أكرم القصاص - علا الشافعي

لمرضى كورونا.. كيف تحسن مستويات الأكسجين فى الدم بطرق طبيعية

الإثنين، 24 يناير 2022 06:00 م
لمرضى كورونا.. كيف تحسن مستويات الأكسجين فى الدم بطرق طبيعية مستوى الأكسجين فى الدم
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلعب مستويات الأكسجين فى الدم دورًا مهمًا في التعافى من فيروس كورونا، ويمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة للأكسجين والأطعمة الصحية ونمط الحياة فى تحسين مستويات الأكسجين لديك بشكل طبيعي، بحسب موقع "Health".

لماذا مستويات الأكسجين مهمة لمرضى كورونا؟
 

يقوم الدم بتوزيع الأكسجين على كل خلية من خلايا الجسم، ويحتاج كل جزء من الجسم إلى وفرة من الأكسجين، لا يمكن توفيرها إلا إذا كان تشبع الجسم يصل إلى المستوى المطلوب، ويعد الحفاظ على مستوى الأكسجين الدقيق في الجسم أمرًا حيويًا للصحة ، حيث يمد الجسم بالطاقة ويدعم جهاز المناعة وغير ذلك.

وأحد الآثار الجانبية الرئيسية لفيروس كورونا هو أنه يؤثر على الجهاز التنفسي في الجسم ويقلل من مستوى الأكسجين، ويؤدي إلى الالتهاب الرئوي أو مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.

مستوى الأكسجين في دم الشخص هو مؤشر على مدى جودة توزيع الجسم للأكسجين من الرئتين إلى الخلايا، حيث يراقب الجسم مستويات الأكسجين في الدم لإبقائها ضمن نطاق معين بحيث يكون هناك ما يكفي من الأكسجين لتلبية احتياجات كل خلية .

تشبع الأكسجين يشير إلى النسبة المئوية للأكسجين في دم الشخص ويتراوح تشبع الأكسجين الصحي بين 95-100%. إذا انخفضت مستويات الشخص عن هذا النطاق، فقد يعاني من أعراض مرتبطة بنقص الأكسجين مثل صعوبة التنفس والارتباك.

يلعب الأكسجين دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتنا بشكل عام، بما في ذلك الحفاظ على استقرار المخ، يؤدي انخفاض مستوى الأكسجين إلى الهلوسة ومشاكل في التنفس مما يؤدي في النهاية إلى حالة يصعب فيها أداء المهام اليومية العادية ومن ثم ، يصبح من الضروري الحفاظ على مستويات التشبع صحية.

واقترح الدكتور شاليني جاروين بليس، اختصاصي التغذية بمستشفى مانيبال بجورجرام بالهند، بعض الأطعمة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي لزيادة مستويات الأكسجين بشكل طبيعي.

فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي لمستوى الأكسجين الصحي:
 

1. الليمون
 

لأنه غني بفيتامين سي، يساعد الليمون على تهدئة الأمراض مثل السعال والبرد وهي واحدة من أغنى الأطعمة التي تحتوي على الإلكتروليتات، على الرغم من كونها حمضية بطبيعتها ، إلا أنها تتحول إلى القلوية عند تناولها.

 الليمون غني بفيتامين C ، والذي يوصي العديد من الخبراء بإضافته إلى النظام الغذائي اليومي للفرد خلال الإصابة بكورونا.

2. تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة
 

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل السبانخ والثوم والتمر والجزر والتوت والليمون تقلل مضادات الأكسدة من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، وتعزز المناعة وبالتالي ، فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يساعد في الحفاظ على مستوى صحي من الأكسجين في الجسم.

3. الكركم
 

الكركم له خصائص مطهرة يحتوي على مستويات أكسيد النيتريك في الجسم يساعد على توسيع الأوعية الدموية ويساعد على زيادة مستوى الأكسجين في الجسم.

نصائح للحفاظ على مستويات تشبع الأكسجين الصحية في الجسم:
 

1. تمارين التنفس لتقوية عضلات صدرك

2. تمارين تقوية العضلات

3. الوضعية الصحيحة - الجلوس في وضع مستقيم، وتغيير الوضع، والمشي بقدر ما يمكنك القيام به.

4. المشي أثناء مرحلة التعافي

Screenshot 2022-01-24 131114









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة