ذكرى ميلاد خيرى شلبى.. تعرف على كتبه فى معرض الكتاب 2022

الإثنين، 31 يناير 2022 12:00 ص
ذكرى ميلاد خيرى شلبى.. تعرف على كتبه فى معرض الكتاب 2022 الكاتب الكبير خيرى شلبى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الكبير الراحل خيرى شلبى، الذى ولد فى 31 يناير 1938 فى قرية شباس عمير بمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ، وبهذه المناسبة نذكر أهم كتبه فى معرض الكتاب 2022 والتى تتواجد في صالة رقم 1.

والبداية مع رواية "نسف الأدمغة" التى تتناول حياة حراس المقابر والمهمشين في عالم القاهرة الواسع، وهناك أيضًا رواية "أسطاسية" والاسم هنا لشخصية أرملة المقدس جرجس غطاس التى عاشت في إحدى القرى النائية بكفر الشيخ وقتل ولدها محفوظ الحلاق فاشتعلت نارها وأصبحت تخرج كل يوم مع الفجر تصرخ وتناديه.

وتنضم أيضًا رواية "الوتد" إلى روايات خيرى شلبى في معرض الكتاب وهي الرواية التى تدور في أجواء ريفية حول امرأة قوية تقود عائلة متشعبة الجذور متعددة البطون وأبناء كثر بحكمة قروية معجونة بخبرة سنوات.، وقد تحولت الرواية فيما بعد إلى مسلسل إلى مسلسل ذائع الصيت قامت بدور البطولة فيه الفنانة هدى سلطان التى أدت دور فاطمة تعلبة المرأة الريفية القوية الحكيمة.

كان خيرى شلبى غزير الإنتاج زادت أعماله على 75 كتابا تضم روايات وقصص قصيرة ومسرحيات ودراسات فى الأدب الشعبى وأدب الرحلات.

أشهر رواياته:  "السنيورة" و"الأوباش" و"العراوى" و"موال البيات والنوم" و"ثلاثية الأمالى" أولنا ولد - وثانينا الكومى - وثالثنا الورق" و"بغلة العرش"، "صالح هيصة"، "إسطاسية" و "وكالة عطية"وغيرها من الأعمال، ومن مجموعاته القصصية "صاحب السعادة اللص"، "المنحنى الخطر"، "سارق الفرح"، "أسباب للكى بالنار"، وغيرها.

ومن مؤلفاته ودراساته: "محاكمة طه حسين: تحقيق فى قرار النيابة فى كتاب الشعر الجاهلي"، "أعيان مصر" وجوه مصرية، "غذاء الملكات" "دراسات نقدية"، "رحلات الطرشجى الحلوجي"، "مسرح الأزمة"، "نجيب سرور"، وغيرها.

اعتمدت السينما على أعماله وقدمت فيلم "الشطار" مع المخرج نادر جلال، وفيلم "سارق الفرح" مع المخرج داود عبد السيد عن قصة قصيرة، وللتليفزيون قدم مسلسل "الوتد" من إخراج أحمد النحاس، ومسلسل "الكومي" عن ثلاثية الأمالى، من إخراج محمد راضي، ويعد مسلسل "وكالة عطية" المأخوذ عن روايته التى تحمل نفس الاسم، آخر ما قدم للتليفزيون حيث تم عرضه فى رمضان عام 2009.

حصل  على  جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عام 1980- 1981، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 – 1981، جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية وكالة عطية، جائزة الدولة التقديرية فى الآداب 2005،  ورحل خيرى شلبى عن عالمنا فجر يوم 9 سبتمبر 2011 عن عمر ناهز 73 عاماً.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة