أكرم القصاص - علا الشافعي

"هيلجا" سائحة ألمانية أحبت مصر وتزوجت شابا بدويا يشاركها حب الرفق بالحيوان.. أنشآ مزرعة وإسطبلا مزودا بعيادة بيطرية لعلاج الحيوانات المصابة والمريضة بمطروح.. يستهدفان استعادة حيوية الأحصنة الهزيلة.. صور وفيديو

الإثنين، 24 يناير 2022 05:00 ص
"هيلجا" سائحة ألمانية أحبت مصر وتزوجت شابا بدويا يشاركها حب الرفق بالحيوان.. أنشآ مزرعة وإسطبلا مزودا بعيادة بيطرية لعلاج الحيوانات المصابة والمريضة بمطروح.. يستهدفان استعادة حيوية الأحصنة الهزيلة.. صور وفيديو هيلجا وزوجها يرعيان الحيوانات ويعالجانها
مطروح - حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جمع بينهما حب الخيول والرفق بالحيوانات، سيدة ألمانية وشاب بدوى، تزوجا وكرسا حياتهما لرعاية الحيوانات الضعيفة والمريضة والمصابة، خاصة الخيول، وشرائها من أصحابها، لعلاجها ورعايتها، حتى تعود لحالتها الطبيعية، وتنافس غيرها من الخيول ذات الصحة والجمال.

بداية الحكاية، كانت "هيلجا" التى تحمل الجنسية الألمانية، قد حضرت قبل 7 سنوات، إلى مصر للسياحة، وأثناء رحلة نيلية فى الباخرة، شاهدت فى مدينة إدفو حصاناً هزيلا ويعانى بشدة ولا يجد أية رعاية من صاحبه، فتأثرت جداً وحزنت عليه، وقررت مساعدة هذا الحصان وتقديم الطعام والرعاية له، وعندما عادت للقاهرة، قررت مساعدة الخيول التى تحتاج لرعاية بمنطقة الهرم، وأصبحت تتردد بين ألمانيا ومصر لرعاية الحيوانات المختلفة.

90304-جانب-من-الخيول--بعد-علاجها-ورعايتها

جانب من الخيول بعد علاجها ورعايتها

وقبل 5 سنوات تعرفت هيلجا، على شاب بدوى من مطروح، يحب الخيول ويرعاها، وتعاونا معا لرعاية الخيول والحيوانات الأخرى، وأحب كل منهما الأخر وتزوجا، وقررا إنشاء مزرعة وإسطبل فى مدينة مرسى مطروح، لرعاية الخيول والحيوانات الأخرى

وقالت هيلجا، أنها وجدت بدو مطروح يحبون الخيول ويحافظون عليها، فساعدت زوجها فى إنشاء المزرعة، وشراء الخيول التى تتعرض لمعاملة سيئة والهزيلة والمصابة، وتقديم العلاج والرعاية لها، وانه يتم شراء الخيول من أى مكان سواء فى مطروح أو المحافظات الأخرى، ومن منطقة الهرم وغيرها، كما يقدمون الرعاية والعلاج لحيوانات أخرى مثل الحمير والقط والكلاب.

113157-جانب-من-الخيول-بعد-رعايتها-وعلاجها

جانب من الخيول بعد رعايتها وعلاجها

وقال رزق عبيد المعبدى زوج هيلجا، أن الإسطبل والمزرعة التى أنشأها هو وزوجته الألمانية، هى الأول من نوعها فى محافظة مطروح، للعناية والرفق بالحيوان، وبها أكبر إسطبل فى مطروح يضم أكثر من 65 حصانا، تم جمعها وشراؤها خلال الفترة الماضية لإنقاذهم من النفوق بسبب المرض أو الإصابة بجروح خطيرة أو سوء المعاملة والتشغيل، وتحولت هذه الخيول إلى أفراس ذات صحة وجمال وقوة بشكل مبهج ولا يصدق.

وأضاف "المعبدى” بأن هواية اقتناء وركوب الخيل، من أهم الهوايات لدى معظم بدو مطروح، ويتباهون باقتنائها، وينظمون السباقات والاستعراض بالخيول فى المناسبات الهامة، ويعتبرونها جزءا من حياتهم وتاريخ آبائهم وأجدادهم.

81344-شاب-بدو-وزوجته-الالمانية-جمعهما-الرفق-بالحيوان

 

شاب بدو وزوجته الالمانية جمعهما الرفق بالحيوان 

 

وأشار إلى أنه هو وهيلجا كانا يتأثران ويشفقان على الخيل المريضة والمصابة والأحصنة التى يتخلص منها أصحابها، ويتركونها فى الشوارع بسبب ضعفها أو مرضها، فعملا خلال الفترة الماضية، على إنشاء مزرعة وإسطبل خاص برعاية الخيول، بدعم وتمويل من زوجته " هيلجا " والتى تهتم بنشاط الرفق بالحيوان، وهو ما جمع بينهم وبعد أن تزوجا أصبحا فريقاً يعمل ليلا ونهارا، فى إنقاذ الخيول المصابة والمريضة، والتى تتعرض لسوء معاملة، ويشترونها من أصحابها ويقدمون لها الرعاية الطبية والغذائية والمأوى الملائم، حتى تتحول خلال أشهر إلى خيول جيدة وتستعيد جمالها وقوتها.

وأضافت هليجا بأنها تقدم الرعاية لأنواع أخرى من الحيوانات، مثل الحمير والقطط والكلاب، ويساعدون أى صاحب حصان أو حيوان آخر يلجأ إليهم لعلاج حيوانه.

68097-صاحب-مزرعة-رعاية-الخيول-بمطروح
صاحب مزرعة رعاية الخيول بمطروح

وأوضحت بأنها تأتى إلى مصر لمدة أسبوعين، وتعود إلى ألمانية لمتابعة عملها هناك لمدة شهر، ثم تعود لتتابع نشاطها مع زوجها لمدة أسبوعين، وهكذا تقسم وقتها بين عملها فى ألمانية ورعاية الحيوانات فى مصر. 

وطالبت هيلجا، بقانون يحمى الحيوانات التى تتعرض لسوء المعاملة أو عدم الرعاية، ومعاقبة من يسىء إليها، مؤكدة على أنها تتأثر جداَ من رؤية الخيول والحيوانات التى تتعرض لسوء تغذية وعدم الرعاية أو مصابة بسبب سوء المعاملة والمريضة، وكذلك التى يتخلص منها أصحابها بتركها فى الشوارع، وأحاول مساعدتها ورعايتها حتى لو اضطررت لشرائها بسعر عال.

41079-فرس-داخل-مزرعة-رعاية-الخيول-المصابة-والهزيلة
فرس داخل مزرعة رعاية الخيول المصابة والهزيلة

وأشار صاحب مزرعة رعاية الخيول، إلى أنه يتم علاج ورعاية الحيوانات الأخرى مثل الحمير والقطط والكلاب إلى جانب اهتمامهم الأساسى بالخيول، ويقدمون الدعم لأى شخص يريد علاج أو رعاية الخيل أو غيرها من الحيوانات، من خلال العيادة البيطرية الخاصة بالمزرعة، مع وجود صيدلية للأدوية البيطرية، تضم جميع الأدوية التى يحتاجها الحيوان المريض أو المصاب، كما أنه لديهم أجهزة وأدوات تم إحضارها خصيصا من ألمانيا، لعلاج أسنان الخيول.

وأعرب رزق عبيد، عن امتنانه وتقديره لدور زوجته " هيلجا " على دعمها له وتفانيها فى رعاية الحيوانات والرفق بها، وأنه لولاها ما تمكن من تحقيق حلمه بهذا الشكل، فهى تشاركه نفس الاهتمام وتقدم له الدعم والمساندة من أجل الاستمرار فى رعاية الخيول والحفاظ عليها.

162862-مجموعة-من-الخيول-بعد-رعايتها-وعلاجها-في-مطروح
مجموعة من الخيول بعد رعايتها وعلاجها في مطروح

وطالب الجميع بالرفق بالحيوان وخاصة الخيول، وأنه مستعد لتقديم الدعم والرعاية لأى شخص لديه حصان ولا يستطيع علاجه أو رعايته أو إطعامه، وكذلك عدم استغلال الخيول فى أعمال شاقة، مؤكداً أن رعاية الخيول وطعامها مكلف، حيث تصل تكاليف إطعام الحصان الواحد حوالى 1500 جنيه شهريا، إضافة إلى النظافة والعلاج، وتهيئة وتنظيف الإسطبل.

من جانبها أكدت هيلجا، أنها تحب وتعشق كل ما هو بدوى، لأنها تحب زوجها، وتحب الأكلات البدوية، كما أنها تجيد الطبخ وتعد الطعام على الطريقة الألمانية لزوجها. 

89994-مجموعة-من-الخيول-في-مرحلة-الرعاية-والعلاج
مجموعة من الخيول في مرحلة الرعاية والعلاج

 

119862-مزرعة-رعاية-وعلاج-الخيول-والحيوانات-الاخرى
مزرعة رعاية وعلاج الخيول والحيوانات الاخرى

 

117569-مزرعة-واسطبل-لرعاية-وعلاج-الخيول-المهملة-في-مطروح
مزرعة واسطبل لرعاية وعلاج الخيول المهملة في مطروح

 

188183-هيلجا-الالمانية-ترعى-الحيوانات-المريضة-في-مصر
هيلجا الالمانية ترعى الحيوانات المريضة في مصر

 

157906-هيلجا-الالمانية-تشتري-الخيول-المصابة-لرعايتها-وعلاجها
هيلجا الالمانية تشتري الخيول المصابة لرعايتها وعلاجها

 

155049-هيلجا-وزوجها-يرعيان-الحيوانات-ويعالجانها
هيلجا وزوجها يرعيان الحيوانات ويعالجانها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة