برلمانيون جزائريون لـ"اليوم السابع": مصر دورها كبير فى دعم الثورة الجزائرية.. زيارة الرئيس تبون فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية.. الدولتان تبحثان عن دور مهم وريادى بأفريقيا.. ونتطلع لتفعيل لجنة الصداقة البرلمانية

الثلاثاء، 25 يناير 2022 02:48 م
برلمانيون جزائريون لـ"اليوم السابع": مصر دورها كبير فى دعم الثورة الجزائرية.. زيارة الرئيس تبون فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية.. الدولتان تبحثان عن دور مهم وريادى بأفريقيا.. ونتطلع لتفعيل لجنة الصداقة البرلمانية الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من أعضاء البرلمان الجزائرى أهمية زيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى القاهرة، وما سينتج عن هذه الزيارة عقب المشاورات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشددين على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور مع مصر في القضايا الإقليمية والدولية.

بدوره، قال تمامري سيد أحمد عضو المكتب السياسي لحزب جبهة التحرير الوطني ورئيس المجموعة البرلمانية للحزب في البرلمان الجزائرى في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن المشاورات بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعبد المجيد تبون ستبحث سبل إنجاح القمة العربية المقبلة في الجزائر، والتي تحمل عنوان "قمة الاخوة والوحدة"، بالإضافة للتشاور حول القضية المركزية للعرب وهي قضية فلسطين، وبحث سبل توحيد صفوف الفصائل الفلسطينية ووضع رؤية مشتركة في سبيل تحقيق الهدف المنشود وهو إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس.

وأوضح أن هناك حاجة لتعزيز سبل التعاون الثقافي بين مصر والجزائر خاصة أن ما يجمع البلدين يضرب بجذوره في العصور التاريخية، مشيرا إلى دور مصر في دعم الثورة الجزائرية، مؤكدا أن البلدين أمامهما تحديات تتمثل في الشق الأمنية وهي من التحديات الأساسية خاصة فيما يحدث بدول الساحل من اضطرابات ، وكذلك التطورات على مستوى القرن الافريقي وخاصة فى السودان وليبيا ومالي، لافتا إلى التطورات الأمنية الأخيرة في أفريقيا من ظهور جماعات متطرفة في السنغال وتشاد.

وأكد وجود تحديات أمنية في ظل وجود حاجة لحل النزاعات في إطار منظمة الوحدة الإفريقية، وهي تستدعي التنسيق بين مصر والجزائر، مضيفا "الدولتان تبحثان عن دول مهم وريادي في افريقيا."

 وأكد وجود تحديات عربية لكل من مصر والجزائر وتحديدا في محاولة رأب الصدع بين الدول العربية التي تشهد نزاعات وتحتاج لدور دبلوماسي، مشيرا إلى وجود اعتماد على مصر ودورها الريادى والقيادى بجانب الجزائر لتوحيد الصفوف العربية في ظل التحديات الاقتصادية والتجارية التي تستدعى التنسيق بين البلدين.

 ولفت إلى أن ملف تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها بحيث تكون على أساس التشاور والحوار المستمر سيكون من أبرز الملفات خلال مباحثات الرئيسين السيسى وتبون، مشيرا إلى أهمية وضع أطر مناسبة للتعاون والأهم هو تفعيل عمل اللجنة العليا المشتركة بين مصر والجزائر كي تشكل فضاء للتشاور المستمر للارتقاء بالعلاقة للمستوى الذي تتطلع له البلدين، مؤكدا إلى أن بلاده تتطلع لتنشيط الدبلوماسية البرلمانية بين الجزائر ومصر من خلال العمل فى إطار لجنة الصداقة البرلمانية بين البلدين.

وأكد أن مصر والجزائر يمكنهما أن يقدما لبعضهما البعض الكثير، وهذا لا يحتاج إلى دلائل لأنها موجودة في التاريخ الحديث حيث أن مصر لم تدخر أي جهد لتحقيق استقلال الجزائر، وكذلك الأخيرة قدمت دعما مصر في حربها ضد إسرائيل في 1967 و 1973، وتابع بالقول "التاريخ والحاضر يؤكدان أنه يمكن أن نقدم لشعوبنا الكثير شريطة أن يكون هناك تنسيق هادف ومدروس ودقيق جدا ولا يعتمد على المصلحة الخاصة لكل شعب وإنما المصالح المشتركة للشعبين المصري والجزائري."

بدوره، أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس الشعبي الوطني الجزائري محمد هاني أن زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى مصر مهمة في ظل وجود علاقات متميزة بين الجزائر ومصر، لافتا إلى أن الزيارة تعتبر فرصة كبيرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الجزائري لـ"اليوم السابع" أن مصر بلد شقيق عزيز على الشعب الجزائري لأنه تربطنا معها علاقات تاريخية، مشيرا لوجود رغبة من الرئيس تبون لتعزيز علاقات التعاون في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية، مشيرا إلى أن منطقة المغرب العربي وافريقيا تمران بفترة وحساسة ودور مصر والجزائر مهم لحلحلة تلك الأزمات.

وشدد على أن مصر والجزائر لهما دور مؤثر على المستويين الإقليمي والدولي، وبالتالي الزيارة ستعطي نمط جديد لحل الأزمات والمشكلات التي تعصف بالمنطقة، مؤكد مواصلة مصر والجزائر لدعم القضية الفلسطينية والسعى لحلها، معربا عن تطلعه لتفعيل دور لجنة الصداقة البرلمانية بين مصر والجزائر والتي سيكون لها دور مهم وبارز خلال الفترة المقبلة.

إلى ذلك، أكد عضو البرلمان الجزائري هشام بوشمال أن زيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى مصر لها أهمية كبيرة للغاية، مشيرا إلى أنها زيارة لدولة ترتبط معها الجزائر بعلاقات وروابط وثيقة، لافتا إلى أن الزيارة فرصة لتعزيز العلاقات القوية بين البلدين وتوسيع مجالات التعاون بينهما، مع ضمان استمرارية التشاور والتنسيق حول مختلف الملفات التي تحظى بالأولوية في البلدين، وفي مقدمتها الملفات العربية؛ ومناقشة كل الملفات والقضايا ذات الطابع المشترك.

وأشار بوشمال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى وجود تحديات مشتركة بين مصر والجزائر أبرزها العمل على خِدمة شعبي البلدين ورص الصف العربي في ظل الوضع الراهن الذي يتميز بالحساسية والمخاطر والمخاوف، مؤكدا أن القضية الفلسطينية هي القضية الأم، والتي تحظى باهتمام خاص في الجزائر وفي مصر، بالإضافة للقمة العربية المقرر عقدها في الجزائر قريبا إلى جانب تحديات أخرى تتعلق بتداعيات تفشي جائحة كورونا وغيرها.

 ولفت إلى أن تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والجزائر يمر أساسا على توافق السلطات بخصوص أمهات القضايا التي تشغل البلدين، موضحا أن البيان المشترك الذي سيصدر في ختام هذا النوع من الزيارات غير كاف لتحقيق النقلة المأمولة في العلاقات، داعيا لضرورة تحويل القرارات والاتفاقيات إلى واقع ملموس يخدم البلدين وشعبيهما.

 

وأوضح أن الجزائر ومصر بمثابة شقيقتين علاقاتهما لا تقوم على مبدأ الأخذ والعطاء في المقابل بطريقة براغماتية، بل تقوم وفق مبدأ التكافل والتضامن والتعاون، مؤكدا أن كل بلد واجبه تقديم الدعم المطلوب للآخر دون انتظار مقابل، حيث تتمتع كلا من الجزائر ومصر بمقدرات خاصة واستثنائية تجعل التعاون بينهما ضروريا وناجعا في الوقت نفسه.

وأكد أنه يمكن لمصر مثلا أن تساهم في إنجاح القمة العربية في الجزائر وإمكانية مساهمة الأخيرة في حلحلة أزمة سد النهضة وهى شرعت في وساطة بين الأطراف الثلاثة نتمنى أن تتكلل في النهاية بالنجاح الذي يضمن للمصريين أمنهم المائي.

وفي سياق العلاقات الاقتصادية والتجارية، أوضح أنه يمكن أن تمنح زيارة الرئيس عبد المجيد تبون لمصر نفسا جديدا للاستثمارات بين البلدين، علما أنّ التبادل التجاري بينهما تجاوز 747 مليون دولار خلال عام 2020، وهو رقم نتطلع لأن يكون أكبر بكثير.

 

WhatsApp-Image-2022-01-25-at-3.15.37-PM
الرئيس السيسي يستقبل الرئيس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية

 

WhatsApp-Image-2022-01-25-at-3.15.38-PM-(1)
استعراض حرس الشرف 

 

 

WhatsApp-Image-2022-01-25-at-3.15.38-PM
حرس الشرف فى استقبال الرئيس الجزائري 

 

 
WhatsApp-Image-2022-01-25-at-3.15.40-PM

استعراض حرس الشرف 

 
WhatsApp-Image-2022-01-25-at-3.15.35-PM
السيسى يرحب بالرئيس الجزائرى فى قصر الاتحادية

WhatsApp-Image-2022-01-25-at-3.15.36-PM-(1)
الرئيس السيسى والرئيس الجزائرى 

WhatsApp-Image-2022-01-25-at-3.15.36-PM
الرئيس السيسى والرئيس الجزائرى 
 

WhatsApp-Image-2022-01-25-at-3.15.40-PM-(2)
قمة مصرية جزائرية فى قصر الاتحادية 

 

 

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة