وقالت وزارة الخارجية الهندية - في بيان أوردته صحيفة "هندوستان" الهندية اليوم الثلاثاء، "بصفتها صديقًا مقربًا وشريكًا في إطار منتدى تعاون الهند وجزر المحيط الهادئ وكبادرة تضامن مع شعب تونجا الصديق، تقدم حكومة الهند مساعدة إغاثة فورية قدرها 200 ألف دولار أمريكي لدعم الإغاثة وإعادة التأهيل والإعمار". 

وأضاف البيان، أن "الهند وقفت بحزم إلى جانب تونجا في أوقات الأزمات والدمار الناجم عن الكوارث الطبيعية، كما حدث خلال إعصار جيتا في عام 2018". 

وأشارت الخارجية الهندية، إلى أن الحد من مخاطر الكوارث وإدارتها يُعد ركيزة مهمة لمبادرة المحيطين الهندي والهادئ التي أعلنها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في نوفمبر 2019. 

وفي 15 يناير الجاري، أحدث ثوران بركان هونجا تونجا هونجا هاباي تحت الماء - والذي يُعتبر الأقوى في العالم منذ 30 عامًا على الأقل - موجة تسونامي غمرت تونجا ودمرت المنشآت وغطت إمدادات مياه الشرب النظيفة بطبقات سميكة من الرماد البركاني والمياه المالحة، كما شعرت البلدان حول حافة المحيط الهادئ بآثار كارثة تسونامى. 

يذكر أن تونجا تقع في منطقة نشطة زلزاليًا تُعرف باسم حلقة النار وتعاني بانتظام من الزلازل وأمواج تسونامي والانفجارات البركانية القوية.