القمر سيضىء نصفه بالضبط خلال أقرب مرحلة من الربع الأول اليوم 2 أكتوبر

الأحد، 02 أكتوبر 2022 06:00 م
 القمر سيضىء نصفه بالضبط خلال أقرب مرحلة من الربع الأول اليوم 2 أكتوبر رسم تخطيطي يوضح القمر خلال الربع الأول مع أسهم برتقالية تمثل الضوء من الشمس
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيضيء القمر نصفه بالضبط تقريبًا بالشمس اليوم الأحد 2 أكتوبر، خلال مرحلة تسمى الربع الأول، سيمثل هذا أيضًا أقرب قمر إلى الأرض خلال مراحل الربع الأول من عام2022، وفقاً لموقع space.

وخلال هذا الربع الأول القريب من القمر، سيكون القمر على بعد حوالي 229،985 ميلاً أي حوالي 370.125 كيلومترًا من الأرض، بعد 2 أكتوبر، سيحدث الربع الأول من القمر في 1 نوفمبر.

وسيصبح القمر مرئيًا في حوالي الساعة 6:53 مساءً. بتوقيت شرق الولايات المتحدة، 12:53 صباحاً بتوقيت، سيكون القمر عالياً في السماء عند غروب الشمس تقريبًا وسيغيب عن منتصف الليل تقريبًا.

يستغرق القمر حوالي 29.5 يومًا للدوران حول الأرض، مما يعني أن دورته تستمر حوالي أربعة أسابيع وأن ربع القمر الأول يحدث مرة واحدة في الشهر.

قد يبدو اسم "الربع الأول" غريب في البداية لأن القمر نصف مضاء، ولكن ما يشير إليه المصطلح في الواقع هو حقيقة أنه ربع الطريق خلال دورته التي تبلغ 29.5 يومًا، يعتمد نصف القمر الذي يراه مراقب السماء مضاءًا خلال هذه المرحلة من القمر على مكان وجوده على الأرض.

قبل الربع الأول، سيغيب القمر في وقت لاحق كل يوم وسيكون مرئيًا لفترة أطول في الليل، بينما في مرحلة الربع الأول، يرتفع القمر عند الظهيرة ويغيب حوالي منتصف الليل، وهذا يعني أنه مرتفع في السماء خلال الربع الأول من القمر مما يجعله رائعًا للمشاهدة.

بعد اكتمال القمر، سينحسر جانب الضوء من القمر، وهو تقدم يسمى التراجع - متجهًا نحو الربع الثالث من القمر وعند هذه النقطة ستضيء وجوهه تمامًا بنسبة 50 ٪ تقريبًا مرة أخرى. هذا يؤدي إلى القمر الجديد وبدء دورة جديدة للقمر.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة