أكرم القصاص - علا الشافعي

مواجهات نارية في دور الثمانية بأمم أفريقيا.. 3 منتخبات عربية تتنافس على مقعدين.. ديربي مصر والمغرب الأقوى.. اختبار حقيقى للكاميرون والسنغال .. تونس تخشى مفاجآت بوركينا فاسو

الخميس، 27 يناير 2022 12:50 م
مواجهات نارية في دور الثمانية بأمم أفريقيا.. 3 منتخبات عربية تتنافس على مقعدين.. ديربي مصر والمغرب الأقوى.. اختبار حقيقى للكاميرون والسنغال .. تونس تخشى مفاجآت بوركينا فاسو منتخب مصر
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يترقب عشاق كرة القدم الإفريقية، مواجهات نارية من العيار الثقيل، في منافسات دور الثمانية، من بطولة كأس أمم أفريقيا 2021، المقامة حاليا في الكاميرون حتى 6 فبراير ، حيث تأهلت 8 منتخبات إلى الدور ربع النهائي منها المنتخب الوطني بعدما تغلب على نظيره منتخب كوت ديفوار 5-4 بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي بدون أهداف.

وأسفرت مباريات الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية على مواجهة جامبيا الحصان الأسود مع الكاميرون المضيفة يوم  السبت 29 يناير فى الساعة 6 مساء بتوقيت القاهرة، فيما يواجه منتخب تونس نظيره بوكينا فاسو في لقاء خارج التوقعات ، في الساعة 9 مساء السبت 29 يناير.

مصر والمغرب ديربي عربى أفريقي
 

بينما يصطدم منتخب مصر، بشقيقه المغرب، في ديربي عربي شمال إفريقي، مع دقات الساعة الخامسة مساء الاحد 30 يناير، وبعدها تختتم مواجهات ربع النهائى بمواجهة السنغال مع غينيا الإستوائية في الساعة 9 مساء الأحد.

ويبحث منتخب مصر عن النجمة الثامنة للابتعاد كثيرا بالفوز بألقاب الكأس القارية عندما يواجه المنتخب المغربي الذى يبحث عن لقبه الافريقي الثانى ، حيث أن المغاربة المنتخب الذي صعد إلى كأس العالم في خمس مناسباتٍ وتأهل إلى كأس الأمم الأفريقية 16 مرة من قبل، لم يستطع أن يُحرز لقب البطولة سوى مرة واحدة منذ 43 عاماً.

وعلى الرغم من أن التاريخ ينحاز للمنتخب المغربى فى مواجهاته مع الفراعنة، إلا إن الجيل الحالى من الفراعنة قادر على تحقيق الانجازات وعبور المنتخب المغربى خاصة بعدما قدم أداء مميز أمام الأفيال الإيفوارية.

ويتفوق أسود الأطلس بفارق كبير بالمواجهات المباشرة عبر التاريخ بين البلدين، إذ انتصر المنتخب المغربي في 13 مواجهة من أصل 26 مباراة جمعت الفريقين، في حين فازت مصر في ثلاث لقاءات فقط، وحدث التعادل في 11 مواجهة، وسجل الهجوم المغربي 30 هدفا في المرمى المصري في جميع المواجهات، في وقت سجل فيه المصريون 14 هدفا في الشباك المغربية.

أما على مستوى البطولات الأفريقية، فتواجه المنتخبان في سبع مناسبات، انتصر المغاربة في ثلاث منها وفازت مصر في اثنين وحدث التعادل في مناسبتين.

وتأهل الأسود إلى الدور ربع النهائي بعد الفوز على مالاوي فى دور الـ 16 بنتيجة 2-1 في حين تأهلت مصر إلى ربع النهائي بعد الفوز على كوت ديفوار بركلات الجزاء 5-4.

وسيلاقي الفائز من مواجهة الفراعنة والأسود الفائز من مباراة الكاميرون وجامبيا في نصف النهائي.

وستكون المباراة تكتيكية ومغلقة بين الفريقين، إذ سيلعب كل منتخب على أخطاء الفريق الآخر، وسيراهن المنتخب المصري على دفاعه، الذي لم يتلقى شباكه سوى هدف وحيد في المباريات الأربعة  التي خاضها المنتخب في "كان"، بالإضافة إلى نجومه في الهجوم وعلى رأسهم محمد صلاح.

فيما سيعتمد المنتخب المغربي على قوة مهاجميه البدنية ومهارة اجنحته وأبرزهم، اشرف حكيمي، الذي تألق في المباريات التي لعبها خلال الدور الأول وأمام مالاوي فى دور الـ 16.

الكاميرون ضد جامبيا
 

بينما يدخل منتخب الكاميرون أول اختبار حقيقي عندما يواجه نظيره جامبيا ، على ملعب "أحمد أهيدجو" في ربع النهائى ، بعد فوز أسود الكاميرون على جزر القمر2-1 وفوز جامبيا على غينيا 1-0.

وسيقاتل منتخب الكاميرون للفوز على جامبيا ودخول المربع الذهبي على أقل تقدير باعتباره صاحب الأرض والجمهور في طريقه صوب النجمة السادسة لمطارة المنتخب المصري سيد أفريقيا .

بينما يطمح منتخب جامبيا في مواصلة كتابة التاريخ ودخول المربع الذهبى ليكون الحصان الأسود للمسابقة القارية في أول مشاركاته.

السنغال وغينيا الاستوائية
 

وفى مواجهة إفريقية خالصة ينافس منتخب السنغال ، مع نظيره غينيا الاستوائية علي التأهل إلى دور ربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2021، وذلك بعد الانتصار الأخيرة على مالي بركلات الترجيح بدور الـ16، فيما تفوق الأسود على الرأس الأخضر بثنائية نظيفة.

وتعتبر تلك هي المرة الثالثة التى تتأهل فيها غينيا الاستوائية إلى ربع النهائي في تاريخها، وسيكون اختبار حقيقي وصعب لأسود الترانيجا أمام منتخب أقصى الجزائر حامل اللقب ومالى أحد المرشحين .

 وسيكافح أبناء أليو سيسيه إلى تخطى غينيا منذ بداية المواجهة وحسمها في وقتها الأصلي قبل الوصول إلى الأوقات الإضافية خوفا من مفاجآت منتخب الرعد الوطني.

تونس ضد بوركينا فاسو
 

فيما يخشى منتخب تونس مفاجات منتخب بوركينافاسو ، في المواجهة التى ستجمعهما في دور الثمانية من البطولة الافريقية، حيث تأهل نسور قرطاج بعد الفوز على منتخب نيجيريا بهدف دون رد، فيما تفوق المنتخب البوركينابي على الجابون 7-6 بضربات الترجيح.

ويستعد نسور قرطاج لمواجهة بوركينا ويتحدى كورونا التى ضربت صفوفه باصابة عدد كبير من لاعيبه واخرهم منتصر الطالبي وعيسى العيدوني، وسيخضع الثنائي لمسحة للتأكد من نتيجة الاختبار، فيما سيعود حمزة المثلوثى بعد انتهاء فترة ايقافه وغيابه عن مواجهة نيجيريا.

فيما يعول منتخب بوركينا فاسو على قوة لاعيبه وتفوقهم هجوميا ودفاعيا في الحفاظ على شباكهم حتى إن إمتدت المواجهة للأشواط الإضافية لكتابة تاريخ جديد بالتواجد في المربع الذهبي للبطولة.

وسيواجه الفائز من مباراة تونس وبوركينا فاسو ، المنتخب المنتصر من مباراة السنغال وغينيا الاستوائية.

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة