التوتر بين روسيا وأوكرانيا يعرض أوروبا للخطر بسبب الغاز.. صحيفة: احتياطات الغاز تنتهى فى نهاية الشتاء.. 35٪ من الواردات تأتى من موسكو.. النرويج الأكثر تضررا.. ألمانيا تغطى 17 يوما.. وإسبانيا تنجو من الأزمة

الثلاثاء، 25 يناير 2022 07:00 ص
التوتر بين روسيا وأوكرانيا يعرض أوروبا للخطر بسبب الغاز.. صحيفة: احتياطات الغاز تنتهى فى نهاية الشتاء.. 35٪ من الواردات تأتى من موسكو.. النرويج الأكثر تضررا.. ألمانيا تغطى 17 يوما.. وإسبانيا تنجو من الأزمة الغاز الطبيعى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحدود الشرقية لأوروبا لحظات من التوتر الشديد في الأسابيع الأخيرة، وأدى طلب الحكومة الأوكرانية للانضمام إلى حلف الناتو ، وتحركات القوات الروسية إلى الحدود مع هذا البلد ، والتحذيرات من الولايات المتحدة بشأن غزو روسي محتمل لأوكرانيا ، إلى وضع الدول الأوروبية في حالة تأهب ، مما أضاف جبهة أخرى إلى أزمة الطاقة التى كانت تعيشها القارة العجوز فى عام 2021.

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية إنه إذا كان هناك عامل واحد أدى إلى انخفاض كبير في القوة الشرائية للأوروبيين في العام الماضي ، فهو ارتفاع أسعار الكهرباء، حيث أدت أزمة الطاقة التي شهدتها جميع أنحاء العالم، والتي يغذيها، من بين عوامل أخرى، الارتفاع العالمي في أسعار الغاز بسبب غياب التعافي الاقتصادي السريع من آثار وباء كورونا.

وحذرت الصحيفة من أن فى حال استمرار السحب بالشكل الجارى فإن احتياطات الغاز فى أوروبا ستنتهى بنهاية فصل الشتاء الجارى، وفي خضم هذا السيناريو، اكتسبت الدول المصدرة للغاز إلى الاتحاد الأوروبي دورًا مهمًا بشكل خاص. حيث كشف هذا الوضع عن اعتماد أوروبا على الطاقة ، حيث إنها قارة ذات إنتاج ضئيل من الطاقة غير المتجددة.

وبحسب تقرير الصحيفة ، رأت دول مثل روسيا خلال عام 2021 كيف أن قراراتها وتحركاتها فيما يتعلق باحتياطياتها وإمداداتها تلقت رد فعل شبه فوري من الدول الأوروبية ، المتوترة من محاولة التخفيف قدر الإمكان من الارتفاع الذي لا يمكن السيطرة عليه في أسعار الكهرباء.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأحداث الأخيرة في أوكرانيا ، والتي تمر عبرها العديد من خطوط أنابيب الغاز التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا ، أصبحت أيضًا تحتل جزءًا من هذه الأزمة.

وأضاف التقرير الذى نشرته الصحيفة الإسبانية أن اتهامات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بغزو روسي محتمل لأوكرانيا يمكن أن تؤدي إلى خفض الإمدادات من قبل روسيا ردا على ذلك ؛ كما حدث قبل بضعة أشهر عندما توقف مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 ، الذي سعى إلى زيادة الغاز الذي ترسله روسيا إلى القارة.

العرض الذي يمثل حوالي 35٪ من الغاز الذي تحصل عليه أوروبا إذا كان هناك بلد يمكن اعتباره "المورد الأكبر" للغاز إلى أوروبا ، فهو روسيا، حوالي 35٪ من واردات هذا المورد الطبيعي لإنتاج الطاقة من القارة العجوز تأتي من الدولة الروسية.

ومع ذلك ، لا تعتمد جميع الدول الأوروبية بنفس الطريقة ، حيث تستخدم دول الجنوب خطوط أنابيب الغاز التي تنقل الغاز الجزائري أو الليبي ، مما يقلل بشكل كبير من اعتمادها على روسيا. بالإضافة إلى ذلك ، بدأت بعض الدول الأوروبية ، في محاولة لفقدان اعتمادها على مورد واحد ، في البحث عن المزيد من المصدرين ، وكذلك الترويج لوصول الغاز الطبيعي المسال عبر ناقلات الميثان ، كما هو الحال مع إسبانيا.

ومع ذلك ، فإن الاعتماد الكبير على روسيا يعني أن انخفاض العرض يمكن أن يؤثر على الاحتياطيات الوطنية ، وقبل كل شيء على أسعارها. في الأشهر الأخيرة ، وسط ارتفاع الأسعار العالمية وضيق الاحتياطيات ، خفضت شركة الغاز الروسية المملوكة للدولة جازبروم إمداداتها إلى أوروبا. وهكذا تصبح الطاقة والموارد الطبيعية سلاحًا جيوسياسيًا قويًا ، حيث يمكن للتحكم في العرض وخلق الاعتماد على مناطق أخرى أن يحدث فرقًا في المفاوضات المستقبلية.

 

النرويج تترقب

زادت المشاكل في بعض احتياطيات الغاز في النرويج خلال عام 2021 من الاعتماد الأوروبي على روسيا ، التي من ناحية أخرى ، رهنت أيضًا جزءًا من دخلها الاقتصادي لبيع الغاز إلى أوروبا ، نظرًا لأنها أكبر مشترٍ لها. في مواجهة دبلوماسية مفترضة ، لا يبدو أن روسيا ستغلق إمدادات الغاز تمامًا ، لأنها ستفقد مصدرًا مهمًا للدخل. ومع ذلك ، قد تكون على استعداد لفقدان جزء منها وتنظيم العرض حسب الاقتضاء إذا استمرت المواجهة الدبلوماسية الحالية في التصعيد.

 

نورد ستريم 2: جبهة مفتوحة أخرى

عندما شهدت أوروبا في الأشهر الأخيرة تقليص روسيا لإمداداتها ، ظهر بوتين في المقدمة زاعمًا أن ذلك كان بسبب احتياجات داخلية ، على الرغم من أن بعض الأصوات الأوروبية أشارت إلى أنه كان من الممكن أن يكون وسيلة ضغط ردًا على ذلك.

توقف خط أنابيب الغاز الجديد الذي يعبر بحر البلطيق نورد ستريم 2 ، خط أنابيب غاز يربط روسيا مباشرة بألمانيا (تجنب المرور عبر بلدان مثل أوكرانيا أو بيلاروسيا) ، كان مشروعًا انتقدته بشدة مؤسسات المجتمع ، زاعمًا أنه سيعني فقدان الاستقلال وأمن الطاقة ، التي ستكون في أيدي الكرملين. لهذا السبب ، وعلى الرغم من اكتمال أعمال خط أنابيب الغاز ، إلا أنه لم يبدأ بعد في إمداد الغاز.

وأكد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الأوروبية ، جوزيب بوريل ، أن "تشغيل هذه البنية التحتية سيعتمد على تطور الأحداث في أوكرانيا وموقف روسيا" ، مضيفًا أنه "إذا سارت الأمور على ما يرام ونخفف التوتر "، فسيكون في أيدي المنظمين تقرير" ما إذا كانت هذه البنية التحتية تعمل أم لا ".

 

المانيا تنتظر شتاء بارد

تعانى المانيا من انخفاض فى احتياطات الغاز الطبيعي التي تمتلك واحدا من أكبر احتياطي للغاز تحت الأرض في أوروبا، إلى مستويات تاريخية مقارنة بالسنوات السابقة، وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية: "وفقاً للسجل الموحد لمنشآت تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي للبنية التحتية للغاز في أوروبا، فإن مرافق تخزين الغاز في ألمانيا ممتلئة بنسبة 50.6٪"، مضيفة "يتوافق هذا مع توافر الغاز لمدة 17.7 يومًا"، وفقا لصحيفة "لاراثون" الإسبانية.

لهذا كله ، فإن دولًا مثل ألمانيا في موقف ضعيف لمواجهة أو انتقاد العملاق الروسي بشكل مباشر ، والتي تأمل في المستقبل غير البعيد في الحصول على اتفاق كبير مع الغاز الذي يصل إلى شواطئها. إن زيادة التوترات في أوكرانيا ، وإغلاق محتمل لأنابيب الغاز التي تمر عبر تلك المنطقة ، سيستمران في تقليل احتياطيات الغاز الأوروبية التي ، على الرغم من عدم معاناتها من نقص في الوقت الحالي ، قد تواجه ارتفاعًا جديدًا في أسعار الطاقة.

 

إسبانيا.. دون مشاكل في الأفق

أكدت نائبة رئيس الحكومة الإسبانية تيريزا ريبيرا ، أن إسبانيا لن تواجه مشاكل في إمدادات الغاز الطبيعي على الرغم من التوتر العسكري مع روسيا ، رغم أنها أضافت أن الوضع مقلق وقد يؤثر على الأسعار.

وأضافت "إنها قضية حساسة للغاية. تتمتع إسبانيا بمكانة قوية فيما يتعلق بضمانات الإمداد ، بالإضافة إلى البنية التحتية لإعادة تحويل الغاز إلى غاز التي لدينا والتي تتيح الوصول السريع إلى الغاز الطبيعي المسال عن طريق السفن ، وبالتالي ، لا توجد مشكلة في الإمداد مصادر مختلفة ".

تستورد إسبانيا غازها الطبيعي بشكل أساسي من الجزائر ، وهي مورد تتبعه على مسافة كبيرة الولايات المتحدة ونيجيريا. وخطوط أنابيب الغاز تحت البحر ، ناقلات الميثان ، محطات إعادة تحويل الغاز إلى غاز ... هكذا يصل الغاز الطبيعي إلى إسبانيا.

وردا على سؤال حول زيادة التوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية لدى وصولها إلى أميان (فرنسا) للمشاركة في مجلس مشترك غير رسمي لوزراء البيئة والطاقة الأوروبيين ، أضافت ريبيرا أن إسبانيا يمكن أن تتأثر بالوضع من حيث أسعار النفط والغاز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة