي الإنجليزي دوغلاس آدامز، واستشهد به بـ دليل هتشكوك التى باعت أكثر من 15 مليون نسخة، حيث يتجول فيها مع إنسان بعد هدم الأرض وينتقد إساءة استخدامنا للتكنولوجيا ونظرتنا للعالم باهتة الأفق. 
أحد الأشياء التي تعجب كاروناتيلاكا هو استخدام آدامز للنبرة وطريقة نقل الموضوعات المعقدة بطريقة مرحة: "دوغلاس آدامز يتحدث عن الحياة والكون وكل هذه المفاهيم الكبيرة ، لكن باستخدام العبث والفكاهة".
 

فتاة، امرأة، أخرى تأليف برناردين إيفاريستو 

عندما فازت برناردين إيفاريستو بجائزة بوكر في عام 2019 إلى جانب مارغريت أتوود، أصبحت أول امرأة من أصحاب البشرة السمراء تفوز بذلك على الإطلاق. تتابع روايتها الفائزة Girl، Woman، Other حياة 12 امرأة بريطانية سمراء عبر الأجيال، وتستكشف الهوية السوداء ونضالاتها، جنبًا إلى جنب مع الحياة الجنسية والحب والحياة الأسرية. 

أطفال منتصف الليل - سلمان رشدي

لاقت حكاية سلمان رشدي الواقعية السحرية استحسان النقاد وفازت بجائزة بوكر عام 1981. الطفل المولود في لحظة استقلال الهند مع قوى التخاطر مرتبط بـ 1000 طفل آخر ولدوا بهدايا مماثلة. إنها أيضًا رواية ما بعد الاستعمار، وهي رواية ترسم البلاد من ضربة التقسيم، وتلقي نظرة على التاريخ الشخصي والجماعي، وهو ما نراه أيضا فى رواية Seven Moons. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة