أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير إستونيا بكييف: صواريخ جافلين المضادة للدبابات جاهزة للإرسال إلى أوكرانيا

الإثنين، 24 يناير 2022 04:38 م
سفير إستونيا بكييف: صواريخ جافلين المضادة للدبابات جاهزة للإرسال إلى أوكرانيا صواريخ - صورة أرشيفية
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن سفير إستونيا لدى أوكرانيا كايمو كوسك أنه من المقرر أن تسلم بلاده أنظمة صواريخ جافلين الأمريكية المضادة للدبابات إلى أوكرانيا في أقرب وقت ممكن بعد الحصول على إذن من الولايات المتحدة.

وقال كوسك في تصريح نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية اليوم الاثنين، إن عملية التسليم مقررة خلال الأسابيع المقبلة وطلب الإذن والحصول عليه إجراء عادي، لافتا إلى أن موافقة الولايات المتحدة جاءت بسرعة كبيرة بدون بيروقراطية غير ضرورية، ولهذا السبب، فان صواريخ جافلين في إستونيا جاهزة للارسال إلى أوكرانيا.. نحن نتحدث عن العشرات والعشرات من الصواريخ. لا أريد أن أذكر رقمًا محددًا، لكنه مثير للإعجاب حقًا".


وأكد أنه حال زاد التصعيد، فإن إستونيا مستعدة لتوسيع نطاق الدعم لأوكرانيا، لا سيما بارسال مدافع هاوتزر عيار 122 ملم، إلا أن الأمر يتطلب إذنًا من الدول الأخرى ألمانيا كمنتج وفنلندا باعتبارها المالك السابق.


وأضاف: "أرسلنا رسائل رسمية وطلبنا الإذن،والأمر يستغرق وقتا وسط اختلاف مستويات التنسيق ولا أستطيع التنبؤ ولكن آمل أن تكون الإجابة سريعة".


وفي 21 يناير، أعلن وزراء دفاع لاتفيا وليتوانيا وإستونيا أن بلدانهم قد تلقت الإذن اللازم من الولايات المتحدة لارسال أسلحة إلى أوكرانيا وسيواصلون العمل معًا لتسليمها في أقرب وقت ممكن.


وفي السياق ذاته، بدأت السلطات الأسترالية، اليوم إجلاء عائلات الدبلوماسيين من كييف، في ضوء تفاقم محتمل للوضع، ونصحت مواطنيها في أوكرانيا بمغادرة البلاد.


وذكرت صحيفة "سيدني مورنينج هيرالد" الأسترالية إنه وفقًا لمعلومات من مصادر أوكرانية، يوجد حوالي 1400 مواطن أسترالي في أوكرانيا، لكن الحكومة الأسترالية لم تؤكد ذلك بعد.


وأضافت أن "الخدمات القنصلية وقدرة الحكومة على تقديم المساعدة القنصلية للأستراليين قد تكون محدودة بسبب الظروف المحلية".


وفي وقت سابق من اليوم، رفعت الحكومة الأسترالية توصياتها بشأن أوكرانيا وحثت المواطنين على "عدم زيارة" البلاد ومغادرة أوكرانيا، بالنظر إلى حقيقة أن الرحلات الجوية إلى البلاد قد تتغير قريبًا. 


وتعهدت أستراليا بدعم أوكرانيا، لكنها تستبعد مساعدتها عسكريا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة