أكرم القصاص - علا الشافعي

إبراهيم عبد المجيد يصدر "رسائل إلى لا أحد.. عن وطن وكتب وأحباء" فى معرض الكتاب

الأربعاء، 26 يناير 2022 08:00 م
إبراهيم عبد المجيد يصدر "رسائل إلى لا أحد.. عن وطن وكتب وأحباء" فى معرض الكتاب الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الدار المصرية اللبنانية، عن إصدار كتاب "رسائل إلى لا أحد.. عن وطن وكتب وأحباء" للكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد، بالتزامن مع معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022، فى دورته الـ53، التى تنطلق فى الفترة من 26 يناير وحتى 7 فبراير.

وفى كتاب "رسائل إلى لا أحد.. عن وطن وكتب وأحباء" يتنقل الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد، بين الروايات والكتب والنوستالجيا في أزمان متباينة، وقوالب نشر مختلفة، وإبداعٍ يتباين من مقال لآخر، فيجد القارئ نفسه بين التعجب لما يحكيه عن نفسه أيام المدرسة والشباب: أهكذا كانت حياة هذا الجيل؟! وبين الانبهار لما وصل إليه، ومَن قابله، ومَن حاوَره، وما قرأه من كتب بلغاتها الأصلية، وما كشف عنه من إبداعات ومبدعين مسكوت عنهم.

كتاب رسائل إلى لا أحد عن وطن وكتب وأحباء للكاتب إبراهيم عبد المجيد
كتاب رسائل إلى لا أحد عن وطن وكتب وأحباء للكاتب إبراهيم عبد المجيد

 

ويظل القارئ هكذا متنقلًا بين قسم وآخر في الكتاب؛ تعلو وتيرة اهتماماته، وتتغير رؤيته للأمور، ويسعى للسير على الخطوات نفسها لهذا الكاتب الكبير. وقد ضم الكتاب مقالات نُشِرت في صحف ومجلات مصرية وعربية.

إبراهيم عبد المجيد، كاتب وروائي مصري من مواليد الإسكندرية، ولد في 2 ديسمبر عام 1946م، وحصل على ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1973م وفي نفس العام قرر المجئ إلى القاهرة.

بعد مجيئه إلى القاهرة عمل إبراهيم عبد المجيد في وزارة الثقافة، وتولى الكثير من المناصب الثقافية، كان آخرها رئاسة تحرير سلسلة "كتابات جديدة"، لمدة خمس سنوات، وخلال مسيرته الأدبية طرح عدة روايات منها: (المسافات، الصياد واليمام، ليلة العشق والدم، البلدة الأخرى، بيت الياسمين، لا أحد ينام في الإسكندرية، طيور العنبر، برج العذراء، وعتبات البهجة).

كما نشرت له خمس مجموعات قصصية هي "الشجر والعصافير، إغلاق النوافذ، فضاءات، سفن قديمة، وليلة انجينا"، وترجمت "البلدة الأخرى" إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية، كما ترجمت "لا أحد ينام في الإسكندرية" إلى الإنجليزية والفرنسية، و"بيت الياسمين" إلى الفرنسية.

وحصل عبد المجيد على جائزة نجيب محفوظ في الرواية، من الجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة 1996م عن روايته البلدة الأخرى. واختيرت روايته لا أحد ينام في الإسكندرية كأحسن رواية لسنة 1996م في القاهرة.

ومن أعماله "في الصيف السابع والستين"، "المسافات"، "ليلة العشق والدم"، "الصياد واليمامة"، "بيت الياسمين"، "البلدة الأخرى"، "قناديل البحر"، "لا أحد ينام في الأسكندرية"، "طيور العنبر"، "مشاهد صغيرة حول سور كبير"، "إغلاق النوافذ"، "سفن قديمة"، "مذكرات عبد أمريكي (ترجمة)"، "غواية الإسكندرية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة