انفراجة في انتخابات الرئاسة الإيطالية.. 1000 ناخب يصوتون للرئيس ماتاريلا

الأحد، 30 يناير 2022 10:13 ص
انفراجة في انتخابات الرئاسة الإيطالية.. 1000 ناخب يصوتون للرئيس ماتاريلا الرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعيد انتخاب الرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا، أمس السبت، من قبل البرلمان بعد حصوله على تصويت حوالى 1000 ناخب، بعد 6 أيام من المناقشات، كشفت عن انقسامات الائتلاف الحكومى لاختيار رئيس.

وأشارت وكالة "نوفا" الإيطالية إلى أنه تمت إعادة انتخاب ماتاريلا، 80 عامًا، لولاية مدتها سبع سنوات، حيث حصل على أغلبية كبيرة من إجمالى 1.009 من أعضاء مجلس الشيوخ والنواب والقادة الإقليميين المؤهلين للتصويت.

تضمن إعادة انتخاب ماتاريلا مرحلة من الاستقرار السياسى، وتضمن أيضًا الحفاظ على رئيس الوزراء ماريو دراجى، الذى كان فى وقت ما من بين المرشحين المفضلين للرئاسة.

على الرغم من أن مهام الرئيس هى أساسًا فخرية فى إيطاليا حيث يحكمها النظام البرلمانى، إلا أنه بالنسبة للمنصب الدقيق، مع القدرة على حل البرلمان، عادة ما يتم اختيار شخصية معروفة تتمتع بمهارات كبيرة.

كان دراجى، 74 عامًا، بالنسبة للكثيرين، الرجل المثالى لهذا المنصب، لكن انتقاله فى نهاية المطاف إلى الرئاسة كان سيطلق العنان لأزمة سياسية خطيرة نظرًا للحاجة إلى إيجاد رئيس حكومة آخر يدعمه نفس الائتلاف الواسع الذى يدعمه حاليًا، يشمل جميع الأحزاب التى لها مقاعد برلمانية، باستثناء اليمين المتطرف لإخوان إيطاليا.

وعلق دراجى على إعادة انتخاب ماتاريلا: "هذه أخبار رائعة للإيطاليين"، ولم تتمكن الأحزاب السياسية من الاتفاق على ترشيح بديل خلال الجولات السبع الأولى من التصويت التى بدأت فى 24 يناير .

 

ماتاريلا، الذى أنهى ولايته الأولى فى 3 فبراير، أكد فى مناسبات عديدة أنه لا يريد إعادة انتخابه لولاية أخرى مدتها سبع سنوات، ولكن هذا السبت، بناءً على طلب الأحزاب، صرح بأنه قبل تعادة تعيينه كرئيس لايطاليا.

وأوضح ماسيمو فرانكو ،صحفى فى "الكورييرى ديلا سيرا" الإيطالية أن "الظروف أجبرته على القبول بالنظر إلى عجز الأحزاب".

تمتلك إيطاليا ما يقرب من 200 مليار يورو (222 مليار دولار) من أموال الاتحاد الأوروبى، ويتعين عليها تنفيذ سلسلة من الإصلاحات المؤجلة فى العديد من القطاعات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة