دقت ساعة الامتحان.. جامعة القاهرة تعقد اختبارات الترم الأول أونلاين وحضورى.. اليوم انطلاق الامتحانات بسياسة واقتصاد و60 % منها أونلاين.. "الدراسات التربوية" 15 يناير.. والعمداء يشددون على الإجراءات الوقائية

الأحد، 09 يناير 2022 09:00 ص
دقت ساعة الامتحان.. جامعة القاهرة تعقد اختبارات الترم الأول أونلاين وحضورى.. اليوم انطلاق الامتحانات بسياسة واقتصاد و60 % منها أونلاين.. "الدراسات التربوية" 15 يناير.. والعمداء يشددون على الإجراءات الوقائية جامعة القاهرة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهت كليات جامعة القاهرة كافة الاستعدادات والترتيبات اللوجيستية بشأن تنظيم امتحانات الفصل الدراسى الأول من حيث تجهيز قاعات الامتحانات وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا خلال ماراثون الامتحانات، ويؤديها حوالى 270 الف طالب على مستوى جميع الكليات والمعاهد التابعة للجامعة.

 

وأكدت جامعة القاهرة، أن امتحانات الفصل الدراسى الأول تجمع بين نظامى الأون لاين والحضور، طبقًا للوائح الجامعة المعدلة، وتطبيق النظام المدمج والهجين فى الامتحانات حسب طبيعة كل كلية والاختلاف بين المواد النظرية والعملية.

 

وقال الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة إن انطلاق امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول اليوم 9 يناير، موضحا أن الامتحانات ستعقد أون لاين وحضورى طبقا لطبيعة المقرر الدراسى وحسب أستاذ المادة، مشيرا إلى أن من المتوقع أن تكون 60% من الامتحانات أون لاين و40 % حضوريا.

 

وأضاف الدكتور محمود السعيد فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن إجراء الامتحانات الحضورية سيكون وسط تطبيق صارم للإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا من حيث التشديد على ارتداء الكمامة الطبية ومراعاة التباعد الاجتماعى بين الطلاب للوقاية من الفيروس.

 

وأشار عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة إلى أن تم مراعاة الجدول الزمنى فى وضع جداول الامتحانات وتوزيع الطلاب على فترات وفترة كافية بين المادة والأخرى لمنح الطلاب الفرصة الكاملة لمراجعة المقررات الدراسية.

 

وفى سياق متصل قالت الدكتورة إيمان هريدى عميد كلية الدراسات التربوية بجامعة القاهرة أن الكلية ستبدأ امتحانات طلاب الدكتوراه والماجستير يوم 15 يناير الجارى وذلك مراعاة لظروف العمل الخاصة بالطلاب بعد التنسيق مع وزارة التربية والتعليم بشأن المواعيد الخاصة بعمل المعلمين.

 

واضافت الدكتورة إيمان هريدة فى تصريح ل " اليوم السابع " أن امتحانات المواد العلمى انطلقت لطلاب الدراسات العليا غير العاملين يوم 1 يناير والنظر 5 يناير مشيرة إلى أنه تم إعلان الجداول مبكرا أمام الطلاب ليتم أعدادهم إعداد كافى للامتحانات.

 

وتابعت عميد كلية الدراسات التربوية بجامعة القاهرة، أن جداول الامتحانات راعت كافة الإجازات الرسمية بالدولة الواقعة خلال فترة الامتحانات، مؤكدة على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا خلال الامتحانات حيث تم توزيع الطلاب على 3 مجموعات ساعة ونصف لكل مقرر وفاصل زمنى ساعة ليتم تطهير وتعقيم القاعات 

 

وكان الدكتور الخشت، وجه عمداء الكليات، بضرورة الالتزام بتطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية وفق المقاييس الدولية والتى تحدد شكل ومضمون ورقة الأسئلة، حيث تتضمن عدة مواصفات فنية أهمها، شمولية الاختبار لجميع أجزاء ما تم تدريسه بالفعل، وارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على كل المجالات والمستويات المختلفة من الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد والاكتشاف والابتكار، وإعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، ويراعى فيها التدرج من السهل إلى الصعب، وأن تكون الأسئلة واضحة المعنى ومُحددة ولا تحتمل تفسيرات مختلفة، وأن يناسب الزمن المُخصص للامتحان عدد الأسئلة، وأن تشتمل ورقة الامتحان على أسئلة موضوعية، مع الالتزام بنظام البابل شيت فى الامتحانات التى تقيس فهم الطالب وليس حفظه، والالتزام بسؤال حل المشكلات الذى يُعلم الطالب التفكير بطريقة علمية فى حل أى مشكلة، فضلًا عن الأسئلة التعليلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة