الكاميرون تواجه بوركينا فاسو فى افتتاح بطولة أمم أفريقيا الليلة.. 24 منتخبا تتنافس على لقب النسخة 33 من الكان.. مشاركة تاريخية للمنتخبات العربية.. الفراعنة الأكثر تتويجا.. ومحمد صلاح أغلى لاعب

الأحد، 09 يناير 2022 10:12 ص
الكاميرون تواجه بوركينا فاسو فى افتتاح بطولة أمم أفريقيا الليلة.. 24 منتخبا تتنافس على لقب النسخة 33 من الكان.. مشاركة تاريخية للمنتخبات العربية.. الفراعنة الأكثر تتويجا.. ومحمد صلاح أغلى لاعب نجوم أمم أفريقيا
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق مساء اليوم، الأحد، منافسات النسخة 33 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021، التى تستضيفها الكاميرون بدءاً من اليوم 9 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وذلك بعدما تأجلت لمدة عام كامل بسبب تداعيات فيروس كورونا.

موعد افتتاح امم افريقيا

وتنطلق البطولة الأفريقية بالمواجهة الافتتاحية بين منتخب الكاميرون صاحب الأرض والجمهور أمام نظيره بوركينا فاسو فى السادسة مساء اليوم، ويحتضنها استاد "باول بيا ستاديوم"، ضمن منافسات المجموعة الأولى.

الكاميرون تواجه بوركينا فاسو فى الافتتاح
 

ويسجل منتخب الكاميرون ظهوره للمرة العشرين فى كأس الأمم الأفريقية حيث يبحث عن الحصول على لقب سادس في تاريخه بالبطولة.

وفى نفس المجموعة، يلتقى منتخب اثيوبيا مع نظيره كاب فيردى، في تمام التاسعة مساء اليوم، الأحد، على ستاد "باول بيا ستاديوم".

منتخب الكاميرون
منتخب الكاميرون

 

24 منتخبا تتنافس على لقب "كان 2021"

تقام أمم أفريقيا بمشاركة 24 منتخبا للمرة الثانية فى تاريخ البطولة، بعدما قرر "كاف" زيادة عدد المنتخبات من 16 إلى 24 فريقًا بدءاً من نسخة 2019 التى أقيمت في مصر.

ويتنافس 24 منتخبا على التتويج باللقب الأفريقي، حيث تم تقسيمهم إلى 6 مجموعات تضم كل واحدة 4 منتخبات، ويتأهل لدور الـ 16 من أمم أفريقيا المنتخبات أصحاب المراكز الأول والثانى فى المجموعات الست، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوالث من المجموعات.

 

مجموعات أمم أفريقيا

المجموعة الأولى: الكاميرون، بوركينا فاسو، اثيوبيا، كاب فيردى.

المجموعة الثانية: السنغال، غينيا، زيمبابوي، مالاوي.

المجموعة الثالثة: المغرب، غانا، الجابون، جزر القمر.

المجموعة الرابعة: نيجيريا، مصر، غينيا بيساو، السودان.

المجموعة الخامسة: الجزائر، كوت ديفوار، سيراليون، غينيا الاستوائية.

المجموعة السادسة: تونس، مالي، موريتانيا، جامبيا.

مجموعات أمم أفريقيا
مجموعات أمم أفريقيا

 

مصر تتربع على عرش الأرقام القياسية

ومن المنتظر أن يسجل المنتخب الوطنى ظهوره للمرة 25 في كأس الأمم الأفريقية ليصبح المنتخب الأكثر ظهورا فى تاريخ البطولة.

وأوقعت قرعة بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 المنتخب المصري فى المجموعة الرابعة التى تضم معه منتخبات نيجيريا والسودان وغينيا بيساو.

ويستهل الفراعنة دور المجموعات بمواجهة نيجيريا ثم غينيا بيساو ويختتم مواجهاته بلقاء المنتخب السودانى.

ويعتبر المنتخب المصرى الأكثر تتويجا باللقب القارى برصيد 7 ألقاب، بفارق لقبين عن منتخب الكاميرون أقرب المنافسين برصيد 5 ألقاب.

ويدخل منتخب مصر المسابقة بحثًا عن التتويج باللقب لأول مرة منذ 2010 بعدما حقق الفراعنة اللقب السابع في التاريخ، ليعزز منتخبنا رقمه القياسي في عدد مرات التتويج بالبطولة الأكبر في القارة السمراء.

ويتسلح الفراعنة بنجم ليفربول والمنتخب الوطني، محمد صلاح في البطولة للتتويج باللقب، حيث يعد صلاح أحد أفضل لاعبي العالم في الوقت الحالي، إن لم يكن الأفضل على الإطلاق، وبالتبعية يعد أفضل لاعب في قارة أفريقيا حاليًا، حيث يتصدر ترتيب اللاعبين الأعلى قيمة تسويقية في كأس الأمم الأفريقية بـ100 مليون يورو وفقًا لموقع "ترانسفيرماركت".

منتخب مصر الأكثر تتويجا باللقب
منتخب مصر الأكثر تتويجا باللقب

 

مشاركة تاريخية للمنتخبات العربية

تشهد منافسات "كان 2021" حضورا عربيا استثنائيا بوجود 7 منتخبات عربية للمرة الأولى في التاريخ وذلك فى النسخة الثانية التى تقام بمشاركة 24 منتخبا، وهم: منتخب الجزائر (حامل اللقب)، منتخب مصر، تونس، المغرب، موريتانيا، السودان، وجزر القمر الذي يشارك في النهائيات لأول مرة في تاريخه.

جدير بالذكر أن المنتخب الجزائرى هو حامل لقب النسخة الأخيرة من كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في مصر، بعد فوزه على منتخب السنغال فى المباراة النهائية بهدف نظيف.

 

الجماهير تزين مدرجات أمم أفريقيا

ومن المقرر أن تشهد البطولة حضورا جماهيريا بعدما أعلن الاتحاد الكاميرونى لكرة القدم، موافقة "الكاف" على تحديد نسبة الحضور التي بلغت في مباريات المنتخب الكاميرونى – البلد المستضيف – 80 % من سعة الملعب، بينما تبلغ نسبة الحضور في مباريات بقية المنتخبات والمجموعات 60% من سعة الملعب، وذلك مع التشديد على الإلتزام الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة