أكرم القصاص - علا الشافعي

مخاوف من غزو روسيا لأوكرانيا.. الولايات المتحدة تسحب عائلات الدبلوماسيين من كييف.. وبايدن يحذر من فرض عقوبات "شخصية" على الرئيس الروسى.. والخارجية الأوكرانية: لن نتنازل لموسكو والإخلاء الأمريكى يحقق هدف بوتين

الخميس، 27 يناير 2022 05:00 ص
مخاوف من غزو روسيا لأوكرانيا.. الولايات المتحدة تسحب عائلات الدبلوماسيين من كييف.. وبايدن يحذر من فرض عقوبات "شخصية" على الرئيس الروسى.. والخارجية الأوكرانية: لن نتنازل لموسكو والإخلاء الأمريكى يحقق هدف بوتين مخاوف من غزو روسيا لأوكرانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الترقب يعيشها العالم بسبب التوترات التي تحدث على الحدود بين أوكرانيا وروسيا، مما اثار قلق الولايات المتحدة وقادة أوروبا من الحشد العسكري الروسي الامر الذي دفعهم لمناقشة احتمالات ما بعد التحركات العسكرية المحتملة وسط تصريحات متكررة من الكرملين بعدم وجود نية لشن هجوم على أوكرانيا.

 

وسط تصاعد التوترات ، أجرى بايدن مكالمة هاتفية مدتها ساعة و 20 دقيقة من البيت الأبيض يوم مع قادة المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا والمملكة المتحدة ، وفقًا لـ البيت الأبيض ، الذي قال إنهم يعتزمون "مناقشة الدبلوماسية والردع وجهود الدفاع" وكذلك ما يمكن أن يشكل عقوبات محتملة ضد روسيا.

 

من جانبه صرح الرئيس الامريكي جو بايدن إنه قد تكون هناك بعض تحركات القوات الأمريكية في "المدى القريب" في أوروبا الشرقية - وأنه سيفكر شخصيًا في معاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا غزت روسيا أوكرانيا - بعد يوم من نشر 8500 جندي أمريكي " في حالة تأهب قصوى "في المنطقة.

 

قال بايدن: "إذا تحرك مع كل تلك القوات فسيكون ذلك أكبر غزو منذ الحرب العالمية الثانية. سيغير العالم" في إشارة الى نظيره الروسي، ولدى سؤاله عما قد يدفعه لنشر القوات المنتشرة في مكان قريب ، قال بايدن إن ذلك يعتمد على "ما يفعله أو لا يفعله بوتين" لكنه كرر أن القوات الأمريكية لن تتحرك إلى أوكرانيا.

 

واكد: "ربما أقوم بنقل بعض هذه القوات على المدى القريب فقط لأن الأمر يستغرق وقتا" ، مضيفا أن الأمر لا يجب أن يكون "استفزازيا" ولكن لطمأنة حلفاء الناتو الذين لديهم أسباب للقلق، وأضاف: "ليست لدينا نية لوضع القوات الأمريكية ، أو قوات الناتو ، في أوكرانيا. لكننا - كما قلت - ستكون لها عواقب اقتصادية خطيرة إذا تحرك (بوتين)".

 

وردا على سؤال حول ما إذا كان خطر الغزو يتزايد أم يتناقص أم ثابت ، قارن بايدن تقييم نوايا بوتين بـ "قراءة أوراق الشاي" قائلا: "حقيقة أنه يواصل حشد القوات على طول الحدود الأوكرانية من بيلاروسيا ، على طول الطريق ، هذا يعني أنه يبدو أنه يحاول القيام بشيء ما ولكن بعد ذلك تنظر إلى سلوكه السابق وما يقوله الجميع في فريقه ، وكذلك أي شخص آخر ، فيما يتعلق بما يمكن أن يحدث. كل ذلك يعود إلى اتخاذ قراره".

 

وقالت كريستينا كفيين القائمة بعمل سفيرة الولايات المتحدة لدى أوكرانيا إنه تم إجلاء عائلات الدبلوماسيين في أوكرانيا بقدر كبير من الإجراءات الاحترازية، وأوضحت الدبلوماسية الأمريكية، في تصريحات لشبكة "إيه بي سي" ، أنه تم اتخاذ هذا القرار لحشد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته على الحدود الأوكرانية وإمكانية القيام بعمل عسكري في أي لحظة.

 

وأضافت أنه بسبب ذلك كان ينبغي التأكد من أن الدبلوماسيين وأسرهم وذويهم بأمان ومن ثم كان هذا هو أساس أي قرار.

 

وفي مقابلة مع شبكة سي ان ان الامريكية، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بأن أوكرانيا "لن تسمح لأي شخص بفرض أي تنازلات علينا" كجزء من الجهود المبذولة لتهدئة خطر الصراع مع روسيا.

 

وأكد كوليبا أن البلاد لن تقبل أي تنازلات تهدف إلى استرضاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، وسط مخاوف من أن روسيا ربما تخطط لغزو أوكرانيا - وهو ما تنفيه موسكو، وقال "إذا قدم أي شخص تنازلاً بشأن أوكرانيا ، خلف ظهر أوكرانيا ، فلن نقبل ذلك أولاً. لن نكون في موقف الدولة التي تلتقط الهاتف ، وتسمع تعليمات القوة العظمى وتتبعها".

 

وأصر على "لقد دفعنا الكثير - بما في ذلك أرواح 15 ألف مواطن - لتأمين الحق في تقرير مستقبلنا ومصيرنا"، وقال إنه لا يساوره شك بشأن التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن أوكرانيا.

 

قال كوليبا: "أولاً ، الرئيس بايدن ملتزم شخصيًا تجاه أوكرانيا. إنه يعرف هذا البلد ولا يريد تدمره روسيا.. ثانيًا، سمعنا من هؤلاء المسؤولين الأمريكيين ، وهم يتحدثون بصراحة إلى وسائل الإعلام ، ولكن أيضًا تحدثوا معي وإلى المسؤولين الأوكرانيين الآخرين مباشرة عبر الهاتف، أن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة تمامًا بقطع روسيا في حالة حدوث أي نوع من التوغل أو الغزو ، واضاف "ان التدخل يحدث".

 

ووصف كوليبا خطة الولايات المتحدة لخفض مستويات الموظفين في سفارتها في كييف، والتي تبدأ بمغادرة الموظفين غير الضروريين وأفراد الأسرة ، بأنها "سابقة لأوانها"، وقال إنه يحترم حق كل دولة في حماية مواطنيها ، لكنه أضاف أن الإخلاء "ينشر الذعر" ويؤدي إلى هدف بوتين "زعزعة استقرار أوكرانيا من الداخل وجعلنا أضعف دون اللجوء إلى القوة العسكرية".

 

وقال الوزير إن الولايات المتحدة "بالتأكيد لا" تبالغ في التهديد من روسيا.

 

حذرت القوى الغربية روسيا مرارا من اتخاذ مزيد من الإجراءات العدوانية ضد أوكرانيا، وينفي الكرملين أنه يخطط لشن هجوم ويقول إن دعم الناتو لأوكرانيا - بما في ذلك زيادة إمدادات الأسلحة والتدريب العسكري - يشكل تهديدًا متزايدًا على الجناح الغربي لروسيا.

 

ووفقا للتقرير، طلبت روسيا من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ضمانات أمنية معينة ، بما في ذلك تعهدات ملزمة بأن الناتو لن يسمح بدخول أوكرانيا أو التوسع شرقًا. وأكد بوتين أن هذه المطالب ليست "إنذارا نهائيا".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة