أكرم القصاص - علا الشافعي

إعادة بناء كنيسة تاريخية فى بيرو بعد الزلزال .. اعرف الحكاية

الخميس، 27 يناير 2022 02:00 ص
إعادة بناء كنيسة تاريخية فى بيرو بعد الزلزال .. اعرف الحكاية زلزال
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيتم ترميم إحدى الكنائس الأولى التي أقيمت في بيرو بعد الغزو الإسباني في منتصف القرن السادس عشر بعد أن تضررت بشدة خلال زلزال بقوة 7.5 درجة ضرب بلدة "لا جالكا غراندى" في نوفمبر من العام الماضي.

1429ad0ccc55a629d24371e347364ce1833cafd5-4160x2768

تتكون كنيسة لا جالكا غراندي ، التي شُيدت في عام 1538 ، من مبنى متهدم الآن وبرج قائم بذاته - أُسقط في كارثة طبيعية - تم بناؤه باستخدام الحجر من المباني القديمة التي تعود إلى ما قبل الإسبان تحتوي الجدران الداخلية والخارجية على تصميمات تقليدية موجودة في المواقع الأثرية لحضارة تشاتشابوياس القديمة في جبال الأنديز ، جاء ذلك بحسي ما ذكر موقع ارت نيوز.

تبرع الصندوق العالمي للآثار (WMF) بمبلغ 20000 دولار لوزارة الثقافة في بيرو لدعم المراحل الأولى من المشروع ، على الرغم من عدم تحديد التكلفة الإجمالية للتجديد. ومن المتوقع أن تشارك وزارة السياحة أيضًا مع بدء المشروع.

لا جالكا غراندي ، إحدى أقدم المدن في شمال شرق بيرو ، يبلغ عدد سكانها حوالي 7000 نسمة وتشتهر بغاباتها الأمازونية الكثيفة على الطرف الشمالي وسلسلة جبال الأنديز الوعرة في الجنوب.

يقول إلياس موخيكا ، المدير التنفيذي لـ WMF Peru: "إنها واحدة من أكثر المدن تقليدية وإثارة للاهتمام في المنطقة ، مع منازل مبنية من الطوب اللبن وأسقف من القش على شكل مخروطي وجذور تاريخية عميقة". "مثل جميع المدن الأوروبية في جبال الأنديز ، تم بناء ميدان رئيسي ، مع بناء الكنيسة أولاً."

كان البرج المنهار ، وهو مثال نادر لبرج كنيسة غير متصل بالهيكل الرئيسي ، معرضًا للخطر منذ عقود. يقول موخيكا: "كان الزلزال هو آخر قطرة ، لكن لم تتم صيانته منذ عام 2003 ، وهو الآن مجرد أنقاض ، ودمر حوالي 90٪ منه". يتطلب ترميم مبنى الكنيسة سقفًا جديدًا وربما يتطلب تجديد مذبحها الرئيسي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة