أخطر 48 ساعة فى رئاسة بوريس جونسون للحكومة البريطانية.. توقعات بنشر نتائج تحقيق "حفلات داونيتج ستريت" وحسم مسألة انتهاكها لقيود كورونا.. جارديان: الشرطة تبدأ تحركا جنائيا.. ونواب المحافظين يستعدون لسحب الثقة

الخميس، 27 يناير 2022 03:00 ص
أخطر 48 ساعة فى رئاسة بوريس جونسون للحكومة البريطانية.. توقعات بنشر نتائج تحقيق "حفلات داونيتج ستريت" وحسم مسألة انتهاكها لقيود كورونا.. جارديان: الشرطة تبدأ تحركا جنائيا.. ونواب المحافظين يستعدون لسحب الثقة توقعات بنشر نتائج تحقيق "حفلات داونيتج ستريت"
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون لأخطر 48 ساعة فى رئاسته للوزراء ، حيث من المقرر أن يطلع نواب محافظون غاضبون على تقرير رسمى حول حفلات "داونينج ستريت" – مجلس الوزراء- والتى أصبحت الآن ضمن تحقيق جنائي تشترك فيه الشرطة.

 

وأعلنت مفوضة شرطة العاصمة ، كريسيدا ديك ، الثلاثاء أن ضباطها يحققون في مزاعم انتهاك القانون وقيود كورونا في قلب الحكومة على أساس الأدلة التي تم الكشف عنها خلال تحقيق أجرته الموظفة المدنية الكبيرة سو جراي.

وفي ما بدا أنه تلميح لما اكتشفه جراي ، قالت ديك: "لا أتوقع أي صعوبة في الحصول على الدليل... الضروري والمتناسب والمناسب لنا للحصول عليه من أجل الوصول إلى الاستنتاجات الصحيحة" . يمكن تغريم أولئك الذين يثبت انتهاكهم للوائح.

 

وقال موظفون سابقون فى رئاسة الوزراء لصحيفة "الجارديان" البريطانية إن تحقيق الشرطة سيكشف عن أدلة لم يتم تقديمها بعد إلى جراي. وقال أحد كبار حزب المحافظين إن تحقيق سكوتلانديارد كان "لعبة مختلفة" ، مضيفًا: "المسئولون الذين لا يخبرون سو جراي الحقيقة الكاملة لن يستطيعوا فعل ذلك مع رجال الشرطة".

 

ورفضت مصادر في داونينج ستريت أن يتم استجوابها الليلة حول ما إذا كان رئيس الوزراء يمكن أن يعطي الضوء الأخضر للتقرير الذي سيصدر في أقرب وقت يوم الأربعاء ، لكن من المتوقع بالتأكيد في غضون أيام.

وحذر مصدر حكومي رفيع من أنه من غير المرجح أن يتم نشره بالكامل ، قائلاً: "لست بحاجة إلى أن تكون محامياً لتدرك أنه إذا كان هناك تحقيق شرطي جار ، فهناك قيود على ما يمكنك نشره".

 

وأجرت جراي مقابلات مع الشهود وفحصت الأدلة الرئيسية بما في ذلك السجلات الأمنية التي تظهر من كان في داونينج ستريت ومتى. يوُعتقد أيضًا أنها عرضت صورًا للحفلات على الرغم من أن مصادر مكتب مجلس الوزراء شددت على أنه من غير المحتمل تضمينها في التقرير.

 

ومن المفهوم أن قرار الشرطة للتحقيق في عدد من الحفلات في داونينج ستريت ووايتهول قد اتخذ يوم الأحد. وكان جونسون قد أُبلغ مسبقًا لكنه اختار عدم إبلاغ مجلس وزرائه في اجتماعهم الأسبوعي يوم الثلاثاء.

 

وردا على سؤال حول سبب عدم إبلاغ الوزراء ، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء: "مما أفهمه من المهم عدم استباق بيان الشرطة بشأن هذا النوع من القضايا في أي وقت".

 

وينتظر العديد من نواب حزب المحافظين النتائج التي توصلت إليها جراي قبل اتخاذ قرار بشأن إضافة أسمائهم إلى أولئك الذين يدعون رئيس لجنة عام 1922 ، جراهام برادي ، لإجراء تصويت بحجب الثقة. اقترح أحد كبار أعضاء البرلمان أن أعضاء حزب المحافظين من المرجح أن يتوصلوا إلى "قرار جماعي" عندما يرون كيف يستجيب جونسون.

 

وقالوا: "هؤلاء الزملاء الذين ما زالوا يملكون قدمًا في العالم الحقيقي سيدركون أنه لا يوجد عالم يكون فيه تحقيق الشرطة شيئًا سيئًا للغاية" ، مضيفين أنه في أي مكان عمل عادي ، سيتم تعليق من يخضعون للتحقيق بدلاً من القدوم إلى العمل كالمعتاد.

 

وأشار وزير سابق بالحكومة إلى أن برادي ربما تلقى بالفعل 40 خطاب لسحب الثقة. الحد الأدنى لإجراء تصويت على الثقة هو 54. إذا تم الوصول إليه ، فسيتم إجراء التصويت في غضون أيام ، وإذا خسره جونسون ، فإن رئاسته للوزراء ستنتهي فعليًا.

 

وأصر سكرتيره الصحفي الأسبوع الماضي على أن جونسون سيكون عازمًا على محاربة أي تصويت بحجب الثقة ، بدلاً من الاستقالة. واصل رئيس الوزراء اتخاذ موقف متحدي يوم الثلاثاء ، حيث أطلع النواب على الأزمة في أوكرانيا واستقبل زملائه المترددين في مجلس الوزراء.

 

وقال لمجلس العموم: "أرحب بقرار الشرطة لإجراء تحقيق خاص به لأنني أعتقد أن هذا سيساعد في إعطاء الجمهور الوضوح الذي يحتاجه ويساعد في حسم الأمر".

 

وردا على سؤال عما إذا كان جونسون يعتقد أنه خالف القانون ، قال المتحدث باسمه: "من العدل أن نقول إنه لم يفعل ذلك".

 

في مجلس الوزراء ، أشاد جونسون بفوائد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحث زملائه على أن يكونوا "جريئين" و "يذهبوا أبعد وأسرع في دفع أجندة الحكومة الإصلاحية إلى الأمام".

 

قال أحد أعضاء مجلس النواب إن فريق جونسون "كان يعمل بجد" في تغيير موقف أعضاء البرلمان الذين يتم دعوتهم  لإقالته ، قائلاً إنهم كانوا يحاولون "جذب" النواب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة