أكرم القصاص - علا الشافعي

السياسيون آخر ضحايا كورونا فى نيوزيلندا.. جارديان: رافضو اللقاح يستهدفون المسئولين المشاركين فى الاستجابة للوباء.. ومحتجون يطاردون سيارة جاسيندا أرديرن ويصفونها بالـ"نازية".. ورئيسة الوزراء ترد: لم أقلق

الخميس، 27 يناير 2022 06:00 ص
السياسيون آخر ضحايا كورونا فى نيوزيلندا.. جارديان: رافضو اللقاح يستهدفون المسئولين المشاركين فى الاستجابة للوباء.. ومحتجون يطاردون سيارة جاسيندا أرديرن ويصفونها بالـ"نازية".. ورئيسة الوزراء ترد: لم أقلق رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن وكورونا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم أن الغالبية العظمى من النيوزيلنديين دعمت حملة التطعيم في البلاد ، حيث تم تطعيم ما يقرب من 95٪ من البالغين، إلا أن البعض قاوم بشدة التطعيم ، أو التفويضات المصاحبة له، حتى أنهم نظموا احتجاجات مناهضة للتطعيم واستهدفوا شخصيات عامة كان آخرها رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن.

 

قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن إنها لم تكن قلقة في أي وقت على سلامتها بعد مطاردة شاحنتها من قبل  المحتجين المناهضين للتطعيم ضد كورونا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

ونشرت لقطات مصورة للحادث الذي وقع الأسبوع الماضي على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة. يظهر المتظاهرون وهم يهتفون بشعارات داخل السيارة ، بما في ذلك "عار عليك" و "نحن لا نوافق". يُسمع صوت شخص يصور داخل سيارة وهو يقول "هناك جاسيندا" و "أوه هذا ممتع ، نحن في مطاردة." تلاحق السيارة شاحنة رئيسة الوزراء ووصف شخص ما بالداخل رئيسة الوزراء بأنها "نازية" ويصرخ بألفاظ نابية مختلفة. بينما تحاول مركبتهم منع الشاحنة ، تُجبر الشاحنة على الصعود إلى الرصيف لتجنب ذلك ، ثم تستمر في السير.

 

ولدى سؤالها عن الحادث الذي وقع بعد ظهر الثلاثاء ، قالت أرديرن إنه "مجرد يوم آخر. لم أشعر في أي وقت بالقلق على سلامتي أو سلامة أي شخص كان معي".

 

وأضافت "نواجه كل يوم تجارب جديدة ومختلفة في هذه الوظيفة.. نحن في بيئة في الوقت الحالي لديها كثافة غير معتادة بالنسبة لنيوزيلندا. أعتقد أيضًا أنه بمرور الوقت سوف يمر ".

 

ويأتي الحادث وسط ارتفاع طفيف ولكنه ملحوظ في التهديدات ضد السياسيين والشخصيات العامة المشاركة في الاستجابة للوباء في نيوزيلندا. وبحسب معطيات الشرطة الصادرة بموجب قانون المعلومات الرسمي لموقع 1News هذا الأسبوع ، فإن التهديدات الموجهة للنواب وصلت إلى أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات في شهر واحد من العام الماضي. لا تزال التهديدات التي يتعرض لها السياسيون خطيرة بدرجة كافية لإصدار تقرير للشرطة نادرة نسبيًا في نيوزيلندا ، حيث تصل في المتوسط ​​إلى حوالي خمسة في الشهر قرب نهاية عام 2021 ، ولكنها ترتفع أحيانًا إلى 16 في الشهر.

قالت الشرطة النيوزيلندية لـ 1 News إن الحوادث تضمنت تهديدات بإصابة سياسيين وإيذائهم واغتيالهم ، بمن فيهم شخص هدد بإرسال قنبلة إلى البرلمان.

 

وقالت أرديرن يوم الثلاثاء إن التعرض لمثل هذه الحوادث جزء من عملها. "أرى أن ذلك مجرد انعكاس لحقيقة أننا صناع القرار. وإذا كان الناس لا يحبون القرارات التي يتم اتخاذها ، فنحن بالطبع سنسمع التعليقات حول ذلك ".

 

وفي أواخر عام 2021 ، صعد البرلمان النيوزيلندي الإجراءات الأمنية بعد تقارير من نواب تفيد بأنهم كانوا مستهدفين بالمضايقات من قبل مناهضي التطعيمات ، وأضافت الخدمات البرلمانية ميزانية صغيرة لمساعدة النواب على تغيير الأقفال أو الأنظمة الأمنية.

وأخبر وزير استجابة كورونا وزعيم البرلمان كريس هيبكنز صحيفة "الجارديان" في نوفمبر أن أحد مكاتبه الانتخابية تعرض لهجمات متكررة من مناهضي التطعيم ، وأنه عزز الإجراءات الأمنية.  وقال "إن أفعال مجموعة صغيرة من الأفراد هي المشكلة هنا ، وسيكون من المحزن أن نرى انفتاح ديمقراطيتنا يتم تقويضه من قبل مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين يتسمون بصوت عالٍ وعدواني".

 

وذكرت الصحيفة أن حوالي 40٪ من القوى العاملة في البلاد مشمولة بتفويضات اللقاحات. بموجب اللوائح الحالية ، لا يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم تصريح لقاح تناول الطعام داخل المطاعم ، أو زيارة الأعمال التجارية مثل مصففي الشعر وصالات الألعاب الرياضية.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة