أكرم القصاص - علا الشافعي

25 سؤالا وجوابا عن معرض القاهرة الدولى للكتاب.. هتعرف كل حاجة

الإثنين، 24 يناير 2022 12:00 م
25 سؤالا وجوابا عن معرض القاهرة الدولى للكتاب.. هتعرف كل حاجة معرض القاهرة الدولى للكتاب
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن الحدث الثقافى الأهم فى مصر وهو معرض القاهرة الدولى للكتاب، بدورته الـ الـ53، والذى يعقد فى مركز مصر للمعارض الدولية، خلال الفترة من 26 يناير الحالى حتى 7 فبراير المقبل، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف، واختارت الكاتب يحيى حقى شخصية المعرض، والكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال، ولهذا نستعرض خلال السطور المقبلة كل ما تريد معرفته عن المعرض من خلال مجموعة من الأسئلة التى تطرأ على ذهن جميع القراء وزوار المعرض.

 

س / متى يتم فتح أبواب المعرض للقراء؟

ج / إن المعرض سوف يتم افتتاحه رسميا من قبل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، يوم الأربعاء 26 يناير الحالى، وسوف يتم فتح أبوابه  أمام الجمهور فى تمام الساعة العاشرة صباح يوم 27 يناير.

س / هل هناك إجراءات احترازية أثناء فعاليات المعرض؟
 

ج / فى هذا الشأن قال الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة للكتاب ورئيس معرض القاهرة الدولى للكتاب ، المقبل، إن كافة الأنشطة داخل المعرض ستتبع مبدأ السلامة في المقام الأول وسيتم الحفاظ على التباعد الاجتماعي وإتباع كافة الإجراءات الاحترازية، لمواجهة فيروس كورونا المنتشر فى جميع أنحاء العالم، بل سيكون هناك تشديد على الإجراءات الاحترازية".

س / أين سيتم عقد فعاليات وأنشطة المعرض؟
 

ج / كافة أنشطة المعرض ستكون في مناطق مفتوحة وأخرى شبه مفتوحة، ووزارة الصحة ستكون مشرفة على الإجراءات الاحترازية، وأن المعرض سيضم مركزى لقاح ومركز بى سى آر للأجانب القادمين من الخارج.

س / هل يمنع القراء من دخول المعرض بسب عدم تلقي لقاح كورونا؟
 

ج / تشجيعا وتيسيرا على زوار المعرض قررت اللجنة العليا للمعرض السماح للجمهور بالدخول إلى مقره بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية دون الارتباط بشهادات تلقي لقاح فيروس كورونا نظراً لوجود مركز لتلقي اللقاح بالمعرض، علي أن يطبق هذا الشرط على التواجد في المناطق المغلقة والمخصصة للأنشطة الثقافية والفنية فقط مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية المتعارف عليها حرصا على السلامة العامة.

س / كيف سيتم مواجهة الزحام وتكدس زوار معرض الكتاب؟
 

ج / قررت اللجنة فتح 5 منافذ بيع إضافية بجانب المنصة الإلكترونية لاستيعاب أكبر عدد من الزوار وتبسيط الإجراءات عليهم.

س / هل جميع الزوار يجب عليهم حمل تذاكر الدخول؟
 

ج / لا، حيث تقرر دخول الأطفال تحت سن 12 سنة مجاناً، بالإضافة إلي كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

س / كيف يتم حجز تذكرة الدخول إلكترونيا عبر منصة المعرض؟
 

ج / يتم الدخول على المنصة الخاصة بمعرض الكتاب على الإنترنت ويتبعها الضغط على خيار احجز تذكرتك، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة: الاسم – رقم الهاتف – البريد الإلكترونى – العمر – الجنسية النوع، وحتى الحصول على تذكرة الزيارة؛ حيث يتم بعد الانتهاء من عملية التسجيل إرسال نسخة من التذكرة فى رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل، ونسخة أخرى على البريد الإلكتروني، تحتوى على بوابة الدخول وعدد مرات زيارة المعرض.

س / كيف معايير حجز تذاكر الدخول؟
 

ج / تسهيل حجز التذاكر إلكترونيا عبر منصة المعرض، حيث يتيح نظام حجز التذاكر من على منصة الموقع حجز أى عدد من التذاكر فى المرة الواحدة، وفى حال ذهابك أكثر من مرة أو الذهاب مع مجموعة يفضل حجز تذاكرك فى زيارة واحدة للموقع حتى لا تدفع قيمة الرسوم الإضافية فى كل مرة وذلك لمستخدمى البطاقات الائتمانية، كما أن كل تذكرة تحتوى على "كيو آر كود" مكتوب بجواره عدد مرات الدخول التى حددتها مسبقا، فمثلا: إذا دفعت قيمة 4 تذاكر يمكن الدخول مع 3 آخرين أو الدخول 4 مرات بمفردك، كما أنه لا يوجد حد أقصى لحجز التذاكر ولا يوجد تاريخ محدد للتذكرة، ويمكن للشخص الواحد حجز التذاكر له ولأسرته أو أصدقائه من خلال حسابه، مع مراعاة كتابة البيانات الصحيحة فى الخانات المحددة على الموقع أثناء ملء البيانات.

س / هل من الضرورى طبع التذكرة عند دخول معرض الكتاب؟
 

ج / تستطيع الزائر الدخول بالتذكرة على الهاتف دون الحاجة لطباعتها.


 

س / هل سيكون هناك احتفالات خاصة ببعض رموز الثقافة خلال الدورة الجديدة؟
 

ج / المعرض سوف يحتفى بعدد كبير من المثقفين الراحلون أبرزهم الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، والدكتور شاكر عبد الحميد الأسبق، والدكتور فوزى فهمى رئيس أكاديمية الفنون الأسبق، وأن الاحتفاء بهؤلاء الرموز الثقافية، سوف يكون من خلال تخصيص ندوات ثقافية تتحدث عن مسيرتهم الثقافية طوال حياتهم وعن مراحل الإبداعية والفكرية.

س / هل سيتم توفير وسائل مواصلات للذهاب والإياب من المعرض؟
 

ج / لقد خصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة فى هيئة النقل العام، 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض، وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة، وتعمل عليها 115 سيارة بمتوسط زمن تقاطر 20 دقيقة، وذلك تيسيرًا على الزوار.


 

س / ما هى خط سير تلك الوسائل؟
 

ج / "خط 1: عبد المنعم رياض – رمسيس – عباسية – جامعة الأزهر – محور المشير – معرض الكتاب"، "خط 2: دوران شبرا – ش شبرا – أحمد حلمي – ش رمسيس – عباسية – نادي السكة – جامعة الأزهر – محور المشير – معرض الكتاب"، "خط 3: النزهة الجديدة – ميدان الحجاز – السبع عمارات – مكرم عبيد – مصطفى النحاس – المنهل – الوفاء والأمل – معرض الكتاب"، "خط 4: الأميرية – ميدان المطرية – الحلمية – كلية بنات عين شمس – ميدان رابعة – الحي السابع – حي السفارات – معرض الكتاب"، "خط 5: ميدان الجيزة – جامعة القاهرة – قصر العيني – السيدة عائشة – الأتوستراد – جامعة الأزهر – معرض الكتاب"، "خط 6: صقر قريش – كارفور المعادي – نادي وادي دجلة – الطريق الدائري – محور المشير – معرض الكتاب"، "خط 7: المظلات – سراي القبة – روكسي – السبع عمارات – الحي الثامن – الوفاء والأمل – محور المشير – معرض الكتاب"، وجرى تخصص مجموعة من الخطوط تعبر محور المشير، وتمر بمعرض الكتاب وهى: "خط 8: أحمد حلمي – معرض الكتاب – التجمع الثالث"، "خط 9: عبد المنعم رياض – معرض الكتاب – الجامعة الأمريكية"، "خط 10: شرق شبرا الخيمة – معرض الكتاب – التجمع الثالث"، "خط 11: بولاق الدكرور – معرض الكتاب – التجمع الثالث".

س / ما مواعيد أتوبيسات وسائل النقل المخصصة لمعرض الكتاب؟
 

ج/ تبدأ الساعة السادسة صباحا وتنتهى في الساعة الثانية عشر مساء مع آخر زائر للمعرض، ويأتي ذلك بناء على توجيهات محافظ القاهرة بتوفير خدمة نقل للمواطنين للوصول والعودة إلى مقر المعرض بمركز المنارة بالتجمع الخامس.

س / ما هى سعر تذكرة وسائل النقل والمواصلات للمعرض؟
 

ج / سعر التذكرة 10  جنيهات.


 

س / هل يوجد بالمعرض أنشطة خاصة بالطفل؟
 

ج / فى هذا الشأن قال الدكتور شوكت المصرى، مدير الأنشطة الثقافية بالمعرض، تم تخصيص قاعة كاملة للأطفال وبداخلها النشاط، كما أن جناح الطفل أصبح في مبنى مستقل بذاته في القاعة 5، ويضم كل ناشري الأطفال بشكل كامل، بعد أن كان الجزء المخصص للطفل جزء من جناح في المعرض، كما نجد فى نصف هذا الجناح تم تخصيص 400 متر خاصة بأنشطة الأطفال، بما فيها الأنشطة التي تم استحداثها الخاصة بشخصية المعرض، وبالتحديد شخصية معرض الطفل الأستاذ عبد التواب يوسف.


 

س / ما عدد العناوين "الإصدارات" التى سوف يتم طرحها فى المعرض هذا العام؟
 

ج / فى هذا السياق قال الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن معرض الكتاب به جميع أنواع المعرفة، وبه ما يقرب من مليون عنوان، والطبعة الشعبية بالنسبة لنا، تمثلها لدينا مكتبة الأسرة، التى يصل سعر الكتاب بها بنصف تكلفته، بدعم من الدولة، ويضم كتب خاصة بالأطفال والنشء.

س / هل هناك مبادرات على بيع الكتب داخل المعرض؟
 

ج / يشهد المعرض هذا العام عدد من المبادرات الثقافية وتخفيضات الكتب حيث من المقرر أن تشهد دورة هذا العام استمرار لمبادرة "ثقافتك كتاب" والتى تقدم من خلالها الكتب المخفضة وأن هناك العديد من المبادرات تقدمها بعض دور النشر للقراء.


 

س / ما هى تفاصيل مبادرة "ثقافتك كتاب"؟
 

ج / "ثقافتك كتاب" واحدة من تلك المبادرات الهامة التى أطلقتها وزارة الثقافة، ممثلة فى الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمبادرة التى تم إطلاقها خلال الدورة الماضية، تضم مئات العناوين من دور النشر، وقطاعات الوزارة، بواقع 11 ناشراً، والتى لا يتجاوز فيها سعر الكتاب 20 جنيهاً؛ وذلك لحث المواطنين ورواد المعرض على اقتناء الكتب وتشجيعهم على القراءة، كما تتضمن المبادرة تنظيم عدد من الأنشطة الافتراضية من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض.

س / ماذا عن المبادرات الرقمية التى سيطرحها معرض الكتاب مواكبة مع التطور التكنولوجى فى العالم؟
 

ج / تشهد الدورة الجديدة للمعرض إطلاق مشروع الكتاب الرقمى فى الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذى يبدأ بـ موسوعة مصر القديمة لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتى ما ورؤية.

س / هل هناك مفاجآت أخرى خلال انطلاق معرض الكتاب؟
 

ج / فى هذا الشأن قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أنه لأول مرة فى تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجى والذكاء الاصطناعى، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقى بتقنية الهولوجرام فى عرض تفاعلى مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس.


 

س / ماذا عن استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجى والذكاء الاصطناعى فى جناح الأطفال؟
 

ج / أوضحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيا باستخدام نظارات VR.

س / هل سيكون هناك بيع إلكتروني ومتابعة للأنشطة عبر المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض؟
 

ج / قال الدكتور هيثم الحاج على، رئيس هيئة الكتاب، ستتم إتاحة البيع Online للكتب على المنصة، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة فى البريد المصرى لأى مكان داخل مصر، إلى جانب الخدمات المقدمة من قبل، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التى ستجرى على أرض الواقع وتصور وثبت Online، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض.


 

س / كم عدد قاعات المعرض وعدد دور النشر المشاركة؟
 

ج / يضم (5) قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحا، ويصل عدد الناشرين، والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ حيث يبلغ عدد الناشرين المصريين (نشر عام) 292 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 43 ناشرا، وعدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال، ووسائل تعليمية، وكتاب تعليمى مدرسي) 89 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامى وتراث) 97 دار نشر، وعـدد الناشرين المصريين (كتـاب أكاديمي) 49 ناشرا، وعـدد الناشرين العرب 298 ناشرا عربيا، وعدد الناشرين (كتاب صوتي) 1، وعدد المشاركين من ذوى القدرات الخاصـة 2، وعدد المؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، وعدد التوكيلات 95 توكيلا مصريا، و45 توكيلًا عربيا، وتحل دولة اليونان ضيف شرف على الدورة 53، من معرض القاهرة، وتشارك فيه 50 دولة، تمثل قارات العالم.


 

س / هل هناك مشاركة لمكتبات سور الأزبكية؟
 

ج / نعم، حيث وصل عدد مكتبات سور الأزبكية 49 مكتبـة.


 

س / هل سيوجد داخل معرض القاهرة للكتاب خدمات لكبار السن وذوى القدرات الخاصة ومراكز لتلقى لقاح كورونا؟
 

ج / سيكون هناك مسارات خاصة لكبار السن وذوي القدرات الخاصة، وسيارات كهربائية داخلية لتوصيل رواد المعرض بين القاعات، بالإضافة إلى وجود استراحات للجمهور، وأماكن للخدمات، إلى جانب مركزان لتلقي لقاحات كورونا تحت إشراف وزارة الصحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة