أكرم القصاص - علا الشافعي

تحكم في الدوخة بنظام غذائي.. أطعمة تسبب الدوار وأخرى يمكن تناولها

الثلاثاء، 25 يناير 2022 05:00 ص
تحكم في الدوخة بنظام غذائي.. أطعمة تسبب الدوار وأخرى يمكن تناولها أطعمة للتحكم في الدوار
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحالة التي تتميز بإحساس العالم "بالدوران"، تُعرف باسم الدوار، يتم تصنيفها على نطاق واسع إلى نوعين ، وهما الدوار المركزي والدوار المحيطي. تشمل بعض الأعراض الشائعة لهذه الحالة الدوخة والصداع والغثيان وفقدان التوازن.

في حين أن الأدوية خيار شائع عندما يتعلق الأمر بعلاج الدوار ، يلعب النظام الغذائي ونمط الحياة أيضًا دورًا مهمًا في تنظيم أعراض الحالة.

أطعمة يجب تناولها
 

تناول هذه الأطعمة، وفقا لتقرير موقع " webmd"، فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب عليك تناولها إذا كنت تعاني من الدوار:

التوت:
 

مصدر غني بمضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة ، كما يمتلك التوت أيضًا خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد بشكل كبير في علاج أعراض الدوار، بعض الأصناف الشائعة التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي تشمل الفراولة ، العنب البري ، العليق.

الطماطم:
 

هل تعلم أن الجفاف يمكن أن يسبب الغثيان والدوار والصداع، إذا كنت تعاني من الدوار، يجب أن تحاول الحفاظ على رطوبة جسمك، يجب إضافة الفواكه مثل الطماطم الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سي والخصائص المضادة للالتهابات وغيرها إلى النظام الغذائي لمكافحة الدوار.

الزنجبيل:
 

الغثيان والصداع من الأعراض الشائعة للدوار، يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف هذه الأعراض ومنع تفاقمها، لذلك ، يمكنك تضمين الزنجبيل في نظامك الغذائي لإفادة الدوار وصحتك العامة.

بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها
 

تجنب هذه الأطعمة: إليك بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها إذا كنت تعاني من الدوار:

الكافيين:
 

تميل القهوة إلى جعل الجسم ينزلق إلى حالة يقظة مؤقتة تزول في النهاية بمجرد زوال تأثير الكافيين على الجسم، هذا يجعل الكافيين مادة محظورة عند المعاناة من الدوار لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراضه.

الكحول:
 

إذا كنت تعاني من حالة يمكن أن تجعلك تشعر بالدوار ، فقد لا يكون تناول الكحول هو الخيار الأفضل لك، يمكن أن يتسبب الكحول في فقدان المهارات الحركية ، والجفاف ، وما إلى ذلك ، مما قد يزيد من أعراض الدوار ويزيد من حدته، لذلك تجنب المشروبات والأطعمة التي قد تحتوي على الكحول.

الإفراط في الملح والسكر:
 

تناول الملح والسكر بكثرة لا يعد صحيًا أبدًا، من مرضى السكر إلى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، يجب على الجميع تنظيم استهلاك الملح والسكر جيدًا للبقاء بصحة جيدة. يمكن أن يكون للإفراط في تناول الملح أو السكر آثار سلبية على أعراض الدوار. بعض الأطعمة التي يجب تجنبها كثيرًا تشمل الأطعمة المصنعة والأطعمة المقلية والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة وما إلى ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة