أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة تكشف عن تعديل البرتوكول العلاجى لكورونا بمستشفيات العزل.. بدء صرف وتوفير مولنوبيرافير للمستحقين بالمستشفيات.. حسام عبد الغفار: وضعنا معايير لصرف العقار منعا لسوء الاستخدام.. ويؤكد: لن يطرح بالصيدليات

الجمعة، 28 يناير 2022 09:00 ص
الصحة تكشف عن تعديل البرتوكول العلاجى لكورونا بمستشفيات العزل.. بدء صرف وتوفير مولنوبيرافير للمستحقين بالمستشفيات.. حسام عبد الغفار: وضعنا معايير لصرف العقار منعا لسوء الاستخدام.. ويؤكد: لن يطرح بالصيدليات الصحة تكشف عن تعديل البرتوكول العلاجى لكورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أنه تم تعديل البرتوكول العلاجى الخاص بكورونا ليبدأ العلاج بالأدوية الجديدة التى تم ادراجها مثل مولنوبيرافير مؤكدا أنه متوفر بالمستشفيات فقط ولم يصرح بتوفيرة في الصيدليات حتى الآن .
 
وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان في تصريحات لليوم السابع إن المتحور أوميكرون لن يكون الأخير في سلاسل متحورات كورونا مؤكدا أن المصابين به أعراضهم خفيفة للغاية ويتعافيون خلال 10 أيام  .
وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، أن الدولة المصرية لم تصل إلى مناعة القطيع حتى الآن فيما يخص الإصابات بفيروس كورونا، متابعا: "نتمنى أن نصل إلى مناعة القطيع عن طريق التطعيمات واللقاحات وليس عن طريق الاصابات وتابع فمناعة القطيع يعنى أن 70 % من المجتمع قد حصل على اللقاح أو تعرض للإصابة بالفيروس وبالتالى تحقق المناعة نتيجة اللقاح أو المرض". 
 
وأضاف علينا اللجوء للمناعة من خلال اللقاحات وليس الاصابات، مناشدا المواطنين الحصول على اللقاح سواء من لم يحصل على الجرعة الأولى أو من لم يحصل على الجرعة الثانية وكذلك من مر عليه 6 شهور عليه التوجه للحصول على الجرعة الثالثة المعززة. 
 
وتابع الدكتور حسام حسنى: "الوضع الوبائى فى مصر حاليا مثله مثل العالم كله ونشهد زيادة حادة فى أعداد الاصابات.. ولا يوجد بيت بدون مصاب باميكرون وهذا الأمر يستدعى اتباع الإجراءات الاحترازية خاصة فى هذا الوقت الذى يشهد زيادة الاصابات ومتحور اوميكرون اعراضه خفيفة فى معظم الحالات وبالتالى عدم التهاون امر ضرورى .
 
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة ، إن دواء "مولنوبيرافير" الذي تم ادراجة في البرتوكول العلاجى لكورونا هو الدواء الأول الذي يؤخذ عن طريق الفم، وهو مضاد للفيروسات ويتم أخذه في الأيام الأولى من الإصابة، مشيرا إلى أنه يعمل على تقليل حدة الإصابة، ويتم التعامل به مع الفئات الأكثر عرضة للإصابات الشديدة.
وأضاف مولنوبيرافير دواء لا يؤخذ للوقاية، ويتم استخدامه مع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ولا يوجد تعارض بينه وبين لقاح كورونا، والمانع الوحيد له هو وجود حساسية شديدة، خاصة وأن اللقاحات تعمل على زيادة المناعة فقط لمواجهة الفيروسات، وإنما هذا الدواء، هو يتعامل مباشرة مع الإصابة".
 
وحول ضوابط صرف العقار الجديد قال الدكتور حسام عبد الغفار: الدواء الجديد يصرف داخل المستشفيات وفق وصفة طبية من الطبي المعالج وهناك ، إنّ خمس شركات  من بين 14 شركة تقدمت بالفعل ستنتج عقار كورونا الصادر عن شركة ميرك.
ولفت إلى أن هذا الدواء لن يكون موجودًا في الصيدليات خلال المرحلة الأولى، فيما سيُصرف بتذكرة طبية من المستشفيات وأفاد بأن هذا العلاج سيتسخدم للحالات التي لا تكون في حاجة لدخول المستشفى، لكنه لا يُطرح حاليًّا في الصيدليات حتى لا يُساء استخدامه، وكونه مُسجل طوارئ، وبالتالي لا بد من صرفه بروشتة طبية.
 
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة