اليوم ذكرى ميلاده.. كاتب عالمى جمع جوليان مور وسميحة أيوب فى عمل من تأليفه

السبت، 29 يناير 2022 07:00 ص
اليوم ذكرى ميلاده.. كاتب عالمى جمع جوليان مور وسميحة أيوب فى عمل من تأليفه اعمال الكاتب الكبير الراحل أنطون تشيكوف
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد أنطون تشيخوف واحدًا من أهم الأدباء فى زمانه، ومسرحياته ما زالت تعرض فى العالم بأكمله وقد كان لمجموعة أعماله الرائعة تأثير كبير على العديد من الكتاب والروائيين العالميين أمثال جيمس جويس، إرنست هيمنجواي، تينيسى وليامز وهنرى ميلر، وحولت الكثير من رواياته وقصصه ومؤلفاته إلى أعمال سينمائية أيضا.

واليوم 29 يناير تمر ذكرى ميلاد هذا الكاتب الكبير الذى اشتُهر بتعليقاته الساخرة، وعشقه للمسرح منذ نعومة اظافره، وشارك فى التمثيل مجسدًا شخصيات هزلية ونهل الكثير من صناع المسرح والسينما أعماله وحولوها لأعمال فنية وفى مصر قدمت أعماله كثيرا على خشبات المسارح فقد قدمت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب مسرحيته الشهيرة " الخال فانيا " من إخراج كمال ياسين، وشارك فى بطولتها عبد الله غيث ومحمد الطوخى وسهير البابلى ومحمد الدفراوى وناهد سمير وحسن البارودى وقدمت على المسرح القومى.

وقدمت يحيى الفخرانى سهرة تليفزيونية من تأليف أنطون تشيكوف بعنوان "الرهان" من إخراج أحمد صلاح الدين وكتب لها السيناريو والحوار شنودة جرجس وشارك فى بطولتها عبد الرحمن أبوزهرة وفاطمة مظهر وكوثر العسال وجمال إسماعيل، وقدمت أيضا كمسلسل إذاعى بنفس الاسم قام ببطولته اشرف عبد الغفور.

وقدمت الفنانة مديحة حمدى فيلم " تريد أن تنام " من تأليف تشيكوف وشارك فيه عدلى كاسب وعايدة كامل وعبد الرحمن عرنوس وأخرجه عبد الهادى طه.

أما السينما العالمية فقدمت الكثير من أعماله ولكن سيظل فيلم "Vanya on 42nd Street " عام (1994) هو الأشهر والأكثر نجاحا، والفيلم أخرجه لويس مالى، وقام ببطولته جوليان مور ولين كوهين وبروك سميث وفيبى براند.

ومن أشهر أعمال تشيكوف أيضا التى حولت لأعمال فنية: "عضة" و"الجلف" و"الدبة" و"طائر البحر" و"ابنها الوحيد " و" الحفلة "، وقد اتسمت أعمال تشيخوف المسرحية خلال الفترة الأولى بأنها قصيرةٌ وهزلية، ولكنه سرعان ما طور أسلوبه وأصبح له طابعه الخاص الذى كان مزيج فريد بين الكوميديا والتراجيديا.

تعاون تشيخوف مع كونستانتين ستانيسلافسكى ومسرح موسكو للفنون من أواخر عام 1890 لإنتاج مسرحياته ومنها روائعه: "النورس The seagull" عام 1896، و"العم فانيا Uncle Vanya" عام 1897، و"الأخوات الثلاث The three sisters" عام 1901، و"بستان الكرز The Cherry Orchard"عام 1901.

أنطون تشيكوف
أنطون تشيكوف

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة