حرب القرود.. هل استعانت الجيوش الأوروبية بالقردة فى معاركها؟ فيديو

الخميس، 20 أكتوبر 2022 10:00 ص
حرب القرود.. هل استعانت الجيوش الأوروبية بالقردة فى معاركها؟ فيديو قرود المكاك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدار التاريخ العسكرى كان استخدام الحيوانات مهمًا فتم استخدام الخيول لحمل الرجال، أو الكلاب للتتبع، لكن هل تم استخدام القرود فى الحروب؟ اكتشف علماء الآثار فى أوروبا والمملكة المتحدة مؤخرًا بقايا العديد من قرود المكاك التى يقدر عمرها بأكثر من 1400 عام، وتم دفن واحد على الأقل بعروض عسكرية.
 
فهل استخدم الجيش الرومانى القردة خلال معاركه، أم كان هذا مجرد إظهار للاحترام لحيوان أليف محبوب لأحد الجنود؟ كيف وجد الرومان القردة وعلى أى حال؟ الخبراء لديهم بعض تكهنات.
 
قرود "المكاك البربرى"، المعروفة أيضًا باسم القردة البربرية، موطنها شمال أفريقيا وموجودة فى أنحاء الجزائر والمغرب، تعيش معظم القردة من 25 إلى 30 عامًا، وسافرت بعض القردة البربرية إلى جنوب إسبانيا بسبب قربها من المغرب. وهذا يجعل قرود المكاك البربرى النوع الوحيد المعروف من القردة البرية فى أوروبا.
 
تم العثور على بقايا 17 قرد بربرى قديم فى جميع أنحاء أوروبا واكتشف العلماء الذين يعملون على البقايا أن بعضها من العصر الحديدى، فى حين أن الغالبية من العصور الوسطى، ويُقدر أن العديد من هذه البقايا تعود إلى عصر الإمبراطورية الرومانية أو بعد ذلك بقليل، حوالى القرنين الخامس والسادس.
 
صُدم علماء الآثار عندما وجدوا قرود "مكاك بربرى" فى شمال أوروبا والمملكة المتحدة، لأن موطنها الطبيعى فى شمال أفريقيا، ولا يزال العديد من الرفات فى حالة ممتازة، على الرغم من أن البعض كشف عن اعتلال الصحة بينما كانت القردة لا تزال على قيد الحياة. وتشير الأسنان السيئة إلى أن القردة لم يكن لديها نظام غذائى عالى الجودة خلال فترة بقائها بعيدًا عن بيئتها الطبيعية. ويشير حجم البقايا أيضًا إلى أن معظمهم لم يعيشوا حياتهم الكاملة ومن المحتمل أن يكونوا قد ماتوا قبل الأوان بسبب سوء الحالة الصحية.
 
من بين الاكتشافات السبعة عشر، كان الاكتشاف الأكثر روعة، حينما قام علماء الآثار بالتنقيب عن بقايا قرد بربرى آخر فى ليفيا بإسبانيا (والتى تقع بالفعل داخل دولة فرنسا)، كانت هذه البقايا مماثلة للآخرين، حيث كان لدى القرد أسنان سيئة ومن المحتمل أنه مات بسبب ظروف صحية سيئة، وبناءً على مزيد من التحليل قدر العلماء أن القرد ربما عاش فى أواخر القرن الخامس، وعلى عكس الاكتشافات الأخرى تم دفن هذا القرد المميز مع البضائع الجنائزية! وشملت هذه العناصر الطعام وشظايا الفخار وألواح الحديد وأبازيم الأحزمة العسكرية البرونزية.
 
كانت أبازيم الحزام المكتشفة فى قبر القرد مرتبطة بشكل نموذجى بالعصر الرومانى المتأخر، كان الضباط العسكريون والبرابرة الجرمانيون والحلفاء البرابرة فى الجيش الرومانى يرتدون هذه الأنواع من أبازيم الحزام كجزء من زيهم الرسمى، واكتشاف هذا النوع من إبزيم الحزام فى قبر قردة قد يوحى بأنهم كانوا ذات يوم جزءًا من هذا الجيش، فلماذا أعطيت بعضها لقرد بربري؟
 
الباحثون ليسوا متأكدين تمامًا مما إذا كانت القرود قد استخدمت فى أى نوع من المواقف القتالية أو لأغراض دفاعية. من الممكن أن يكونوا قد استخدموا لأداء نوع من المهام، على الرغم من عدم العثور على أدلة تدعم ذلك. وبدلاً من ذلك، يقولون إنه من الأرجح أن هذه القرود كانت تستخدم ببساطة كحيوانات أليفة أو أشكال ترفيه لأولئك القادرين على تحمل تكلفتها فى المحطة التجارية.
 
القرد الذى تم اكتشافه فى ليفيا ربما تم شراؤه أو تسليمه إلى ضابط عسكرى قام بعد ذلك بالسفر مع طاقمه فى جميع أنحاء إسبانيا وفرنسا. هذا، أيضًا، يفسر الحالة الصحية السيئة للقرد، حيث من المحتمل أن الجنود أنفسهم يعانون من سوء التغذية أثناء سفرهم والقيام بجولاتهم. عند وفاة القرد، يبدو أن الجنود حزنوا على فقدان صديقهم ذو الفراء. ربما تركوا أبازيم أحزمتهم فى قبر القرد لتكريمه لواجب غير معروف أثناء حياته، أو لتمييز القرد كعضو حقيقى فى قواتهم للحصول على القليل من الفكاهة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة